بالصور ..6ملايين طالب يبدأون عامهم الدراسي الجديد في جو يسوده الفرح والسرور


الاحد 20 اغسطس 2023 | 01:02 مساءً
أكثر من ستة مليون طالب بدأوا عامهم الدراسي الجديد
أكثر من ستة مليون طالب بدأوا عامهم الدراسي الجديد
واس

في جو يسوده الفرح والسرور ،إنطلقت اليوم الأحد  أول أيام الدراسة  ،وأستقبلت 28 ألف مَدرسة في المملكة اليوم ،أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة من التعليم العام، كما استقبلت الجامعات  نحو 1,360,000 طالب وطالبة من التعليم الجامعي والتدريب التقني والمهني في جميع مناطق ومحافظات المملكة في مدارسهم ومؤسساتهم التعليمية والأكاديمية والتدريبية المختلفة.

أقرأ ايضا:شاهد..طلاب مدارس القصيم يبدأون يومهم الدراسي الأول بنشاط وحيوية ومدير التعليم يتابع تنفيذ برنامج الأسبوع التمهيدي

وزارة التعليم أستعدت مبكرا للعام الدراسي 

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية 'واس' بدأت وزارة التعليم استعدادها للعام الدراسي منذ وقت مبكر، بالتكامل مع إدارات التعليم وفق خطة إستراتيجية، لتهيئة المدارس وتحقيق البداية الجادة لعودة الطلاب والطالبات، حيث عملت الفرق الميدانية الوزارية بمساندة لجان الاستعداد المدرسي في إدارات التعليم لتوفير الاحتياجات اللازمة للمدارس، ورفع مستوى الجاهزية لاستقبال الطلبة، مؤكدة على دور أولياء الأمور والأسر في تحفيز أبنائهم والحرص على مشاركتهم، بما يحقق الأهداف التعليمية لرحلة أبنائنا وبناتنا الطلبة.

1.2 مليون طالب وطالبة انتظموا في مدارس الرياض

إنطلاق العام الدراسي الجديد  وسط فرحة الطلابإنطلاق العام الدراسي الجديد وسط فرحة الطلاب

وانتظم اليوم ما يزيد عن 1.2 مليون طالب وطالبة في أكثر من ست آلاف مدرسة بجميع المراحل الدراسية حيث يقوم بتدريسهم أكثر من 63 ألف معلم ومعلمة، مع انطلاقة العام الدراسي الجديد 1445هـ، وسط استعدادات تامة أنهتها الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، حيث وضعت خطة تدريبية في الأسبوع الماضي خلال عودة المعلمين والمعلمات، متضمنة 81 برنامجًا تدريبيًا شملت الحقيبة التأسيسية للمعلم الجديد وبرامج إدارة الإشراف التربوي ومنها مهام وأدوار الإشراف التربوي والأساليب الإشرافية والإشراف الإلكتروني.

نشر ثقافة الاستعداد وتعزيز الدافعية والانضباط المدرسي

 

وبذلت الإدارة العامة للتعليم بالرياض الجهود في أعمال التهيئة والاستعداد، والتجهيزات المدرسية، والمبادرات والبرامج التطويرية، لانطلاقة العام الدراسي، من خلال نشر ثقافة الاستعداد وتعزيز الدافعية والانضباط المدرسي، كما جهزت مقرات لجان القبول في جميع مكاتب التعليم استقبلت فيها أولياء الأمور وأنهت إجراءات القبول للطلاب والطالبات، وخصصت هواتف إرشادية تستقبل الاتصالات والاستفسارات لتهيئة الطلاب والطالبات لعودة المدارس في كافة المراحل الدراسية ووضعت الإدارة خطة شاملة لاستقبال الطلاب والطالبات وخاصة طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي، كما عملت على تهيئة المقاصف المدرسية وحددت الاشتراطات الصحية لحفظ وتوزيع الأطعمة والمشروبات وأنهت استعداداتها لتهيئة النقل المدرسي وتحديد أعداد الطلاب والطالبات المسجلين والمستفيدين من خدمات النقل المدرسي.

