كسر مستوي الـ90 دولار للبرميل.. أسعار النفط ترتفع لأعلي مستوياتها خلال 10 أشهر


الجمعة 08 سبتمبر 2023 | 10:07 مساءً
النفط
النفط
ديالا الشمري

ارتفع سعر النفط الخام بنهاية تداولات الإسبوع، بأكثر من 7% في الجلسات العشر الماضية، مدفوعًا بتقرير إيجابي عن المخزونات الأمريكية وأرقام واردات الصين.

وحافظت أسعار النفط بارتفاعها على أعلى مستوياتها خلال 10 أشهر، ويأتي صعود النفط رغم قوة مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقترب من اختراق مستويات الـ 105.

لكن قوة الدولار، والتي قفزت إلى أعلى مستوى لها في ستة أشهر تقريبًا يوم الخميس، يبدو أنها خففت بعض الرياح من ارتفاع النفط الخام، خاصة مع وجود علامات على المرونة في الولايات المتحدة التضخم وسوق العمل غذت المخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة في البلاد.

ارتفاع عقود خام النفط

وترتفع عقود خام النفط الآن في تمام السابعة بـ 0.8% إلى 87.56 دولارًا للبرميل، فيما ترتفع أسعار نفط برنت فوق مستويات الـ 90 دولارًا لتسجل 90.67 دولارًا للبرميل بزيادة 0.83%.

ومع اعلان السعودية وروسيا تخفيضات الإمدادات، فإن  الخام في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية، لكن كلا العقدين ما زالا يتجهان لتحقيق مكاسب تزيد عن 1% لكل منهما هذا الأسبوع، مدعومين بتوقعات تشديد الإمدادات بعد أن أعلن المنتجان الرئيسيان السعودية وروسيا عن تخفيضات أكبر من المتوقع في الإنتاج هذا الأسبوع.

خفض المملكة وروسيا الإمدادات

ومن المقرر أن تحافظ المملكة  على خفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميًا حتى نهاية عام 2023، بينما ستحافظ روسيا أيضًا على خفض صادراتها بمقدار 300 ألف برميل حتى نهاية العام.

وتظهر بيانات التضخم من أكبر مستورد للنفط في العالم، والتي من المقرر صدورها يوم السبت، بعض الارتفاع في ضغوط الأسعار، لكن من المتوقع أن يظل نمو الأسعار أقل بكثير من المتوسطات التاريخية، مما يشير إلى استمرار الضعف في الاقتصاد الصيني.

اقرأ أيضا