6 بنوك أجنبية بينهما مصري.. تستعد لدخول السوق السعودي


بالأسماء.. 6 بنوك أجنبية تستعد لممارسة أعمالها بالمملكة

الجمعة 10 مارس 2023 | 09:27 مساءً
بنك البلاد
بنك البلاد
فريق_السعودي اليوم

تستعد 6 بنوك أجنبية لممارسة أعمالها في المملكة العربية السعودية، خلال الفترة القادمة لتعكس قوة المملكة وجاذبيتها للاستثمار، وفقًا لـ"عكاظ".

وحصلت البنوك على تراخيص البنك السعودي المركزي “ساما” لموازلة الأعمال المصرفية فروعًا للبنوك الأجنبية.

ومن المتوقع أن تباشر البنوك أعمالها خلال الفترة القادمة، حيث يستعد بنكان مصريان الدخول إلى السوق السعودية، وذلك لأول مرة يشهد السوق دخول فروع لبنوك مصرية.

وأعلن البنك المركزي السعودي (ساما) عبر موقعه الإلكتروني، أن بنكي «مصر، والأهلي المصري» حصلا على ترخيص لمزاولة الأعمال المصرفية فروعاً لبنوك أجنبية، إلا أنهما لم يباشرا أعمالهما حتى الآن. 

وحصلت كل من بنوك «صحار الدولي (العماني)، وبنك الصين المحدود، والمصرف العراقي للتجارة» على تراخيص لمزاولة أنشطتها المصرفية في السعودية، ويعد حصول هذه البنوك الثلاثة على تراخيص ثاني التراخيص الأجنبية الصادرة لتلك الدول.

ويمتلك بنك «مسقط» أول التراخيص الصادرة للبنوك العمانية، وتم الترخيص، أخيراً، لبنك «صحار» ثاني الفروع الأجنبية، فيما تمتلك الصين ترخيصاً للبنك الصناعي والتجاري الصيني، وحصل بنك الصين الحدود على ثاني التراخيص، فيما يمتلك المصرف الأهلي العراقي أول التراخيص لبنك عراقي، وباشر أعماله في شهر أغسطس الماضي، وأخيراً حصل المصرف العراقي للتجارة على ثاني التراخيص.

كما منح البنك المركزي «بنك الأردن» أول التراخيص لمباشرة أعماله في السعودية، ويعد أول البنوك الأردنية الحاصلة على تراخيص لمزاولة أعمالها المصرفية كبنك أجنبي.

ويعمل حالياً 16 بنكاً ومصرفاً أجنبياً في السعودية، إذ تمتلك هذه البنوك فروعاً يصل عددها إلى 29 فرعاً، وكانت أكثر الفروع العاملة في السعودية من نصيب بنك الإمارات دبي الوطني الذي يمتلك 8 فروع، ثم كل من بنوك الكويت الوطني، الخليج الدولي، أبوظبي الأول.

اقرأ أيضا