4 صناديق سيادية عربية تتواجد ضمن قائمة "الأكبر" حول العالم.. فكم يبلغ حجم أصولهم؟


الخميس 31 اغسطس 2023 | 05:26 مساءً
قائمة أكبر الصناديق السيادية في العالم
قائمة أكبر الصناديق السيادية في العالم
جميلة الفالح

رغم الأزمات التى تعرضت لها اقتصادات العالم والصدمات المتلاحقة التى عصفت بالأسواق العالمية خلال العامين الماضيين، إلا أن صناديق الثروة السيادية في منطقة الخليج نجحت في الصمود أمام هذه الأزمات

حيث سجلت أصول الصناديق السيادية الخليجية نمواً بنسبة 20% متخطياً حاجز ال4 تريليون دولار لتستحوذ يذلك على 37% من القيمة الإجمالية لأصول الصناديق السيادية العالمية.

وبحسب تقرير لوكالة 'ستاندرد أند بورز',فإن صناديق الثروة السيادية الخليجية تعيش عصرها الذهبي، ويتوقع أن تنمو أصولها بنسبة 15% خلال العامين القادميين، وذلك بدغم من الفوائض المستمرة في ميزانية دول المنطقة، التى مازالت تحصد عوائد قوية من ارتفاعات أسعار الطاقة.

كذلك من المتوقع أن تلعب هذه الصناديق دوراً محورياً في نمو اقتصادات المنطقة وتساهم في توفير الآلاف من فرص العمل الجديدة وتنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفط والغاز.

ترتيب الصناديق السيادية في العالم 2023

هنالك العشرات أو المئات من الصناديق السيادية اليوم حول العالم، ومع ذلك، فإن هناك من الصناديق من كانوا ولا يزالون في مقدمة اللائحة، وإليك أكبر صناديق سيادية في العالم وفق بيانات معهد صناديق الثروة السيادية حول العالم SWFI :

1- صندوق التقاعد النرويجي

يمتلك صندوق المعاشات النرويجي والذي يشار إليه أيضًا باسم صندوق النفط أكثر من 1 تريليون دولار أمريكي من الأصول و يحتل صدارة ترتيب الصناديق السيادية في العالم . تأسس هذا الصندوق في عام 1990 لتوجيه إيرادات قطاع النفط الواسع في النرويج إلى أصول متنوعة. يحصل الصندوق الكثير من إيراداته من الضرائب المحصلة من شركات النفط التي تدفع مقابل الحصول على تراخيص للتنقيب عن النفط.

2- مؤسسة الاستثمار الصينية

مؤسسة الاستثمار الصينية هي عبارة عن صندوق سيادي يدير ويستثمر أجزاء من احتياطيات النقد الأجنبي لجمهورية الصين الشعبية. في حين أنه لم يتم تحديد العدد الدقيق للأصول الخاضعة لهذه المؤسسة حاليًا، فإن القيمة المقدرة تضع الإجمالي يأتى بالقرب من 1 تريليون دولار أمريكي، في الآونة الأخيرة، حصل الصندوق على حصة 45 ٪ في عقار بقيمة 2 مليارا دولار في مدينة نيويورك 

3- جهاز أبو ظبي للاستثمار

جهاز أبو ظبي للاستثمار المملوك لإمارة أبو ظبي داخل دولة الإمارات العربية المتحدة هو عبارة عن صندوق ثروة سيادي تم تأسيسه للقيام بالاستثمارات نيابة عن حكومة إمارة أبو ظبي. 

نظرًا للتشبع الشديد بالعائدات وتدفقات الدخل الناتجة عن صناعة النفط واحتياطيات النفط، يتم تجميع الإيرادات المذهلة للبلاد والتي تصل إلى ما يقارب 900 مليار دولار في جهاز أبو ظبي للاستثمار ويتم استخدامها للقيام باستثمارات متنوعة في جميع أنحاء العالم. تتمتع محفظته  بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ حوالي 10٪ مما يجعله من بين أنجح صناديق الثروة السيادية، يشير إلى أن أصول المحفظة تقع  بالقرب من 790 مليار دولار.

4. صندوق مؤسسة النقد لهونج كونج

يتربع صندوق مؤسسة النقد هونج كونج في قائمة أكبر الصناديق السيادية في العالم بقيمة أصول 900 مليار دولار، تشكل 6.9 في المائة، هو صندوق ثروة سيادي صيني، واسمه الكامل هو “محفظة الاستثمار التابعة لمؤسسة النقد في هونج كونج”، وتديره السلطة النقدية في الدولة، وهي سلطة النقد في هونج كونج. ويستخدم لدعم دولار هونج كونج.

5. الهيئة العامة للاستثمار الكويتية

ويُعتبر صندوق الكويت السيادي أقدم صندوق سيادي في العالم، ويعود تاريخه إلى ما قبل تأسيس دولة الكويت الحديثة، وفقا للوكالة. و قد تم تصميمها لمساعدة بلد الكويت على تجميع ثروته واستثمارها وتنميتها بعد اكتشاف احتياطيات النفط. ومع الأصول المتنوعة التي تجازوت 800 مليار دولار، ظل الصندوق على رأس قائمة المتصدرين في SWF لسنوات. 

6- شركة حكومة سنغافورة للاستثمار

بقيمة أصول 796 مليار دولار، تشكل 5.4 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم.

7- صندوق الاستثمارات العامة السعودي،

تقدم صندوق الاستثمارات العامة إلى المركز السابع بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم بقيمة أصول 700 مليار دولار

8- جهاز قطر للاستثمار

هو صندوق ثروة سيادي تابع لقطر ومختص بالاستثمار المحلي والخارجي. أسسته حكومة قطر في عام 2005 لإدارة فوائض النفط والغاز الطبيعي. كنتيجة لإستراتيجية الصندوق في التقليل من مخاطر اعتماد قطر على أسعار الطاقة، ويمتلك جهاز قطر للاستثمار حجم أصول يتجاوز 450 مليار دولار.

اقرأ أيضا