تقرير| تعرف على أهم مميزات الاستثمار العقاري بالسعودية وتحدياته وأشهر أنواعه


السبت 09 سبتمبر 2023 | 12:46 صباحاً
الاستثمار العقاري
الاستثمار العقاري
ابتسام الدوسري

‎يعد ‫القطاع العقاري في المملكة العربية السعودية من أهم وأكبر  قطاعات الاستثمار، ومن أكثر قطاعات الأعمال‬‎ ربحاً، حيث يلعب دوراً محورياً في تنويع موارد الاقتصاد الوطني، ويعد أحد أهم روافد الناتج المحلي الإجمالي.

كما ركزت رؤية 2030 على هذا الأمر واتبعت نهج شامل لتطوير حلول إسكان مستدامة بمستوى عالمي في المملكة. المبادرات تتضمن الاستفادة من الروبوتات في البناء، وتقديم حوافز من اجل شركات القطاع الخاص

مما دفع المستثمرين صغارا وكبارًا ‬‎ ‎إلى ‫الاستثمار العقاري في السعودية، وسيقدم لكم 'السعودى اليوم' دليل شامل حول أنواع ومميزات الاستثمار العقاري  بالمملكة وأشهر التحديات التى تواجهه.

‬‎

مميزات الاستثمار العقاري بالسعودية:

وجود استقرار اقتصادي

شهدت المملكة العربية السعودية سنوات من النمو المستمر للناتج المحلي الإجمالي، وتعتبر الاحتياطات النفطية الكبيرة في البلاد وجهود المملكة العربية السعودية لتنويع اقتصادها من خلال برامج مثل رؤية 2030 المحرك الاساسي لهذا التوسع. لذلك اصبح الاستثمار العقاري في المملكة من الاستثمارات الناجحة، وخاصةً أن الاقتصاد في توسع الآن.

بيئة مريحة للاستثمار: 

وضعت السعودية الكثير من القواعد والتسهيلات من اجل الاستثمار. وهذه السياسات جميعها الان موضع التنفيذ من اجل تسهيل الاستثمار في المملكة. يتضمن ذلك تبسيط اجراءات الترخيص، وتقديم الحوافز للمستثمرين الدوليين، وتعزيز البنية التحتية. نتيجة لذلك، اصبح المستثمرون من جميع انحاء العالم مهتمين بشكل اكبر بسوق العقارات في المملكة العربية السعودية.

تكاليف الاستثمار مقبولة: 

القدرة على تحمل تكاليف الاستثمار في المملكة العربية السعودية مقبولة الى حد كبير مقابل تكاليف الدول الاخرى في المنطقة. ومع انتعاش وزيادة النمو الاقتصادي في المنطقة ووجود بيئة مريحة للاستثمار، يعتبر الاستثمار خيار جيد من اجل كلًا من المستثمرين الأجانب والمواطنين السعوديين

تزايد النمو السكاني: 

النمو الطبيعي والهجرة الى المملكة العربية السعودية تعتبر من العوامل التي تزيد من الطلب على وجود منازل وعقارات. لذلك يجب أن يستفيد المستثمرون من هذا الطلب، وتوليد دخل ثابت من خلال تأجير المنازل.

وجود استقرار اقتصادي: 

تعرف المملكة العربية السعودية بالاستقرار الاقتصادي الموجود فيها، وهذا الأمر يعتبر من العوامل الحيوية والضرورية من اجل الاستثمار. بالإضافة الى ذلك قامت حكومة المملكة بالعديد من الخطوات من اجل تعزيز الانفتاح، وهذا يعزز سمعة البلاد كمركز مالي آمن ومستقر. 

