غرامة تصل لـ 3ملايين ريال في أنتظار من يستغلون وسائل التواصل لتضليل الرأي العام والمساس بالأداب العامة ..تفاصيل


الاثنين 21 اغسطس 2023 | 11:25 صباحاً
النيابة العامة تؤكد أن عقوبة الأساءة للأداب العامة تصل للسجن خمسة سنوات
النيابة العامة تؤكد أن عقوبة الأساءة للأداب العامة تصل للسجن خمسة سنوات
بندر الزهراني

أكدت   النيابة العامة  أن عقوبة  من يقوم  بإنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو الآداب العامة، أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده، أو إرساله، أو تخزينه، عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي، تصل للسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، وبغرامة مالية تصل إلى ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتَيْن.

اقرأ ايضا:'النيابة العامة" السجن 15 سنة وغرامة مليون ريال عقوبة تسهيل دخول المتسللين إلى المملكة

 تضليل الرأي العام

وقالت النيابة العامة عبر حسابها في منصة 'إكس'، إنه 'يحظر استغلال صدور بعض القرارات التنظيمية في إثارة معلومات مغلوطة عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من شأنها تضليل الرأي العام، ومساسها بالنظام العام، أو المشاركة في ذلك'.

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التشهير

ويستغل بعض ضعاف النفوس وسائل التواصل الاجتماعي  لترويج الشائعات أو انتهاك الحياه الخاصة وتوجيه السب والتشهير بالأخرين ،مما يستوجب ردعهم عبر هذه العقوبات المشددة .

وفي وقت سابق  أعلن مصدر مسؤول في النيابة العامة، عن صدور أمر من النائب العام بالقبض على شخص قام بالإساءة الصريحة والتمييز المناطقي ضد سكان إحدى مناطق السعودية، ووصفهم بأوصاف غير لائقة عبر إحدى المساحات المخصصة في برامج التواصل الاجتماعي، واستمراره بنشر محتويات في منصات أخرى من شأنها المساس بالنظام العام، وإثارة النعرات القبلية، حسب ما تم كشفه من مركز الرصد النيابي.

 

اقرأ أيضا