احترس.. هذه السيارات تفقد قيمتها بعد شرائها بثلاث أعوام.. و7 نصائح لاغنى عنها عند شراء سيارة أحلامك


الجمعة 01 سبتمبر 2023 | 06:28 مساءً
نصائح عند شراء سيارة جديدة
نصائح عند شراء سيارة جديدة
جميلة الفالح

‎يبحث المقبلين على شراء السيارات على العديد من العوامل المهمة التى يجيب توفرها في سيارة أحلامهم، بما في ذلك الملاءمة لاحتياجاتهم، وكفاءة استهلاك الو قود،‬‎ والسعر

ولكن يظل هناك عامل لم يلتفت إليه الكثيرين وهو شيخوخة السيارة، وتعنى  انخفاض قيمة السيارة مع‬‎ ‎‫الاستخدام، ولهذا سوف نعرض لكم خلال السطور القادمة عبر منصة 'السعودي اليوم' كافة التفاصيل عن أسوء 4 سيارات تفقد قيمتها بعد فترة من شرائها.‬‎ 

‎‫ووفقا لتقارير فقد ثبت إن أكبر خسارة ستلحق بمشترو السيارات بمرور الوقت هي استهلاك سياراتهم حيث يفوق التقادم تكاليف عدم كفاءة، ولذلك نقدم لكم  أسوأ أربع سيارات من حيث خسارة القيمة بسبب التقادم هي‬‎:

4 سيارات تفقد جزء كبير من قيمتها بالتقادم

‬‎1- بيجو 308، حيث تفقد نسبة 78.1 في المئة من قيمتها بعد 3 سنوات. وعلى الرغم من فخامة مقصورة السيارة، ووجود مساحة شحن جيدة، فإن ضيق المقاعد الخلفية والإنجاز الضعيف من المحرك كانا وراء هذا التقادم السريع. 

2- فيات تيبو تفقد 77.3 في المئة من قيمتها بالتقادم بعد 4 سنوات، ولم تنجح السيارة في منافسة سيارات مثل فورد فوكوس وكيا سيد بسبب ضعف إنجازها. 

3- مازيراتي كواتروبورتي وتبلغ نسبة فقدان القيمة بالتقادم فيها نحو 76.4 في المئة بعد 3 سنوات. وأسوء فئات هذه السيارة هي الفئة الديزل التي لا توفر جلسة أو قيادة فاخرة. 

4- 'فيات 500 سي' وتفقد 74 في المئة من قيمتها بعد 4  سنوات لوجود كثير منها مطروح للبيع، وعدم تطور تصميم السيارة منذ وصولها إلى الأسواق في عام 2007.

نصائح هامة قبل شراء سيارتك الجديدة:

هناك 7 نصائح لاغنى عنها عند قدومك على شراء سيارتك الجديدة وهى:

1- عامل الوقت من أهم أسباب الشراء الناجح للسلع، خذ وقتك الكافى للتفكير في أمر الشراء، عليك أن تقوم بالتجول والتعرف على أنواع السيارات الموجودة في الأسواق والتأني في المقارنة بينها.

2. عدم الاعتماد على الوكيل، حيث يعتبر من أكبر الأخطاء التي يقع فيها المشتري، فمن الطبيعي أن هؤلاء يرغبون في بيعك أي سيارة من أجل تحصيل الربح، فعليك أن تكون أكثر ذكاءً وتقارن بين حديثهم، ولا تستمتع من طرف واحد.

3. ضرورة الالتزام  بالميزانية، فعند شرائك لسيارتك الأولى، عليك أن تكون حريصاً على ألا تتعدى تلك السيارة الميزانية التي وضعتها للشراء، وذلك لأن التلفيات التي ستتعرض لها سيارتك الأولى ستكون متعددة نظراً لتعلمك ممارسة القيادة عليها، إضافة إلى ضرورة ترك مساحة كافية من الميزانية؛ للتأمين على السيارة ضد الحوادث؛ حتى لا تتكبد تكاليف إضافية.

4. نوع السيارة المطروحة، حاول أن يكون اختيارك للسيارة مناسباً لاحتياجاتك، فلا تجعل طموحك يدفعك لشراء سيارة لن تستغل إمكاناتها لمجرد شكلها المبهر أو ماركتها العالمية.

5. لا تشتري من الزيارة الأولى، فلا تستمع لوكيل بيع السيارات والبائع الذين  يريدون أن يقوموا ببيعك أول سيارة تصادفها داخل المعرض

6. الحذر عند توقيع عقد الشراء، فهناك بعض الخدع التي يمارسها وكلاء البيع، فعند توقيعك على عقد الشراء وتستلم سيارتك، ستفاجأ بأنهم يرسلون في طلبك لتوقيع بعض الأوراق؛ من أجل ترخيص السيارة، وقد تكون هناك نسبة فائدة أعلى من التي اتفقت عليها، ولذا عليك ألا تتسلم السيارة قبل أن تكون راجعت، وأنجزت كافة المعاملات المرتبطة بسعر وتكلفة السيارة.

7. راجع محتويات السيارة، عند استلام المشتري للسيارة تغمره فرحة قد تنسيه العديد من الأشياء الأساسية، التي يجب أن يتحقق منها عند استلامه لسيارته الجديدة، فعليك أن تكون أكثر حرصاً وتراجع محتويات السيارة جيداً: “الإطار الاحتياطي، أداة رفع السيارة، مفتاح الإطارات، طفاية الحريق، الولاعة، تأكد من عمل ماكينات الزجاج، تأكد من أن السيارة ليس بها خدوش”.

اقرأ أيضا