"تنوية هام" من الزكاة والضريبة بشأن الإقرارت الضريبة لـ منشآت قطاع الأعمال "ماذا طلبت منهم"


الاحد 20 اغسطس 2023 | 02:49 مساءً
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
غزيل الخالدي

طالبت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من خلال موقعها الرسمي, من المنشآت قطاع الأعمال الخاضعين لضريبة القيمة المضافة التي تتجاوز توريداتها السنوية من السلع والخدمات 40 مليون ريال, لـ تقديم إقراراتها الضريبية عن شهر يوليو الماضي، وذلك في موعد أقصاه 31 من شهر أغسطس الجاري.

تنوية هيئة الزكاة والضريبة بشأن الإقرارات الضريبية الخاصة بالمنشأتتنوية هيئة الزكاة والضريبة بشأن الإقرارات الضريبية الخاصة بالمنشأت

للإسراع في تقديم إقراراتها الضريبية

وخلال بيان هيئة الزكاة والضريبة والجمارك, دعت المنشأت للإسراع في تقديم إقراراتها الضريبية عبر الموقع الإلكتروني (zatca.gov.sa)، أو تقديمها والسداد عبر تطبيق الهيئة للهواتف الذكية (ZATCA).

حيث حذرت الهيئة من أن التهاون و التأخير في هذا, سيترتب عليه غرامة التخلف عن تقديم الإقرار في مدته المحددة، بواقع 5% كحد أدنى و25% كحد أقصى من قيمة الضريبة التي كان يتعين على المكلف الإقرار بها.

آليات التواصل مع الهيئة

فيما لفتت الهيئة خلال بيانها, إلي أن المكلفين من قطاع الأعمال الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات بشأن ضريبة القيمة المضافة إلى التواصل معها عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال (19993)، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب 'اسأل الزكاة والضريبة والجمارك' على تويتر (@Zatca_Care) أو من خلال البريد الإلكتروني ([email protected]) أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة (zatca.gov.sa).

ما هي ضريبة القيمة المضافة

ويذكر أن, ضريبة القيمة المضافة واحدة من الأنظمة الضريبية السارية في المملكة، حيث تعتبر ضريبة غير مباشرة تُفرَض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت مع بعض الاستثناءات.​ 

الأنظمة الضريبية السارية في المملكة

وتتمثل أبرز أنواع الضرائب في السعودية, فيما يلي:

- ضريبة الدخل .

- غرامات التأخير .

- الزكاة .

- ضريبة الاستقطاع.

- ضريبة القيمة المضافة .

- ضريبة دخل الشركات .

اقرا ايضا: بيان هام من هيئة الزكاة حول أشعار المنشأت لتطبيق مرحلة الربط والتكامل في الفوترة الإلكترونية

اقرأ أيضا