تصل لمليون ريال .. هيئة الزكاة ترصد مكافآت لمن يبلغ عن مخالفات ضريبية


الخميس 09 مارس 2023 | 05:09 مساءً
هيئة الزكاة
هيئة الزكاة
فريق- السعودى اليوم

نفذت الفرق الرقابية والتفتيشية التابعة لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أكثر من 11 ألف زيارة تفتيشية خلال شهر فبراير الماضي، في مختلف مناطق ومدن المملكة، وذلك بالتعاون مع البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري.

حملات تفتيش

شملت الزيارات التفتيشية عددًا من القطاعات التجارية، من أبرزها: البيع بالتجزئة، قطاع التغذية، الخدمات المهنية، وتمثلت أبرز المخالفات التي رصدتها الفرق الرقابية فى مخالفة عدم إصدار فاتورة ضريبية إلكترونية، مخالفة عدم إصدار الإشعارات الإلكترونية مدينة أو دائنة، عدم تضمين رمز الاستجابة السريعة في الفاتورة الإلكترونية.

وأفادت الهيئة أن هذه الزيارات تهدف إلى تعزيز مستوى الالتزام بأحكام الأنظمة الضريبية السارية في المملكة، لدى المكلفين من قطاع الأعمال، والحد من التعاملات التجارية المخالفة للتعليمات والضوابط التي تدخل في إطار اختصاص الهيئة، إلى جانب أن ذلك يأتي في سياق الجهود الرقابية التي تنفذها بواسطة فرق التفتيش الميداني.

مكافآت تشجيعية

ورصدت الهيئة مكافآت تشجيعية للمستهلكين عند التبليغ عن أي منشأة يُرصَد لديها أي من المخالفات الضريبية، وذلك عبر الموقع الرسمي، أو من خلال تطبيق الهيئة للهواتف الذكية “ZATCA”، بنسبة 2,5% من قيمة المخالفات والغرامات، وذلك بحد أقصى مليون ريال أو 1000 ريال كحد أدنى. 

اقرأ أيضا