وزير البيئة والمياه.. بيسعرض أهمية المنظمة العالمية للمياه وأهم أهدافها


الخميس 07 سبتمبر 2023 | 02:44 مساءً
وزير البيئة والمياه والزراعة
وزير البيئة والمياه والزراعة
واس

كشف وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبد المحسن الفضلي, عن دوافع المملكة لـ تأسيس المنظمة العالمية للمياه, مشيراً أن الهدف وراء ذلك هو ترسيخ لمبدأ إلتزام المملكة بالعمل على استدامة موارد المياه العالمية.

المنطمة تعكس دور المملكة في التصدي لقضايا المياه إقليميًا ودوليًا

وخلال ذلك تحدث المهندس عبدالرحمن بن عبد المحسن الفضلي، عن الدور الرائد للمملكة في التصدي لقضايا المياه إقليميًا ودوليًا، كما أشاد  بإعلان الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء تأسيس منظمة عالمية للمياه مقرها الرياض، بما يسهم في تعزيز التعاون بين الدول، وتحفيز الاستجابة الجماعية للتحديات المائية.

وذلك من خلال قوله, إن الإعلان يأتي ترسيخًا لالتزام المملكة بالعمل على استدامة موارد المياه العالمية وضمان قدرة المجتمعات حول العالم على الوصول لموارد المياه النقية، مؤكدًا أن الخطوات التنفيذية ستتسارع مع الشركاء حول العالم لبدء أعمال المنظمة في وقت تشتد فيه الحاجة العالمية لها.

كما ذكر الفضلي, أن المنظمة التي أعلن تأسيسها ولي العهد تولي أهمية قصوى لدفع عجلة التقدم وتبادل المعرفة في معالجة قضايا المياه عالميًا من جهة، كما تستهدف أن تسهم في دعم أصوات الدول الأكثر احتياجًا للمشاركة في هذا الحوار المهم، لا سيما دول الجنوب العالمي من جهة أخرى، مضيفًا أن توجه المملكة في مبادرتها لتأسيس منظمة عالمية للمياه تتخطى إطلاق منصة للبحث وتطوير السياسات، إذ تطمح المملكة إلى تحقيق الشمولية وضمان مساهمة كل صوت دولي في تشكيل مسارات الحوار واتخاذ القرار، والتي تعتبر جوهر مهمة المنظمة.

المخاطر المرتبطة بإمدادات المياه العذبة في العالم

فيما أكد الفضلي أن هذه الخطوة تعـد تجسيدًا لإدراك المملكة للدور الحيوي للمياه وإمداداتها في ضمان مستقبل الإنسانية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والحد من المخاطر المرتبطة بإمدادات المياه العذبة في العالم، إذ تؤدي تداعيات الجفاف والفيضانات والتلوث إلى زعزعة الاستقرار الاقتصادي والجيوسياسي وأمن الغذاء والطاقة والاستدامة البيئية.

وأوضح وزير البيئة والمياه والزراعة, أن المملكة ستعمل من خلال هذه المنظمة على حشد الدعم الدولي للهدف المشترك المتمثل في تعزيز سلامة موارد المياه العالمية، لافتًا إلى أن الإنسانية أمام فرصة متميزة لتوحيد جهودها وتكامل مواردها ومعارفها، وإحداث تغيير في مسار استدامة المياه بإدراكٍ عميق بأنّ مواجهة تحديات المياه ليس مسؤولية أي دولة بمفردها، بل مسؤولية مشتركة تتضافر فيها الجهود لتمهيد الطريق لمستقبل مائي آمن ومستدام للجميع'.

أهداف تأسيس المنظمة العالمية للمياه

والجدير ذكره, أن المملكة تستهدف من خلال تأسيس المنظمة العالمية للمياه, إلى ضمان مستقبل عالمي للمياه, تستطيع من خلالها مواجهة التحديات اقتصاديًا وتنمويًا كافة.

ويتمثل هدف المنظمة أيضاً, في معالجة قضايا المياه بشكل متكامل، وشامل يشمل كافة الجوانب الفنية والبحثية والتمويلية، حيث تعد المملكة لاعبًا رئيسيًا في قضايا المياه في العالم، كما استخدمت عضويتها في مجموعة الدول العشرين قبيل ذلك؛ من أجل إثارة قضايا المياه، وكان الهدف إلقاء الضوء على تطور قطاع المياه في المملكة خلال السنوات الماضية.

اقرا ايضا: إحدى عجائب البحر ..."وزير البيئة" يكشف تفاصيل اكتشاف الثقوب الزرقاء

اقرأ أيضا