بنسبة 25%.. بايدن يقترح فرض ضريبة جديدة على المليارديرات


الجمعة 10 مارس 2023 | 08:26 صباحاً
بايدن
بايدن
فريق ـ السعودي اليوم

اقترح الرئيس الأميركي جو بايدن، فرض ضريبة جديدة بنسبة 25% حدًا أدنى على المليارديرات في موازنة 2024، وذلك ضمن سلسلة من الضرائب الجديدة على الشركات والأثرياء تهدف إلى خفض العجز الفيدرالي وتحقيق الاستقرار في نظام الرعاية الطبية.

ضريبة 25% على المليارديرات

وبحسب وكالة بلومبرغ فإن الحد الأدنى للضريبة البالغ 25% سيُطبّق على الشريحة الأعلى أي 0.01% من أصحاب الدخل، مستشهدة بمسؤولين مطلعين على الخطة، وهي زيادة طفيفة عن اقتراح موازنة بايدن العام الماضي التي فرضت معدل ضريبة بنسبة 20% على الأسر التي تزيد قيمة ثروتها على 100 مليون دولار.

وقد أكدت إدارة بايدن أن كبار أصحاب الدخل في البلاد يدفعون عادة معدل ضريبة بنسبة 8%، لكن هذا الرقم يستند إلى حساب يتضمن أرباح رأس المال غير المحققة أو الزيادات في قيمة الأصول التي لم تُبَع، ولا تخضع عادة للضريبة حتى يبيع المالك الأصل.

ومن المتوقع أيضًا أن ينطبق اقتراح بايدن لضريبة بنسبة 25% حدًا أدنى على المكاسب غير المحققة.

زيادة الضرائب 

يأتي الاقتراح بيادة معدل الضريبة على الأميركيين الذين يكسبون أكثر من 400 ألف دولار من 37% إلى 39.6%، وزيادة معدل ضريبة الشركات من 21% إلى 28%، وهما اقتراحان من شأنهما عكس التخفيضات الضريبية التي أُجريت في ظل إدارة الرئيس السابق ترامب.

وحسب خطة بايدن، فإن المستثمرين الذين يحققون مليون دولار على الأقل سيشهدون زيادة معدل ضريبة الأرباح الرأسمالية من 20% إلى 39.6%.

وترى إدارة بايدن إن الضرائب الجديدة ستساعد في تحقيق هدف بايدن المتمثل في خفض العجز الفيدرالي بمقدار 3 تريليونات دولار على مدى السنوات العشر المقبلة، وحماية مستقبل صندوق الرعاية الطبية الذي من المتوقع أن تنفد أمواله بحلول عام 2028.

اقرأ أيضا