تحديات الاستثمار العقاري بالمملكة

بالرغم من وجود الكثير من الايجابيات، إلا أن هذا الأمر لا يخلو من التحديات التي تعيق الاستثمار وهي:

ارتفاع أسعار الأراضي: وجود عدد أراضي محدود في المملكة أدى الى ارتفاع كبير للغاية في أسعار الأراضي. وإن تكلفة شراء قطع أراضي فارغة من اجل الاسكان باهظة للغاية، لذلك المشاريع اصبحت تكلفتها كبيرة للغاية. وارتفاع أسعار الأراضي أدى أيضًا الى ارتفاع كبير بأسعار المنازل مكتملة البناء، لذلك أصبحت ملكية المنازل أمرًا بعيد المنال من اجل السعوديين متوسطي الدخل أو الاشخاص الذين ليس لديهم إعانات أو دخل سخي أو ميراث.

التحضر السريع: التحضر الذي حدث بشكل سريع للغاية في السنوات القليلة السابقة والنمو السريع للتعداد السكاني في المملكة العربية السعودية لم يتوافق مع نمو وامدادات المنازل وتجهيزات السكن والبنية التحتية.

العديد من المدن في المملكة تواجه نقص في المنازل بالرغم من القوة الاقتصادية التي تشهدها المملكة اليوم. بالاضافة الى وجود سوء في تقسيم المناطق والقوانين المتعلقة بذلك، وعدم استغلال الأراضي القريبة من مراكز المدينة بالشكل الكافي. هذا الامر انعكس بكامله وأدى الى اكتظاظ شديد في بعض المناطق.

الافتقار الى السكن والمنازل باسعار معقولة: من اهم القضايا هي عدم وجود منازل بأسعار معقولة من اجل ذوي الدخل المتوسط والمنخفض من السكان. ومع ارتفاع أسعار الأراضي وتكاليف البناء، المطورون يفضلون اليوم بناء وحدات فاخرة ومجهزة على مستوى مرتفع تحقق أرباح عالية، ولا يقومون بتطوير منازل متوسطة.

وهذا الأمر بشكل تحدي من اجل السعوديين الذين يرغبون في شراء أو استئجار منازل تناسب حدود ميزانيتهم. والنتيجة تكون نقص المنازل في المدن الكبرى التي تناسب أصحاب الدخل المتوسط.

تضارب الاستثمارات: هذا الأمر يتعلق بسياسة الاستثمار. حيث تقوم العديد من الشركات الكبرى بالاحتفاظ بالعقار إلى أن يزيد سعره بشكل أكبر. وهذا الأمر يؤدي في النهاية لارتفاع كبير في أسعار العقارات. الحل لمنع هذه الظاهرة هو تطبيق قوانين صارمة تمنع التلاعب بالعقارات. 

أنواع الاستثمار العقاري بالمملكة:

يوجد العديد من الأشكال لااستثمار العقاري بالمملكة نذكرها في الآتى: 

1- ملكية عقار لك تقوم بتأجيره وتحصل على الربح من خلال التأجير وهو يمثل العقارات السكنية

2- شراء العقار وبيعه بعد مرور فترة والربح من خلال زيادة قيمة العقار، وهذا يمثل العقارات التجارية

3- الدخول في شراكة مع اشخاص اخرين واستثمار العقارات إما من خلال بيعها أو من خلال تأجيرها

4- ملكية عقار تقوم ببيعه وتأجيره: وهو من اشيع انواع الاستثمار العقاري في المملكة وخارجها، وما عليك فعله هو اختيار موقع مميز وتطوير العقار، وتأجيره بالسعر الذي يناسبك والحصول على دخل شهري من خلال التأجير.

5- شراء العقار.. يمكن أن تشتري العقار وتقوم ببيعه بعد مرور فترة من الزمن حيث تزيد قيمته، وهو من الاستثمارات التي تدر الربح، لكن يجب بنفس الوقت ان يملك الشخص رأس مال كافي للمساعدة في ذلك. 

الاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية تتمتع باقتصاد يتطلع الى المستقبل، وتمتلك فرص مميزة من اجل المستثمرين, بالأضافة لتعزيز ذلك من خلال موقعها الاستراتيجي في قلب طرق التجارة الرئيسية التي تعبر ثلاثة قارات التجارة، كما تتميز باحتوائها على موارد طبيعية وفيرة للغاية.

الاستثمار العقاري
الاستثمار العقاري

اقرأ أيضا