بتكلفة تصل 26 مليار ريال.. المملكة تدشن مشروع بتروكيميائيات مع كوريا الجنوبية


الخميس 09 مارس 2023 | 03:07 مساءً
مشروعات الطاقة التي تساعد علي زيادة ثاني اكسيد الكربون
مشروعات الطاقة التي تساعد علي زيادة ثاني اكسيد الكربون
فريق- السعودى اليوم

دشنت كورويا الجنوبية والمملكة السعودية تعاون جديد فى مشروع بتروكيميائيات يقام فى مدينة أولسان بجمهوية كورويا الجنوبية، بقيمة تبلغ نحو 26 مليار ريال سعودى أى ما يعادل 7 مليارات دولار.

حجر الأساس

شهد حفل وضع حجر الأساس لمشروع شاهين للبتروكيميائيات كلًا من رئيس جمهورية كوريا الجنوبية يون سوك يول ورئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، م.أمين حسن الناصر، في الحفل مع جمع كبير من رؤساء الشركات والمسؤولين ومجتمع الصناعة والأعمال وشركاء أرامكو السعودية في كوريا الجنوبية.

تدشينه لأول مرة

أعلن عن مشروع شاهين لأول مرة في نوفمبر 2022 من قبل شركة (إس – أويل) التابعة لأرامكو السعودية، وهو جزءًا رئيسًا من إستراتيجية أرامكو السعودية لتحويل النفط الخام إلى كيميائيات.

فكرة المشروع

ويُعد مشروع شاهين أول استخدام تجاري على نطاق كبير لتقنية أرامكو السعودية لتحويل النفط الخام إلى كيميائيات بالتكسير الحراري، وهي تقنية بدأ ابتكارها وتطويرها وتسجيل براءات الاختراع المرتبطة بها من قبل الباحثين في المملكة العربية السعودية ثم تم تطويرها في مرحلة لاحقة وعلى نطاق أوسع من قبل أرامكو السعودية بالتعاون مع (لوموس تكنولوجيز).

بدوره، قال م. أمين الناصر: 'تشرفنا اليوم بحضور الرئيس يون إلى هذا الحفل التاريخي لوضع حجر الأساس لمشروع عملاق في الحجم ورائد من الناحية التقنية، فمشروع شاهين يُعد أحد أكبر استثمارات أرامكو السعودية على المستوى الدولي في مجال التكرير والكيميائيات والتسويق، ويمثّل خطوة كبيرة ومهمة للمُضي قدمًا في توسُّع أعمالنا لتحويل السوائل إلى كيميائيات، كما أنه يمثّل علامة فارقة أخرى في تعزيز حضورنا بجمهورية كوريا'. 

اقرأ أيضا