احذروا الاحتيال.. تعليمات عاجلة من "هيئة عقار" بتحويل الدفعة المالية الخاصة باستئجار الوحدات عبر "إيجار"


الخميس 17 اغسطس 2023 | 02:38 مساءً
استئجار وحدات سكنية
استئجار وحدات سكنية
فريق- السعودي اليوم

طالبت الهيئة العامة للعقار، الراغبين في استئجار الوحدات العقارية بتحويل الدفعة المالية الخاصة باستئجار الوحدات عبر 'إيجار'، وذلك بعد توثيق العقد الإلكتروني والتحقق من مطابقة بيانات ملكية العقار للبيانات والمواصفات المذكورة في العقد.

واقعة احتيال عقاري

وبحسب بيان صادر عن الهيئة، تم رصد تعرض مواطنة لواقعة احتيال عقاري انتهت بطلب تحويل دفعة من الإيجار لشخص مجهول ادعى بأنه وسيط عقاري، وقد تم اتخاذ الإجراءات النظامية تجاهها؛ تمهيدا لإحالتها للجهات المعنية.

وأوضحت الهيئة، أنها باشرت حالة مذكورة بعد رصدها، وتبيّن أن المحتال قام باستخدام بيانات وسيط مرخص، مستغلا صلاحيته للدخول لمنصة ' إيجار' وإبرام عقد تأجير شقة وإرسال رسالة للتوثيق، وبعد ثبوت الحالة واتضاح كافة حيثياتها قامت الهيئة مباشرة بإيقاف حساب الوسيط المتسبب في منصة 'إيجار'.

استئجار الوحدات العقارية

وأكدت الهيئة، للراغبين في استئجار الوحدات العقارية، ضرورة التحقق من أنّ الطرف المسوق للوحدة العقارية من الوسطاء المرخصين برخصة 'فال' العقارية سواء كان فردا أم منشأة، وأن الوحدة العقارية قد صدر لها ترخيص للإعلان العقاري، مع أهمية التحقق من صحة بيانات الوسيط وترخيص الإعلان من خلال خاصية الاستعلام التي وفرتها الهيئة عبر موقعها الإلكتروني.

وحذرت الهيئة العامة للعقار الوسطاء العقاريين من تمكين الأشخاص غير المرخصين لبياناتهم وحساباتهم لدى 'إيجار'، مؤكدة بأن الوسيط العقاري يتحمل كامل المسؤولية عن أي عمليات عقارية تمت عبر حسابه في 'إيجار' مما يعرضه للعقوبة وإلغاء الترخيص. 

اقرأ أيضا