هل يتم إسقاط المعاش عن ممارسي العمل الحر؟.. توضيح هام من التأمينات 


السبت 02 سبتمبر 2023 | 03:45 مساءً
إسقاط المعاش عن ممارسي العمل الحر
إسقاط المعاش عن ممارسي العمل الحر
بدر القحطاني

إسقاط المعاش عن ممارسي العمل الحر.. يتسأل الكثير من المواطنين عن هل يتم إسقاط المعاش عن ممارسي العمل الحر؟، وخاصة وأن البعض من أصحاب المعاشات يحتاجون للعمل بعد التقاعد، لبعض الأسباب التي تتنوع بين رغبته في عدم البقاء فترات طويلة بالمنزل، أو رغبته في تحسين دخله.

إسقاط المعاش عن ممارسي العمل الحر

وحرصاً من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نجيب لكم في السطور التالية عن سؤال هل يتم إسقاط المعاش عن ممارسي العمل الحر؟ وفقا لهئية التأمينات الاجتماعية.

نظام التقاعد الجديد 1443

لذا أوضحت التأمينات الاجتماعية مصير صاحب المعاش الذي يمارس العمل الحر بعد تقاعده، وما إذا كان سيتم إيقاف صرف المعاش له من عدمه.

جاء هذا ردًا على سؤال تلقته التأمينات السعودية من سيدة متقاعدة قررت العمل كأحد الأسر المنتجة، وتود معرفة مصير معاشها التقاعدي بعد قيامها بإصدار وثيقة العمل الحر.

ومن جانبها، أجابت التأمينات السعودية مؤكدة أن المعاش لن يسقط عن مستحقيه حال ممارسة العمل الحر.

وقالت، في منشور عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، “تويتر” سابقًا، إن الأعمال الحرة لا تؤثر على المعاش التقاعدي للمتسفيد في نظام التأمينات الاجتماعية.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1443

كما أنه بمقتضى نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، يسمح للمستفيد القيام بفتح نشاط تجاري دون أن يؤثر ذلك على معاشه التقاعدي، أو يؤدي إلى حرمانه منه.

وفي سياق آخر، كشفت التأمينات عن التوقيت المناسب للتسجيل في نظام التأمينات الاجتماعية.

وقالت إنه يلزم فور الالتحاق بالعمل أو يقوم صاحب العمل بتسجيل المشترك في نظام التأمينات؛ لحفظ حقوقه وضمان استفادته من الحماية التأمينية.

خدمة شهادة الأجور في التأمينات الاجتماعية

ومن ناحية أخرى، يمنح نظام التأمينات الاجتماعية للمشترك فيه إمكانية الحصول على شهادة موضح بها مدد اشتراكه والأجر المسجل له بكل سهولة، وذلك من خلال خدمة شهادة الأجور.

وبموجب خدمة شهادة الأجور، يكون بإمكان المشترك التعرف على مدة الاشتراك، وأماكن العمل والأجور المسجلة لدى كل جهة.

موعد صرف معاش التأمينات

وفي سياق آخر، كانت أعلنت التأمينات السعودية عن موعد صرف معاش التأمينات عن شهر سبتمبر المقبل.

جاء ذلك على خلفية ورود تساؤلات من قبل مستحقي المعاش عن موعد الصرف، لاسيما وأن موعد الصرف المعتاد في يوم 1 سبتمبر سيوافق يوم الجمعة، وهو إجازة رسمية لكافة القطاعات بالمملكة.

لهذا تقرر تقديم موعد صرف المعاش ليكون اليوم الخميس، الموافق 31 أغسطس 2023ن، على أن يتم إيداع الأموال لمستفيدي التأمينات خلال الساعات القليلة المقبلة.

اقرأ أيضا