السيارة الكهربائية.. بين حقائق وأكاذيب مروجيها


يمكن أن تصبح السيارات الكهربائية المصنوعة في الولايات المتحدة أرخص بكثير

السبت 04 فبراير 2023 | 02:49 مساءً
فريق _السعودي اليوم

فى تقرير مجلة أمريكية متحمسة للسيارات ' caranddriver ' وضحت حقائق وأكاذيب مروجي السيارات الكهربائية ..

وسع ما يسمى بقانون خفض التضخم الذي وقعه الرئيس جو بايدن في أغسطس 2022 حوافز الشراء للسيارات الكهربائية الجديدة ، هذا بالطبع طريقة  لجذب اهتمام الناس بشراء السيارات الكهربائية. لكنه في الواقع جزء آخر من هذا العمل الضخم الذي من المرجح أن يفعل أكثر بكثير بالنسبة للتصنيع في الولايات المتحدة واعتماد المركبات الكهربائية حتى من حوافز الشراء.

يطلق عليه القسم 45X ، وهو يمول 10 سنوات من اعتمادات الإنتاج لتصنيع خلايا البطاريات والخلايا الشمسية الكهروضوئية ومكونات طاقة الرياح. ولديها القدرة على جعل بطاريات السيارات الكهربائية المُصنَّعة في الولايات المتحدة رخيصة جدًا لدرجة أن مساحات كبيرة من الخلايا الغربية وتصنيع البطاريات سوف تسارع إلى تحديد موقعها في أمريكا الشمالية.

الحقائق والأكاذيب لتسويق السيارات الكهربائية  وتسويق البطاريات..

واحدة من الحقائق البديهية في السيارة الكهربائية هي أنه لا أحد سيتحدث بالتفصيل عن تكاليف البطارية. وغالبًا ما يقول خبراء البطاريات إن هناك ثلاثة أنواع من الأكاذيب: ' الأكاذيب والأكاذيب اللعينة وتسويق [البطارية] .'

كان يُعتقد أن 100 دولار لكل كيلوواط / ساعة (على مستوى حزمة البطارية ، وليس تكلفة الخلية الأقل قليلاً) هي الكأس المقدسة. في نوفمبر 2021 ، تم حساب تكلفة البطارية للصناعة بشكل عام عند 132 دولارًا أمريكيًا / كيلوواط ساعة بواسطة Bloomberg New Energy Finance. يُعتقد الآن أن تسلا تساوي 100 دولار / كيلووات ساعة أو أقل للحزمة. على مدى العام الماضي ، على الرغم من ذلك ، ارتفعت أسعار الخلايا - وبالتالي أسعار العبوات - بسبب ارتفاع أسعار الليثيوم ومعادن البطاريات الأخرى بسبب ارتفاع الطلب والعرض.

في عام 2021 ، اقترح مسؤول في وزارة الطاقة الأمريكية 60 دولارًا / كيلوواط ساعة كهدف معقول على مستوى الخلية . قد يعني ذلك 80 دولارًا / كيلوواط ساعة على مستوى العبوة للمركبات قيد الإنتاج في عام 2025 أو ما بعده ، بما في ذلك Teslas مع خلايا الشركة البالغ عددها 4680 خلية، وعشرات من طرازات Ultium المعلن عنها من جنرال موتورز أو أكثر.

أجرت شركة Car and Driver مؤخرًا مقابلة مع متخصص متمرس في إنتاج بطاريات EV طلب عدم ذكر اسمه. عمل هذا الشخص واستشاره مع العديد من الشركات التي تصنع الخلايا في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا ، ولا يزال على اتصال عميق اليوم بأحدث هذه الصناعة.

كانت خلاصة الحديث ، كما قال المتخصص ، 'كل القصص على الجيش الجمهوري الإيرلندي تدفن اللوح' - عبارة تحرير تعني التركيز على شيء آخر غير القصة الرئيسية ، ولذكر الحقيقة الأساسية فقط في يمر أسفل.

اقترح خبير البطاريات أن هذا يعني أن جميع صانعي السيارات الذين يقومون بتجميع السيارات في الولايات المتحدة سيبنون في نهاية المطاف مصانع بطاريات خاصة بهم ، سواء من خلال المشاريع المشتركة (مثل GM-LG ) أو تصميم وبناء خلاياهم الخاصة (مثل جهود Tesla لجلب خلاياها البالغ عددها 4680 إلى السوق .  مما يقلل تصميم الخلايا وبنائها أو يقضي عليها بشكل مباشر من أرباح صانع خلايا تابع لجهة خارجية ، لكنه بعيد عن أن يكون اختصاصًا أساسيًا اليوم لمعظم المصنّعين. ثم مرة أخرى ، كيف يمكن أن يفوتوا هذا الائتمان الضخم؟ حزمة بحجم 131.0 كيلو واط في الساعة من Ford Lightning تبلغ 5895 دولارًا لكل واحدة تتدحرج عن الخط.

في الوقت الحالي ، لا يعد انتقال السيارة الكهربائية مستمرًا فحسب ، بل إنه متسارع. سوف يرغب صانعو السيارات في الحصول على كل فرصة لجعل سياراتهم الكهربائية قادرة على المنافسة في السوق - وخفض الأسعار هو طريقة كلاسيكية للقيام بذلك. ومع ذلك ، على الرغم من أنك قد ترى الكثير من التحليلات حول التأثيرات المحتملة ، فمن السابق لأوانه معرفة كيف ستؤثر حوافز إنتاج البطاريات هذه على أسعار السيارات الكهربائية الاستهلاكية

اقرأ أيضا