بالصور ..تفاصيل مذكرة التفاهم بين جامعة الملك سعود وشركة أكواباور لدعم الطاقة المتجددة


الخميس 31 اغسطس 2023 | 11:33 صباحاً
جامعة الملك سعود  توقع مذكرة تفاهم مع شركة أكواباور لدعم الطاقة المتجددة
جامعة الملك سعود توقع مذكرة تفاهم مع شركة أكواباور لدعم الطاقة المتجددة
واس

 في خطوة على الطريق الصحيح لتعزيز مسيرة المملكة في مجال الطاقة المتجددة ،وقعت جامعة الملك سعود وشركة أكواباور مذكرة تفاهم للشراكة الإستراتيجية، في إطار دعم البحث العلمي والتطوير في مجال الطاقة المتجددة، وتحلية المياه، وتخزين الطاقة والهيدروجين الأخضر في المملكة.

ويستعرض معكم موقعكم المفضل 'السعودي اليوم'كافة التفاصيل عن الاتفاقية وأهداف التهاون بين جامعة الملك سعود وأكوباور ،كالتالي:

اقرأ ايضا:أسعار النفط اليوم 31أغسطس..تباطؤ نشاط الصناعات التحويلية في الصين يدفع أسعار الذهب الأسود للإنخفاض

أهداف التعاون بين جامعة الملك سعود وشركة أكوباور

جانب من توقيع جامعة الملك سعود مذكرة تفاهم مع شركة أكواباور لدعم الطاقة المتجددةجانب من توقيع جامعة الملك سعود مذكرة تفاهم مع شركة أكواباور لدعم الطاقة المتجددة

وفقا لوكالة الأنباء السعودية 'واس'فأن التعاون بين جامعة الملك سعود وشركة أكواباور يهدف للتالي:

- تطوير وسائل ومجالات البحوث ذات الصلة بالطاقة المتجددة وتحلية المياه وتخزين الطاقة والهيدروجين الأخضر، دعمًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030

-رفع المستوى العلمي للبرامج التعليمية وتحقيق كفاءتها وملاءمتها

 -تعزيز البحث العلمي في هذا الجانب  ومن المأمول أن يسهم هذا التعاون الإستراتيجي بين الجانبين في دفع عجلة التنمية ومعالجة قضايا البحوث في مجالات الطاقة المتجددة وتحلية المياه وتخزين الطاقة والهيدروجين الأخضر.

توقيع مذكرة التفاهم بين جامعة الملك سعود وشركة أكواباور

وتأتي مذكرة التفاهم التي حضرها نيابة عن معالي رئيس الجامعة، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور يزيد بن عبدالملك آل الشيخ, ونائب رئيس شركة أكواباور التنفيذي للابتكار والتقنية الجديدة توماس ألتمان، ثمرة للاجتماعات والتنسيق المتواصل بين مكتب العلاقات الصناعية والأعمال ومركز تقنيات الطاقة المستدامة بالجامعة من جهة وشركة أكواباور من جهة أخرى.

وثمّن مستشار نائب رئيس الجامعة للعلاقات الصناعية والأعمال الدكتور ناصر العريفي، الجهود المشتركة للجانبين في الوصول لهذه الشراكة، بما يحقق تطلعات الجامعة التي تتسق مع مستهدفات الرؤية الوطنية الطموحة.

وأكد توماس آلتمان، أن الابتكار حجر زاوية في تقدم أكوا باور؛ ودافع لإحداث تغييرٍ إيجابي يقود نحو مستقبلٍ أفضل، مشيرًا إلى تطلع الشركة لاستكمال هذه الرحلة مع جامعة الملك سعود، والاستفادة من الإبداع الجماعي، بغية الوصول لرؤية مشتركة تدعم تحقيق خطواتٍ كبيرة في تحسين جودة حياة المجتمعات لمستقبل أكثر إشراقًا من خلال ما يملكه الجانبين من القدرة على تقديم أفكار مبتكرة، واستكشاف إمكانيات جديدة، وترك أثرٍ دائم يعود بالنفع على المملكة والعالم.

اقرأ ايضا:رسمياً.. بدء العمليات التشغيلية في المنطقة اللوجستية بـ”سبارك” بداية من 2024

ما هي شركة أكواباور؟

توقيع جامعة الملك سعود مذكرة تفاهم مع شركة أكواباور لدعم الطاقة المتجددة خطوة علي الطريق الصحيحتوقيع جامعة الملك سعود مذكرة تفاهم مع شركة أكواباور لدعم الطاقة المتجددة خطوة علي الطريق الصحيح

وتعد شركة أكواباور من الشركات السعودية الرائدة في مجال تحول الطاقة وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، وتسعى للتعاون في مجالات تطوير الخبرات والكفاءات في جانب الأبحاث، و إثراء المعرفة في مجالات الطاقة المتجددة وتحلية المياه وتخزين الطاقة والهيدروجين الأخضر، وغيرها من القطاعات ذات العلاقة التي تخدم تحقيق الأهداف ذات الأولوية الوطنية.

وحققت المملكة نجاحات كبيرة في مجال الطاقة المتجددة ،وفي وقت سابق أعلنت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، عن إتمام مرحلة الإغلاق المالي لمشروع إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم باستثمار إجمالي قدره 8.4 مليار دولار، وذلك بعد توقيعها مستندات مالية مع 23 مصرفاً وشركة استثمار محلية وإقليمية ودولية.

يذكر أن تخزين الهيدروجين  هو الطرق  التي يمكن خلالها تخزين غاز الهيدروجين لاستعماله ،و تعتمد على عدة أساليب، منها تطبيق ضغط مرتفع، أو بواسطة التبريد الشديد أو بواسطة مركبات كيميائية لها القدرة بشكل عكوس على تحرير H2 بالتسخين. يعد تخزين الهيدروجين أحد الأهداف الحالية لاقتصاد الهيدروجين. أغلب الأبحاث حول تخزين الهيدروجين تهدف إلى تخزين الهيدروجين على شكل مادة حاملة للطاقة خفيفة الوزن من أجل التطبيقات المختلفة مثل السيارة الهيدروجينية.

جامعة الملك سعود توقع مذكرة تفاهم مع شركة أكواباور لدعم الطاقة المتجددة
جانب من توقيع جامعة الملك سعود مذكرة تفاهم مع شركة أكواباور لدعم الطاقة المتجددة
توقيع جامعة الملك سعود مذكرة تفاهم مع شركة أكواباور لدعم الطاقة المتجددة خطوة علي الطريق الصحيح

اقرأ أيضا