مفاجأة من العيار الثقيل.. السعودية تدرس عرضاً صينياً لبناء محطة نووية على أرضها


الجمعة 25 اغسطس 2023 | 09:10 مساءً
العلاقات السعودية الصينية
العلاقات السعودية الصينية
جميلة الفالح

في مفاجأة غير متوقعة، كشفت صحيفة 'وول ستريت جورنال'، اليوم الجمعة، مفاجأة من العيار الثقيل، عن عرض الصين على السعودية، لإقامة محطة طاقة نووية على أرضها.

شركة الصين الوطنية النووية تتقدم بعرض للسعودية

وبحسب الصحيفة، فقد أفادت مصادر سعودية مطلعة، إن شركة الصين الوطنية النووية (CNNC)، قدمت عرضًا لبناء محطة نووية في المنطقة الشرقية بالقرب من الحدود مع دولتي قطر والإمارات.

والجدير ذكره، سعت العاصمة السعودية (الرياض) في وقت سابق، لتعزيز التعاون مع واشنطن لتدشين برنامج نووي مدني على أراضيها، وجاء الرد الأمريكى حينها برفض نقل تكنولوجيا الطاقة النووية إلا إذا تم منع تخصيب اليورانيوم أو إعادة معالجة البلوتونيوم المنتج في المفاعلات.

تخفيف متطلبات حظر انتشار الأسلحة النووية

وأضاف التقرير الصحفي بجريدة 'وول ستريت'، إقرار المسؤولين السعوديين بأن المناقشات السعودية الصينية كانت أداة ضغط على إدارة الرئيس الأمريكي لتخفيف متطلبات حظر انتشار الأسلحة النووية.

كما أكدت المصادر، تفضيلهم  لأستئجار شركة كوريا للطاقة الكهربائية، التي تعود ملكيتها إلى الدولة الكورية الجنوبية، لبناء مفاعلات المحطة، ولكن دون الموافقة على ضوابط الانتشار التي تطلبها الولايات المتحدة بشكل عام، حسبما أفادت الصحيفة.

استعداد القيادة السعودية للتعاون مع الصين

واختتمت “وول ستريت' تقريرها، بتأكيد المسؤولين السعوديين، إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مستعد للتعاون مع الشركة الصينية إذا فشلت المحادثات مع أمريكا.

اقرأ أيضا