حبس سنتين وغرامة مالية 100 ألف ريال.. صدمة لأولياء الأمر في هذه الحالة.. تفاصيل


الاربعاء 06 سبتمبر 2023 | 08:02 مساءً
السعودية
السعودية
بدر القحطاني

حبس سنتين وغرامة مالية 100 ألف ريال لولي الأمر.. في إطار حرص المملكة على النهوض بمنظومة التعليم ككل في كافة المدارس، مع وضع كافة الأسس التي تحقق معدلات الانضباط والنظام داخل المدارس، حيث أعلنت وزارة التعليم عن تطبيق آلية جديدة بخصوص التعامل مع تغيب الطلاب عن الدراسة، وسيتم بموجبها تحويل ولي أمر الطالب الذي تغيب عن الدراسة لمدة 20 يومًا دون عذر، إلى النيابة العامة للتحقيق معه.

انقطاع الطلاب عن التعليم

تعتبر النيابة التسبب بانقطاع الطلاب عن التعليم من صور الإيذاء والإهمال الموجب للمساءلة، كما تشدد النيابة على مسؤولية الوالدين في خلق ظروف ملائمة للدراسة لأطفالهم، ومساعدتهم على التعلم، وحمايتهم من مختلف السلوكيات المنحرفة.

وحرصاً من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في التقرير التالي حقوق الطفل في المملكة وهي كالتالي:

حقوق الطفل في المملكة

– يتم منع العقاب الجسدي أو النفسي للطالب.

– منع تهديد الطلاب بحسم الدرجات.

– ضرورة التأكيد على عدم حرمان الطالب من تناول وجبة الإفطار.

– يمنع بتاتًا حرمان الطالب من الذهاب لدورة المياه أو في حال احتياجه للشرب.

– عدم الضغط على الطلاب بتكليفهم بنسخ الواجب المدرسي كوسيلة للعقاب لهم.

– يمنع بتاتًا السخرية من الطلاب أو استفزازهم بأي شكل من الأشكال.

– كما يمنع طرد الطالب خارج الصف الدراسي كعقوبة له على أي فعل قام به.

غياب الطالب بدون عذر مسبق

من جانبها، كشفت وزارة التعليم أنه في حال أن غاب الطالب بدون عذر مسبق، وذلك لمده 20 يومًا، سوف يتم اتخاذ عدد من الاجراءات ضد ولي الأمر، حيث أعلنت وزارة التعليم، أنه في حالة غياب الطالب عن المدرسه 20 يوما متواصلة دون ابداء أي أعذار مقبولة، يتم سجن ولي الأمر لمده سنتين مع فرض غرامة مالية، تقدر بـ 100,000 ريال سعودي.

يأتي ذلك بعد انتهاء التحقيق معه وثبوت تقصيره في حق أولاده، حيث أكدت الوزارة أنه في حال أن تخطت نسبة غياب الطالب عن 25% من السنة الدراسية، وذلك دون إبداء أي أعذار مقبولة، يتم من خلالها اتهام ولي الأمر، بالإهمال في حق ابنه مخالفًا بذلك قانون حماية الطفل في المملكة، وذلك سواء كانت أيام الغياب متصلة أو منفصلة.

اقرأ أيضا