الرئيس الأمريكي يتهم بوتين بقتل قائد فاجنر.. ويعلّق: "لست متفاجىء"


الاربعاء 23 اغسطس 2023 | 11:53 مساءً
جو بايدن
جو بايدن
صالح الزهراني

علق الرئيس الأميركي جو بايدن، عن مقتل زعيم مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة يفجيني بريجوجين، قائلاً: ' لا أعرف ما الذي حدث ولكني لست متفاجئاً بالتقارير'.

وأشار بايدن، إلى أن هناك العديد من الأشياء التي تحدث في روسيا بعلم الرئيس: 'لا توجد أشياء كثيرة تحدث في روسيا من دون أن يكون الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورائها'.

مقتل يفجيني بريجوجين

وأعلنت هيئة الطيران المدني الروسية، مقتل يفجيني بريجوجين، قائد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية، في تحطم طائرة الخاصة كانت تقله من موسكو إلى سان بطرسبورغ، ليلقى مصرعه و9 آخرين.

وقالت الهيئة في بيان لها، حسب روسيا اليوم، أن يفغيني بريغوجين قائد مجموعة فاجنر، كان على متن الطائرة التي تحطمت، ولقى مصرعه برفقة 9 آخرين: 'كانت الطائرة على متنها 3 طيارين و7 ركاب، وجميعهم لقوا حتفهم'.

من هو قائد مجموعة فاجنر

ويمتلك يفجيني بريجوجين مجموعة من الشركات، ومن بينها شركات متهمة بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016. ويخضع هو وشركاته وشركاؤه لعقوبات اقتصادية واتهامات جنائية في الولايات المتحدة.

ويسيطر على شبكة من الشركات بما فيها مجموعة فاجنر شبه العسكرية، التي تجنّد مسلحين مرتزقة في عدة مناطق بالعالم، مثل سوريا، وليبيا، وأوكرانيا، ومناطق الصراع في بعض دول الصحراء والساحل في أفريقيا، لدعم الأطراف الموالية لروسيا ورعاية مصالح موسكو.

تمرد على القيادة الروسية

وفي الأسبوع الأخير من يونيو الماضي، أعلنت قوات فاجنر تمردها على القيادة العسكرية الروسية، واستولت بالفعل على مدينة روستوف جنوب غربي البلاد، لكنّ تدخل الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أدى حينها إلى خفض التوتر، وتراجُع قوات فاغنر إلى ثكناتها.

اقرأ أيضا