تفاصيل مشاركة المملكة في المؤتمر العالمي لقياس معدلات الفساد التابع للأمم المتحدة


الاربعاء 30 اغسطس 2023 | 11:01 صباحاً
لوجو نزاهة
لوجو نزاهة
واس

تقوم المملكة العربية السعودية، بالمشاركة في المؤتمر العالمي لتسخير البيانات من أجل قياس معدلات الفساد، الذي ينظمه مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة إلى جانب منظمات دولية أخرى ذات الصلة بمكافحة الفساد بمقر الأمم المتحدة في فيينا, وذلك من خلال وفد يترأسة رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد الأستاذ مازن بن إبراهيم الكهموس.

موعد إنطلاق المؤتمر

وبحسب ما تم الإعلان عنه, فإن مؤتمر تسخير البيانات من أجل قياس معدلات الفساد, سيعقد خلال الفترة من 16-15 صفر 1445هـ, الموافق 31 أغسطس إلى 1 سبتمبر 2023م.

وخلال المؤتمر, سيناقش المعنيون والخبراء والمختصون ممثلو الدول والمنظمات الدولية ذات الصلة بمكافحة الفساد في المؤتمر عدداً من الموضوعات المتعلقة في مجال مكافحة الفساد، ويأتي أبرزها موضوع بحث منهجيات ووضع أسس علمية لقياس معدلات الفساد للدول.

تفاصيل مشاركة المملكة في المؤتمر

فيما سيقوم رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد كلمة بإلقاء كلمة المملكة، يستعرض من خلالها تجربة المملكة المحلية وجهودها الدولية وسعيها الدؤوب في مجال مكافحة الفساد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

والجدير ذكره, أن هذا المؤتمر يأتي ضمن إطار مبادرة نزاهة العالمية لقياس الفساد، ويهدف إلى مناقشة التحديات التي تتعلق بتطوير منهجيات علمية لقياس معدلات الفساد عالمياً، وتحديد آليات التعاون للتغلب عليه.

ويعد المؤتمر فرصة للنقاش وتبادل وجهات النظر لمواضيع رئيسة أبرزها تطوير إطار إحصائي لقياس فعالية هيئات وسياسات مكافحة الفساد، واستخدام التكنولوجيا لقياس التقدم المحرز في معالجة الفساد، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة. 

أبرز مهام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد

ويذكر أن, هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تأسست في 13/4/1432 هـ ، بهدف حماية المال العام، ومحاربة الفساد، والقضاء عليه، وتطهير المجتمع من آثاره الخطيرة، وتبعاته الوخيمة على الدولة في مؤسساتها، وأفرادها، ومستقبل أجيالها. 

و في 12 ديسمبر 2019 صدر أمر ملكي بضم هيئة الرقابة والتحقيق والمباحث الإدارية إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد, وتقوم آليات عمل الهيئة على حماية النزاهة ومكافحة الفساد في الأجهزة المشمولة باختصاصاتها وهي الجهات العامة في الدولة، والشركات التي تمتلك فيها الدولة نسبة لا تقل عن 25%؛ وذلك لخلق بيئة عمل في تلك الاجهزة تتسم بالنزاهة، والشفافية، والصدق، والعدالة، والمساواة.

ترتيب المملكة علي مستوى العالم في مكافحة الفساد

ويشار إلي أن, تأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة (51) عالمياً من أصل (180) دولة في مؤشر مدركات الفساد، بحسب منظمة الشفافية الدولية لعام 2019، والمرتبة (10) بين دول مجموعة العشرين الاقتصادية.

اقرا ايضا: عاجل.. نزاهة تكشف عن نتائج جولاتها الرقابية في شهر محرم.. عشرات المتهمين في 6 وزارات مختلفة "تفاصيل"

اقرأ أيضا