اقرأ ايضا:من أجل صحة طفلك.. تعرف علي أماكن ومواعيد فحص الطفل المقبل على الدراسة في الصف الأول الإبتدائي و السبب وراء هذا القرار

 افتتاح 95 مدرسة وروضة أطفال للبنين والبنات بالرياض

وشهد العام الدراسي الجديد 1445 هـ افتتاح 95 مدرسة وروضة أطفال للبنين والبنات بالمنطقة، لتصل نسبة المباني المدرسية الحكومية إلى 96 % فيما بلغ عدد المباني المستأجرة المستغنى عنها 92 مدرسة بعد تدشين وتشغيل المدارس الجديدة؛ ليتم توفير أكثر من 30 مليون ريال كانت تمثل القيمة الإيجارية لتلك المباني سنويًا؛ إضافة إلى استفادة أكثر من 40 ألف طالب وطالبة من المباني الجديدة، التي تشمل 47 روضة أطفال، و11 مدرسة للطفولة المبكرة، و17 مدرسة ابتدائية، و12 مدرسة متوسطة، و 8 مدارس ثانوية.

 250 ألف طالب وطالبة  ينتظمون في 1200 مدرسة  بعسير

و انتظم اليوم، أكثر من 250 ألف طالب وطالبة في 1200 مدرسة تابعة لإدارة تعليم منطقة عسير ، وذلك مع بداية العام الدراسي الجديد 1445هـ .

وأوضح مدير عام التعليم في المنطقة فهد عقالا، أن الإدارة خصصت ميزانية تشغيلية تجاوزت الـ 10 ملايين ريال لتهيئة البيئة التعليمية، إضافةً لتخصيص أكثر من 500 حافلة مدرسية لنقل نحو 40 ألف طالب وطالبة في كافة قطاعات التعليم بالمنطقة، إضافة إلى تجهيز 148 مدرسة لرياض الأطفال، و22 مدرسة للتوسع في الطفولة المبكرة موزعة على مكاتب التعليم .

وبين عقالا أنه تم استحداث 5 روضات ملحقة بمدارس الطفولة المبكرة ضمن خطط الإدارة في التوسع في برامج الطفولة المبكرة ورياض الأطفال، إضافة إلى تمكين 189 معلماً ومعلمة معينين حديثاً بنظام التعاقد من العمل في مدارسهم، إلى جانب تنفيذ البرنامج الخاص بالأسبوع التمهيدي، وعقد برامج تدريبية لمنسوبي ومنسوبات التعليم في المنطقة.

يذكر أن مدارس عسير شهدت تسجيل 31439 طالباً وطالبة مستجداً في التعليم العام، و1037 طالباً وطالبة في التربية الخاصة، وتنفيذ 95 برنامجاً تدريبياً استفاد منها 2200 متدرب، و115 برنامجاً تدريبياً في قطاع البنات استفادت منها 3300 متدربة

مدارس الحدود الشمالية اليوم، تستقبل 100 ألف طالب 

مدارس الحدود الشمالية أستقبلت الطلاب في أول أيام الدراسةمدارس الحدود الشمالية أستقبلت الطلاب في أول أيام الدراسة

و استقبلت مدارس الحدود الشمالية اليوم، 100 ألف طالب وطالبة في أول أيام الفصل الدراسي الأول للعام الحالي 1445هـ، وذلك في جميع مراحل التعليم العام للبنين والبنات.

وأنهت إدارة التعليم بالحدود الشمالية في وقت سابق كافة أعمال وخطط الصيانة، والتجهيزات المدرسية، وبرامج تدريب المعلمين والمعلمات، وبرامج الأنظمة.‏‎

وأكد مدير تعليم منطقة الحدود الشمالية عثمان العثمان, أنه تم تطبيق خطة إدارة الإشراف التربوي للبنين والبنات، وذلك لمتابعة سير العمل، وتحقيق أهدافها التربوية والتعليمية، موضحاً أن أكثر من 400 مشرف ومشرفة بدؤوا بزيارات لمدارس المنطقة، إلى جانب زيارات لقيادات الإدارات ومديري مكاتب التعليم بالمنطقة.

