في نقاط.. ننشر أهم ما يقدمه نظام صندوق التنمية الزراعية المعدل بعد موافقة الوزراء عليه


الاربعاء 30 اغسطس 2023 | 12:13 صباحاً
صندوق التنمية الزراعية
صندوق التنمية الزراعية
ديالا الشمري

يعد نظام صندوق التنمية الزراعية المعدل، الذي وافق عليه مجلس الوزراء اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، استمرارًا لدعم الدولة للقطاع الزراعي بما يمكن من تقديم القروض والتسهيلات الائتمانية طويلة الأجل.

ونستعرض من خلال 'السعودي اليوم'، أبرز النقاط التي جاءت في النظام المعدل، بما يحقق امتداد لعملية التحول في الصندوق التي حققت التوازن المالي والاستدامة المالية، ورفع كفاءة الإنفاق، وزيادة إجمالي التمويل للأنشطة الزراعية.

نظام صندوق التنمية الزراعية المعدل

1_النظام يعمل على تمكين الصندوق الزراعي من تقديم القروض والتسهيلات الائتمانية للأفراد والمؤسسات والشركات والجمعيات التعاونية والمستثمرين الأجانب.

2_ اشتمل على تمويل المشاريع الزراعية عبر جميع مراحل مكونات سلسلة الإمداد الزراعية وتمويل الاستثمارات الزراعية خارج المملكة.

3_تمويل عمليات الاندماج والاستحواذ على المنشآت العاملة في القطاع الزراعي.

4_يساعد على زيادة مدة المشاريع الإستراتيجية من خلال عدد من الأدوات وأساليب التمويل لدعم الإنتاج الزراعي المحلي والتنمية الريفية الزراعية المستدامة، وتربية المواشي والدواجن، واستزراع الأسماك والربيان وصيدهما.

5_تمويل استيراد المنتجات الغذائية ذات الأولوية للأمن الغذائي للمملكة.

6_مشروع النظام يضفي مزيداً من المرونة ويعالج التحديات القائمة على نحو ينسجم مع التحديث والتطوير والاستفادة من المتغيرات والممارسات والمفاهيم الإدارية الحديثة.

7_يمكّن الصندوق من استيعاب العديد من المتغيرات في البيئة التنظيمية والإدارية في ضوء رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضا