وزير العدل المغربي :الزلزال تسبب في أختفاء قري بالكامل وتضرر عدد من الأحياء التاريخية


الاحد 10 سبتمبر 2023 | 10:04 صباحاً
قري بالكامل  اختفت جراء زلزال المغرب
قري بالكامل اختفت جراء زلزال المغرب
بدر القحطاني

أكد وزير العدل المغربي، عبد اللطيف وهبي، إن عددا من القرى الواقعة في محيط مركز الزلزال المدمر اختفت نهائيا،ووفقا لموقع 'روسيا اليوم' فأن وهبي،  قال في مداخلة لقناة تلفزيونية، أن عددا من الأحياء القديمة وبعضها تاريخي في مدينة تارودانت تضررت بشكل كبير.

اقرأ ايضا:على عمق 10كيلو ..زلزال بقوة 4.4ريختر يضرب سواحل جزر ماريانا الشمالية غرب المحيط الهادئ

السلطات المغربية  تعمل على إيواء السكان غير القادرين على العودة لمنازلهم

وأشار وهبي إلى أن السلطات تعمل على إيواء السكان غير القادرين على العودة لمنازلهم في المناطق المتضررة، وتسعى للتغلب على انقطاع طرق في محيط تارودانت وأولويتنا توفير الخدمات الأساسية.

وشهد عدد من القرى في منطقة الحوز مركز الزلزال دمارا كبيرا، حيث باتت قرية تيكغت بدائرة مجاط بضواحي شيشاوة خالية من البشر والحياة بعدما تحولت إلى ركام جراء التداعيات الجسيمة الناجمة عن الهزة الأرضية.

المغرب استخدم الطائرات الجوية للقيام بمسح شامل لمختلف الخسائر المادية

واضطرت السلطات إلى الاستعانة بالطائرات بدون طيار لمساعدة الأطقم الميدانية على اكتشاف الجثث، إلى جانب استعمال الطائرات الجوية للقيام بمسح شامل لمختلف الخسائر المادية، ولإيصال المساعدات الإنسانية إلى الساكنة القاطنة بالمناطق الجبلية.

كما شهدت قرى جبلية في جماعة أداسيل بمنطقة الحوز دمارا كبيرا.

وضرب زلزال مدمر المغرب أول أمس الجمعة بقوة 7ريختر مما تسبب في وقوع مئات الضحايا والمصابين ،وكشفت آخر إحصائية رسمية ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذى ضرب 'إقليم الحوز' المغربي إلى 2012 حالة وفاة، و2059 مصاباً، حالة 1404 منهم حرجة.

اقرأ أيضا