أبرزها الحمولة الزائدة بالسيارة.. تعرف على أهم 6 نصائح لتحسين كفاءة استهلاك الوقود بسيارتك


الاثنين 28 اغسطس 2023 | 12:38 مساءً
سيارة
سيارة
جودي العبد الكريم

تعتبر مشكلة زيادة استهلاك الوقود من أكثر المشاكل التي تسبب إزعاج لقائد السيارة لأنه أحيانًا لا يكون على دراية واضحة ويتساءل عن السبب ولكى يتجنبها قائدي السيارات تقدم صحيفة 'السعودي اليوم' مجموعة من النصائح الهامة لتساعدك على تحسين استهلاك الوقود.

1-حافظ على ضغط الإطارات

تؤثر الإطارات على استهلاك الوقود، وذلك يرجع لانخفاض ضغط الهواء بالسيارة حيث يتسبب في زيادة الاحتكاك بالطريق والمقاومة مما يتطلب المزيد من الطاقة حتى تسير السيارة وبهذه الحالة اسوف تزداد نسبة انزلاق السيارة وزيادة استهلاك الوقود، لذلك تأكد من ضبط ضغط الإطارات.

2-تجنب الحمولة الزائدة بالسيارة

تتسبب الأوزان الزائدة داخل السيارة في الستبب بالعديد من المشاكل التي تؤثر على المحرك وتؤدي لزيادة المقاومة مما يتسبب في زيادة استهلاك الوقود.

3- التسارع بثبات

عندما تتجنب الضغط القوي على دواسة الوقود حيث تقوم بالقيادة بطريقة هادئة للحفاظ على عدد دورات المحرك يساعد ذلك في تحسين استهلاك الوقود.

4- لا تقود بسرعة كبيرة أو بطيئة جداً

يجب الحفاظ على عدد دورات منخفض لمحرك السيارة وذلك يمكن متابعته من عداد الـ RPM الموجود في لوحة العدادات وتجنب القيادة بسرعة عالية جدًا أو بطيئة جدًا فحاول أن تحافظ على متوسط السرعة بين 50-90 كم/ ساعة.

5- استخدم مكيف الهواء

عند القيادة بسرعة تتجاوز 80 كم/ ساعة سوف يساعدك مكيف الهواء على تحسين استهلاك الوقود، وتجنب فتح النوافذ أثناء القيادة خاصة بسرعة حفاظًا على استهلاك الوقود.

6- الألتزام بمواعيد الصيانات الدورية

يجب الألتزام بمواعيد الصيانات الدورية التي تجنبك العديد من المشاكل التي تحدث لسيارتك ومن أبرز القطع التي تتسبب في زيادة استهلاك الوقود هي شمعات الاشتعال، و بخاخات الوقود، وفلتر الهواء، بالإضافة إلى الحساسات الشهيرة مثل حساس الحرارة، وحساس الكرنك، وحساس الهواء.

اقرأ أيضا