ضياع جواز السفر.. خطوات يجب اتباعها عند فقدان الجواز 


الثلاثاء 15 اغسطس 2023 | 04:37 مساءً
جواز سفر
جواز سفر
فريق - السعودي اليوم

ضياع جواز السفر.. يتسأل الكثير من المواطنين عن الخطوات التى يجب اتباعها في حالة ضياع جواز السفر، وهناك عدد من الإجراءات التى يجب اتباعها عن ضيا!ع الجواز.

جواز السفر

وحرصا من صحيفية 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها ننشر لكم في السطور التالية الخطوات التى يجب اتباعها عند فقدان الجواز.

ضياع جواز السفر

عند فقدان جواز السفر تنشأ تحديات كثيرة أمام صاحبه، تتضمن الحاجة للحصول على وثائق جديدة والتعامل مع تبعات مالية محتملة في المملكة، يفرض تكلفة مالية تتراوح بين 5,000 إلى 100,000 ريال على الأفراد الذين يفقدون جوازات سفرهم مع إمكانية منعهم من السفر لمدة لا تقل عن 5 سنوات، و للإبلاغ عن فقدان الجواز يجب على الفرد أن يتواصل مع السلطات خلال 24 ساعة من وقوع الحادث، لتجنب دفع الغرامة التي تتراوح بين 1,000 إلى 3,000 ريال سعودي.

خطوات يجب اتباعها عند فقدان جواز السفر

في حالة فقد جواز السفر داخل المملكة ينبغي اتخاذ الإجراءات التالية:

في حالة فقدانك جواز السفر الخاص بك يرجي اتباع الخطوات التالية لتجنب كثير من المشاكل يمكن أن تحصل عليها عند عدم اهتمامك بالأمر.

يجب التوجه إلى إدارة الجوازات خلال أسبوع من تاريخ فقدان الجواز للإبلاغ عن فقدان جواز السفر حيث سيتم تنفيذ تحقيق لمعرفة تفاصيل الحادث.

بعد ذلك سوف يتم ارسال قرار عن طريق الهيئة الإدارية فيما يتعلق بأي مخالفة تخص وثائق السفر يجب تزويد الجهات المعنية بالمستندات المطلوبة، ومن ضمنها صورة من الجواز المفقود وصورة عن تأشيرة الإقامة إن كانت متاحة.

كما يتطلب الأمر تقديم خطاب من صاحب العمل للتحقق من عدم وجود حجز على الجواز المفقود.

يجب ملء نموذج تقديم يحتوي على جميع البيانات اللازمة المتعلقة بجواز السفر، ويجب أن يكون مختوماً من قبل صاحب العمل.

سيتم تحديد موعد لاستلام جواز السفر البديل ويمكن تحديد هذا الموعد عبر تطبيق أبشر.

سيتعين عليك تقديم صورتين فرديتين كل منهما ذات خلفية بيضاء و بالزي السعودي وإضافة إلى ذلك يجب تقديم هوية وطنية أو إثبات صادر عن جهة رسمية.

عند فقدان جواز السفر، يجب أخذ الحيطة والحذر والالتزام بالخطوات اللازمة للوقاية من المخاطر المحتملة، مثل الاستخدام الغير قانوني للجواز المفقود.

إجراءات فقدان جواز السفر؟

يجب الإبلاغ عن الفقدان للشرطة المحلية على الفور وتقديم التفاصيل المتعلقة بالجواز مثل رقمه ومكان الإصدار ويجب أيضاً الاتصال بمكتب الجوازات وتقديم بلاغ بفقدان جواز السفر.

في حال عدم العثور على الجواز المفقود، يجب على صاحب الجواز التوجه إلى سفارة المملكة العربية السعودية في الدولة التي يتواجد فيها وتقديم بلاغ بفقدان الجواز وتقديم الوثائق الدالة على هويته.

سيتم منح تذكرة سفر بدلاً من الجواز المفقود من قبل ممثلي المملكة في الخارج في غضون أسبوع من تقديم بلاغ الفقدان.

سيتم تحديد رسوم استبدال الجواز وفقاً للنظام المعمول به في المملكة العربية السعودية.

بالنسبة لتكلفة استخراج جواز سفر سعودي بدل فاقد، يعتمد ذلك على اللوائح المحددة في المملكة.

لا تنسى أن الحضور شخصيا مطلوب لاستلام الجواز الجديد بعد فقدانه داخل المملكة.

تكلفة استخراج جواز سفر  بدلاً من الفاقد

عندما يتعين عليك الحصول على جواز سفر جديد بعد فقدانه داخل المملكة، يمكنك القيام بذلك بشكل شخصي أو من خلال توكيل كاتب عدل.

في حال كنت متزوجاً أو متزوجة يحق للزوج أو الزوجة الحصول على المستندات والوثائق اللازمة للحصول على جواز السفر الجديد دون الحاجة إلى توكيل.

تبلغ رسوم إصدار جواز السفر بعد الفقدان داخل المملكة مبلغ 570 ريالاً.

وفي حال كان هناك حاجة لإصدار جواز سفر بديل بسبب الفقد ستصل تلك الرسوم إلى 705 ريالات.

اقرأ أيضا