106 قتيل ضحايا حرائق الغابات المروعة في هاواي وبايدن يعتزم زيارة الجزيرة


الاربعاء 16 اغسطس 2023 | 02:51 مساءً
ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق  الغابات المروعة في  هاواي إلي 106قتيل
ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق الغابات المروعة في هاواي إلي 106قتيل
واس

حصدت الحرائق المروعة في جزر هاواي حياة العشرات من الأهالي ،  وارتفعت حصيلة الضحايا  لـ 106 قتلى، مع توقعات بزيادة عدد القتلى، في كارثة تعد الأشد فتكا في الولايات المتحدة منذ أكثر من قرن.

اقرأ ايضا:اشتباكات قبلية تودي بحياة 150 شخص بوسط وجنوب دارفور غربي السودان

  بايدن يؤكد زيارة  هاواي "بأسرع ما يمكن

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه سيزور هاواي 'بأسرع ما يمكن' لمتابعة التدابير ومواساة أهالي الضحايا، لكنه أعرب عن قلقه من أن وجوده الآن قد يحول الانتباه بعيدًا عن الجهود الإنسانية.

وأوضح حاكم ولاية هاواي، جوش غرين، إلى أن عمليات الإغاثة لم تمسح حتى الآن سوى ربع الأراضي في بلدة لاهاينا المنكوبة التي دُمرت بشكل شبه كامل.

وقالت الشرطة في بيان إنها عثرت على رفات 106 من الضحايا، وتواصل السلطات في جزيرة ماوي إحصاء القتلى والتعرف عليهم من خلال الحمض النووي وسجلات الأسنان.

وتخشى السلطات من تضاعف عدد الضحايا، فيما ما يزال المئات في عداد المفقودين، مع تمكّن بعض السكان من تحديد مواقع أقاربهم مع استعادة الاتصالات تدريجاً في ماوي، حيث دمرت الحرائق أكثر من ألفي مبنى والعديد من المنازل.

  سلسلة من حرائق الغابات أندلعت مطلع أغسطس 

يذكر أن هاواي شهدت  اندلاع  سلسلة من حرائق الغابات  مطلع أغسطس الحالي وتحديداً في جزيرة ماوي، حيث أدت هذه الحرائق إلى عمليات نزوح وإخلاء، وتسببت أيضاً في أضرار واسعة، ويُعزى انتشار حرائق الغابات إلى الظروف الجافة والعاصفة الناتجة عن منطقة ضغط مرتفع قوية شمال هاواي وحدوث إعصار دورا في الجنوب. أعلنت حالة طوارئ في 8 أغسطس، حيث أعيد تنشيط الحرس الوطني في هاواي ، واتخذت بعض الإجراءات المناسبة من قبل مدير وكالة إدارة الطوارئ في هاواي ومدير إدارة الطوارئ، وإنفاق أموال الإيرادات العامة للولاية لإغاثة الظروف التي أحدثتها الحرائق. وفي 9 أغسطس، أصدرت حكومة ولاية هاواي حالة الطوارئ لكامل الولاية. وفي 10 أغسطس، أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن إعلانًا فيدراليًا عن كارثة كبرى.

اقرأ أيضا