فيديو.. محلل بريطاني: السعودية تسعى لتكون لاعب مهم في التقنيات الدفاعية.. وبرنامج بناء مقاتلات الجيل السادس استثمار عالي التكلفة


الاثنين 14 اغسطس 2023 | 06:52 مساءً
مقاتلات الجيل السادس الشبحية "Tempest" المقرر صناعتها
مقاتلات الجيل السادس الشبحية "Tempest" المقرر صناعتها
فريق_السعودي اليوم

أوضح المحلل العسكري البريطاني روبرت فوكس، أهمية مقاتلات من الجيل السادس التي تسعى السعودية إلى الانضمام للتحالف الدولي في صناعته، وما الذي يمكن أن تضيفه لها عسكريًا.

المملكة لاعب مهم في التقنيات الدفاعية

وقال فوكس، في مداخلة بنشرة الرابعة على قناة العربية، أن هذا المشروع ليس مجرد طائرة سواء كانت مسيرة أو طائرة بطيار، فالمفهوم بأكمله هو نظام للشبكات، وسيكون مكلف.

وتابع: 'أعتقد أن السعودية تنتقل لمرحلة لتصبح لاعبًا مهما في الحماية و التقنيات الدفاعية، واشتراكها في هذا البرنامج هو استثمار عالي جداً'.

السعودية تسعى إلى الانضمام في تحالف لصناعة طائرات الجيل السادس

جدير بالذكر، أن صحيفة 'فاينانشال تايمز' البريطانية، قالت إن المملكة  تسعى إلى الانضمام إلى تحالف دولي لصناعة الجيل الجديد من الطائرات الحربية المقاتلة، أو ما يطلق عليه طائرات الجيل السادس 'تيمبيست'.

وتجد المشاركة السعودية المحتملة ترحيبًا كبيرًا من بريطانيا وإيطاليا، ولاسيما أنها ستشمل مساهمة مالية كبيرة محتملة من السعودية في المشروع الذي تقدر تكاليفه بعشرات المليارات من الدولارات، كما يشمل العرض السعودي المساهمة بالخبرة الهندسية في مراحل مختلفة من المشروع.

ويسعى البرنامج الذي يطلق عليه برنامج القتال الجوي العالمي (GCAP)، ويضم تحالفًا من بريطانيا وإيطاليا واليابان، إلى تقديم طائرة مقاتلة متطورة للغاية، وإتاحتها للتصدير في السوق العالمية بحلول عام 2035.

اقرأ أيضا