 تفعيل برنامج الأسبوع التمهيدي لهذا العام 1444هـ 

كما بدأت اليوم أكثر من 200 مدرسة ابتدائية للبنين والبنات في المنطقة تفعيل برنامج الأسبوع التمهيدي لهذا العام 1444هـ ، ويهدف لتهيئة طلبة الصف الأول الابتدائي نفسياً وتربوياً واجتماعياً لدعم انسجامهم وتكيفهم مع البيئة الدراسية وكسر حاجز الخوف لديهم.

وأوضح المتحدث الرسمي لتعليم الحدود الشمالية عبدالهادي الشمري أن الأسبوع التمهيدي يهدف من خلال فعالياته إلى تسهيل انتقال الطالب من محيط منزله الذي اعتاد عليه وألفه إلى محيط المدرسة تدريجياً بما يخفف شعور الرهبة والخوف.

يعود اليوم، أكثر من 350 ألف طالب وطالبة في المدينة المنورة لمقاعدهم الدراسية، لمواصلة رحلتهم التعليمية في اليوم الأول للعام الدراسي الجديد 1445هـ، حيث شهدت المدارس تواجد المشرفين والمشرفات من بداية اليوم الدراسي لاستقبال الطلاب والطالبات، وإقامة برامج وفعاليات تربوية هادفة لتهيئة الطلاب المستجدين.

وقد أنهت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة في وقت سابق تجهيز 1814 مدرسة تشمل مدارس التعليم العام، ومراكز تعليم الكبار، ومحو الأمية، ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، ومعاهد التربية الخاصة، ورياض الأطفال، ومدارس الطفولة المبكرة؛ لاستقبال الطلاب والطالبات، حيث يقوم على تعليمهم أكثر من 28 ألف معلم ومعلمة.

 افتتاح  19 مشروعًا مدرسيًا جديدًا بالمدينة المنورة

توافد الطلاب علي مدارس المدينة المنورةتوافد الطلاب علي مدارس المدينة المنورة

وأهاب مدير عام تعليم المنطقة ناصر بن عبدالله العبدالكريم، بقادة العمل التربوي بالمنطقة من مساعدين، ومديري مكاتب التعليم، ومديري الإدارات، بضرورة البداية الجادة، وأهمية تفعيل برامج استقبال المستجدين من اليوم الأول من خلال برنامج الأسبوع التمهيدي للصف الأول الابتدائي.

يذكر أن 'تعليم المدينة' افتتح 19 مشروعًا مدرسيًا جديدًا، فيما تم استحداث 65 مدرسة للطفولة المبكرة، و20 روضة أطفال هذا العام.

جامعة نجران تستقبل أكثر 27ألف طالب وطالبة 

واستقبلت اليوم  جامعة نجران، أكثر من 27 ألف وسط منظومة متكاملة من الخدمات والتجهيزات عملت الجامعة على توفيرها؛ وذلك استعدادًا لانطلاق العام الدراسي الجديد 1445هـ.

وأوضح المتحدث الرسمي للجامعة الدكتور صالح بن سالم الحارثي، أن الجامعة هيأت الكليات ومعاملها وقاعاتها الدراسية لاستقبال الطلاب والطالبات لضمان سير العملية التعليمية، مبيناً أنه تم إعداد خطط تعليمية وتدريبية لإثراء العلم والتعليم لدى الطلاب وتنمية العملية الإبداعية لديهم.

أكثر من ستة مليون طالب بدأوا عامهم الدراسي الجديد
إنطلاق العام الدراسي الجديد وسط فرحة الطلاب
مدارس الحدود الشمالية أستقبلت الطلاب في أول أيام الدراسة
توافد الطلاب علي مدارس المدينة المنورة
الاف الطلاب ينتظون اليوم في مدارس المدينة المنورة

اقرأ أيضا