خدمة الإبلاغ عن إصابة عمل إليكترونياً.. الخطوات والشروط اللازمة وكافة التفاصيل


الاحد 20 اغسطس 2023 | 02:03 صباحاً
الإبلاغ عن إصابة عمل
الإبلاغ عن إصابة عمل
جميلة الفالح

الإبلاغ عن إصابة عمل.. توجد الأخطار المهنية  في كل الوظائف بشكل متفاوت، فيتعرض الموظف للإصابة في بعض الأحيان، مما  يستدعي إبلاغ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، من أجل الحفاظ الحقوق وعدم خسارة الدخل.

وعليه، ستستعرض لكم صحيفة ' السعودي اليوم' طريقة الإبلاغ عن إصابة العمل وشرط المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للحصول على التعويض

رد التأمينات الاجتماعية

نذكر في البداية، إعلان خدمة “العناية بالعملاء”  التابعة للتأمينات الاجتماعية عبر  حسابها الرسمي بموقع “X” عن طريقة الإبلاغ عن إصابة العمل، حيث قالت: “إذا حدث حادث عمل غير متوقع، يتعين الإبلاغ عنه من قبل صاحب العمل عبر حساب المنشأة في خدمة التأمينات عبر الإنترنت.”، مضيفة أنه سوف يتم التحقق من الإصابة ودراستها، بالإضافة لـ تقديم المعلومات للمستفيد، وللاطلاع على تفاصيل أكثر حول إصابات العمل والأمراض المهنية، يُمكنك الاطلاع إلى رابط التأمينات.

الإبلاغ عن إصابة عملالإبلاغ عن إصابة عمل

كيفية الإبلاغ عن إصابة العمل

 وكشفت التأمينات في وقت سابق، خطوات الإبلاغ عن إصابة العمل وهي كالآتي: قم بزيارة الموقع الإلكتروني للتأمينات الاجتماعية.. ثم اذهب إلى خدمات أصحاب العمل.. وسجل دخولك.. ثم ادخل إلى شاشة إشعار تفاصيل الإصابة وقم بإدخال رقم المشترك أو رقم الهوية أو رقم الجواز ثم اختر اسم الشخص المراد.. وادخل تاريخ الإصابة ووقتها وتاريخ التوقف عن العمل وتاريخ إبلاغ العامل ومكان الإصابة والنشاط وقت الإصابة.

الإبلاغ عن إصابة عملالإبلاغ عن إصابة عمل

شرط الحصول على التعويض

كما اشترطت المؤسسة العامة على العامل المُصاب الذى يرغب في الحصول على التعويض أن يكون مُسجلًا في نظام التأمين.

الإبلاغ عن إصابة عملالإبلاغ عن إصابة عمل

تعديل نظام التأمينات الاجتماعية

ونذكركم إنه تم تعديل المادة 27 الخاصة بإصابة العمل في نظام التأمينات الاجتماعية وجاء فيها:

1- تُعد الإصابة في كل حادث يحدث للفرد خلال أداء عمله أو نتيجة له، وهذا يُشمل أيضًا الحوادث التي تحدث له في أثناء الانتقال من وإلى مكان العمل، أو خلال ذهابه من منزله إلى العمل والعكس، وأثناء تناوله للطعام أو أداء الصلوات.

2- تعتبر الحوادث التي تحدث في أثناء تنقل المشترك خلال قيامه بمهمة موكلة عليه من قبل صاحب العمل مشابهة بوصفها للحوادث التي تحدث في أثناء تنفيذه لتلك المهمة.

3- تعتبر إصابات العمل والأمراض المهنية الأمراض التي يمكن إثبات أن سببها هو العمل، وتُعرف أيضًا بالأمراض المهنية المحددة وفقًا للمبادئ المنصوص عليها في الفقرة التالية، ويتم تحديد تاريخ أول زيارة طبية للمرض بناءً على تاريخ وقوع الإصابة.

4- تحدد الأمراض المهنية وفقًا لجدول يصدره مجلس الإدارة ويتم مراجعته بناءً على الحاجة، كما تُحدَّد اللائحة الزمنية القصوى التي يجب أن تظهر فيها أعراض المرض ليُعتبر مرتبطًا بالعمل، وذلك إذا ظهرت الأعراض بعد توقف المشترك عن العمل المحدد في الجدول.

5- تبدأ مسؤولية المؤسسة في تقديم التعويضات المقررة وفقًا لهذا النظام عند تاريخ توقف المشترك عن العمل أو المهنة.

الإبلاغ عن إصابة عمل
الإبلاغ عن إصابة عمل
الإبلاغ عن إصابة عمل
الإبلاغ عن إصابة عمل
الإبلاغ عن إصابة عمل
الإبلاغ عن إصابة عمل

اقرأ أيضا