خطوة بخطوة.. تعرف على شروط وإجراءات التحويل بين الجامعات للعام الداسي الجديد


الخميس 17 اغسطس 2023 | 03:12 مساءً
الجامعات السعودية
الجامعات السعودية
فريق- السعودي اليوم

تنطلق الدراسة للطلاب الجامعيين بالمملكة يوم الأحد المقبل الموافق 4 من صفر 1445، الذي يتزامن 20 أغسطس 2023.

تحويل الطلاب المنتسبين

وتتيح الجامعات تحويل الطلاب المنتسبين لها إلى جامعات أخرى، وكذا تقبل الطلاب الراغبين في الانتقال إليها، وفق مجموعة من القواعد والشروط وجدول زمنى يتفاوت من جامعة لأخرى.

شروط التحويل بين الجامعات 

تتمثل الشروط العامة للتحويل بين الجامعات فى 9 متطلبات أساسية وهى: الحصول على موافقة من الجامعة الحالية على طلب النقل لجامعة أخرى، أن يكون الطالب سعوديًا أو من أم سعودية، الحصول على الثانوية العامة أو ما يعادلها، على ألا يتجاوز الحصول عليها أكثر من عامين،  قضاء الطالب فصلين دراسيين على الأقل في إحدى الجامعات المعتمدة بالمملكة.

مبررات التحويل الجامعى

كما يشترط ألا يكون قد تم فصل الطالب الراغب فى التحويل من قبل من أي جامعة، وكذا حصوله على النسب المطلوبة لقبول التحويل، ووجود توافق بين تخصص الطالب في جامعته الأصلية وتخصص الجامعة المراد التحويل إليها، بالإضافة إلى تجاوز الطالب ما يفوق 40 ساعة دراسية في جامعته الأولى، وتقديم مبررات التحويل الجامعي.

خطوات التحويل

أما عن خطوات التحويل، ينبغى أولًا تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي للجامعة المراد التحويل إليها، قم بإنشاء حساب جديد، وبعد ذلك أرسل رمز تحقق على الجوال، أو البريد الذي تم إضافته أثناء إنشاء الحساب.

أعيد الدخول بعد ذلك على الموقع سوف تظهر مجموعة من الخدمات الإلكترونية المتاحة من بينها خدمة “تقديم طلب تحويل”، قم بالضغط على هذه الخدمة، واستوفى البيانات المطلوبة والتى تشمل: رقم هوية الطالب، رفع السجل الأكاديمي والهوية الوطنية، فور إدخال البيانات المطلوبة تظهر أسماء الكليات المتاحة وفق التخصص والمعدل.

اختار الكلية التي تريدها ومن ثم النقر على تقديم الطلب، وسيصلك رسالة تأكيدية بخصوص وصول الطلب، ثم قم بتأكيد الطلب ثم تابع بعد ذلك حالة الطلب.

اقرأ أيضا