خبير يكشف أسباب اتجاه الدول للفحم الحجري في الصناعات.. وبرميل النفط سيصل إلى 100 دولار لتلك الأسباب


الاحد 27 اغسطس 2023 | 09:31 مساءً
النفط
النفط
ديالا الشمري

توقع مستشار الطاقة في شركة 'Hawk Energy' خالد العوضي، إلى أن يصل سعر برميل النفط إلى 100 دولار قبل نهاية 2023، كاشفًا عن لجوء بعض الدول إلى استخدام الفحم الحجري في الصناعات.

الفحم الحجري

وقال العوضي، لـ'العربية'، إن الارتفاع الكبير في أسعار الغاز، رغم عدم نمو على الطلب ووجود مخزونات ممتلئة بنسبة 90%، جاء بسبب التحوط من احتمال وجود 'شتاء قارس' وسيناريوهات انقطاع الإمدادات.

فيما أوضح أن منظمة الطاقة الأوروبية، تتوقع حصول نقص في الإمدادات وزيادة على الطلب، وبالتالي فستلجأ بعض البلدان إلى استخدام الفحم الحجري.

تناقص المخزونات العالمية للنفط

وعن أسباب ارتفاع النفط، أضاف: 'أهم الأسباب مواصلة الدول الرئيسية في مجموعة 'أوبك' سياسية التخفيضات، يضاف إلى ذلك حصول زيادات في الطلب، وتناقص المخزونات العالمية الرئيسية للنفط، سواء في الصين وآسيا عموماً، أوفي الولايات المتحدة، ودول الاتحاد الأوربي'.

خسائر أسبوعية

وأنهت أسعار النفط تعاملات جلسة الجمعة الماضية، على ارتفاع ولكنها انخفضت للأسبوع الثاني على التوالي، وسط تزايد المخاوف بشأن الإمدادات إلى جانب قوة الدولار الأميركي.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 1.12 دولار أو 1.34% لتبلغ عند التسوية 84.48 دولارا للبرميل، فيما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 0.38%.

اقرأ أيضا