بعد إضافتها إلي ميناء الملك عبد العزيز في الدمام.. تعرف علي خدمة الشحن الملاحية الجديدة "RGA"


الخميس 31 اغسطس 2023 | 12:37 مساءً
ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام
ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام
واس

كشفت الهيئة العامة للموانئ 'موانئ' اليوم من خلال بيان رسمي لها, عن إضافة شركة 'RCL' التايلندية -الرائدة في مجال الشحن البحري- خدمة الشحن الملاحية الجديدة 'RGA'، وذلك من أجل ربط ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بموانئ جنوب شرق آسيا، وغرب آسيا.

النتائج المنتظرة من الخدمة الملاحية الجديدة

وقد أوضحت موانيء خلال بيانها, أن هذه الخدمة, ستعمل علي المساهمة في تعزيز قطاع النقل البحري والموانئ، والارتقاء بجميع الخدمات المقدمة للمستفيدين من المستوردين والمصدرين، والوكلاء البحريين.

إنجازات المملكة في مجال الملاحة البحرية

ويشار إلي أن إضافة هذه الخدمة, تأتي في إطار جهود 'موانئ' الداعمة لتنافسية الموانئ السعودية، وتحسين تصنيف المملكة على مؤشر الأونكتاد لخطوط النقل البحري، بعد أن حققت الموانئ السعودية أعلى تقدم لها في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، ضمن تقرير الأونكتاد للربع الثاني لعام 2023م، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، بتسجيل 76.16 نقطة، لتحتل المملكة المرتبة الـ 16 على مستوى العالم، ضمن 187 دولة، بما يتماشى مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، ومحور ربط 3 قارات.

تفاصيل الخدمة الملاحية الجديدة وموعد إنطلاقها

ويذكر أن, خدمة الشحن الجديدة التي تنطلق أسبوعيًا بداية من الأسبوع الأول في سبتمبر المقبل من ميناء هوشي منه الفيتنامي وبعدد سفينة واحدة, وتعمل على ربط ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بـ 6 موانئ إقليمية وعالمية, وهي كل من كاي ميب الفيتنامي، ولايم شابانج التايلاندي، وبورت كلانج في ماليزيا، ونهافا شيفا الهندي، وجبل علي بالإمارات، وصحار العماني.

والجدير ذكره, أن الخدمة الجديدة تساهم في تعزيز قدرة الميناء على دعم حركة الواردات والصادرات الوطنية، وكذلك رفع تصنيف المملكة في المؤشرات الدولية، نظرًا لما يمتلكه من قدرات تشغيلية ولوجستية نوعية، إذ يحتضن معدات مناوَلة حديثة تمكنه من مناولة مختلف أنواع البضائع، واستقبال السفن العملاقة، وتبلغ عدد أرصفته 43 رصيفًا مكتملة الخدمات والتجهيزات.

تفاصيل الخدمة الملاحية الجديدةتفاصيل الخدمة الملاحية الجديدة

أهمية ميناء الملك عبد العزيز في الدمام

وتجدر الإشارة, إلي أن ميناء الملك عبد العزيز في الدمام هو الميناء الرئيسي للمملكة على الخليج العربي, ويعد الميناء مكتفي ذاتياً بتوفر المكاتب الإدارية والورش البحرية والميكانيكية والكهرباء والهاتف وشبكة الاتصالات البحرية ومحطة تكرير المياه.

ويحتوي أيضا على عيادة وقسم إطفائية، ويرتبط الميناء بعدة طرق سريعة وسكة حديد مع الميناء الجاف في الرياض، ويغطي الميناء ككل مساحة 193 ألف متر مربع، ويبلغ عدد أرصفته حاليًا 43 رصيفًا مُكتمل التجهيزات، وللميناء أسطوله الخاص من قوارب الإطفاء وقوارب نقل النفايات وقوارب المسح وغيرها. 

ويشار إلي أن ميناء الملك عبد العزيز بالدمام يقع على الخليج العربي، وتقريباً في منتصف الساحل الشرقي على خط العرض 26-30 درجة شمالاً وخط الطول 50-12 درجة شرقاً, ويعتبر ميناء الملك عبد العزيز البوابة الرئيسية لدخول البضائع من كافة أنحاء العالم إلى المنطقتين الشرقية والوسطى من المملكة، حيث بني لخدمة صناعة النفط وخدمة كافة المدن الرئيسية في كل المناطق شرق ووسط المملكة.

اقرا ايضا: "موانئ" تضيف 20 خدمة شحن ملاحية جديدة وتوقيع 13 اتفاقية خلال 6 أشهر

اقرأ أيضا