في اليوم العالمي للشباب ..تعرف على جهود السعودية لدعم "جيل المستقبل "


السبت 12 اغسطس 2023 | 06:25 مساءً
العالم يحتفل اليوم باليوم العالمي للشباب
العالم يحتفل اليوم باليوم العالمي للشباب
فريق-السعودي اليوم

يحتفل العالم،باليوم العالمي للشباب في  12 من أغسطس من كل عام.لتسليط الضوء على  جيل المستقبل  والذي يعتبر سواعد الأمم وقوتها الضاربة ،وحظي الشباب في السعودية بأهتمام كبير خلال الفترة الماضية ووفرت المملكة كافة أودجه الدعم لهم اقرأ ايضا:بالصور.. مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" تطلق جولتها التطويرية للشباب في القصيم

موقعكم المفضل'السعودي اليوم'يستعرض معكم كافة التفاصيل حول اليوم العالمي للشباب ،وجهود المملكة في دعمهم ،كالتالي:

ما هو اليوم العالمي للشباب؟

اعتمدت الأمم المتحدة في عام 1999 يوم 12 أغسطس يومًا عالميًّا للشباب؛ للاحتفاء بدور الشباب بوصفهم شركاء أساسيين في المجتمع العالمي، وفي التغيير، ولفت انتباه المجتمع الدولي إلى التحديات والمشكلات التي تواجههم.

ويمثل الشباب قوة دافعة للتغيير في المجتمعات في جميع أنحاء العالم. لديهم أفكار جديدة وطاقة وحماس يمكن أن يساعدوا في حل بعض أكثر التحديات إلحاحًا في العالم. يلعب الشباب دورًا مهمًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتي تهدف إلى القضاء على الفقر والجوع والمرض والتعليم غير العادل وعدم المساواة بين الجنسين وتغير المناخ بحلول عام 2030.

ويوجد العديد من الأشياء التي يمكن للناس القيام بها للاحتفال بيوم الشباب العالمي. يمكنك التطوع في منظمة شبابية أو المشاركة في حدث شبابي أو ببساطة التحدث إلى الشباب حول أهمية المشاركة في المجتمع. يمكنك أيضًا دعم المنظمات التي تعمل على تمكين الشباب ومنحهم الفرصة للمشاركة في صنع القرار.

 مبادرة الأمم المتحدة العالمية بشأن الوظائف اللائقة للشباب والجيل اللامحدود

واحتفالا بهذه المناسبة، تنظم إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية  بألامم المتحدة ندوة عالمية عبر الإنترنت بالتعاون مع مبادرة الأمم المتحدة العالمية بشأن الوظائف اللائقة للشباب والجيل اللامحدود. وتوفرالندوة عبر الإنترنت معلومات وبيانات مهمة تهدف إلى تعزيزالمناقشات وتبادل الأفكار حول المهارات المطلوبة للشباب في الاقتصاد الأخضر. كما وتتضمن وجهات نظر المنظمات الدولية والحكومات الوطنية والخبراء الشباب العاملين في هذا المجال. وستتوفر المزيد من المعلومات حول هذه الندوة العالمية والمنتجات المعرفية لدعم وتشجيع أصحاب المصلحة للاحتفال باليوم العالمي للشباب 2023 ضمن مجالهم وأدوارهم المختلفة عبر الإنترنت في تموز/يوليه 2023.

نسبة الشباب في السعودية 

 وتصل نسبة السعوديين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا إلى 63% من إجمالي عدد السعوديين،وفقا للهيئة العامة للإحصاء .

جهود السعودية لدعم الشباب 

 تواصل المملكة جهودها لدعم الشباب عبر عدة برامح ومؤسسات كالتالي:

مؤسسة محمد بن سلمان “مسك”

مسك أحد أوجه الدعم للشباب السعوديمسك مؤسسة غير ربحية تقدم الكثير من أوجه الدعم   للشباب السعودي

مؤسسة محمد بن سلمان “مسك” هي مؤسسة غير ربحية أسسها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز  ولي العهد رئيس مجلس الوزراء عام  للتشجيع على التعلم وتنمية المهارات القيادية لدى الشباب؛ من أجل مستقبل أفضل في المملكة العربية السعودية.لتحقيق ذلك، تعمل المؤسسة على الأخذ بيد الشباب في أنحاء البلاد، وتوفير الوسائل المختلفة لرعاية المواهب والطاقات الإبداعية وتمكينها، وخلق البيئة الصحية لنموها والدفع بها لترى النور.

تدعم مؤسسة محمد بن سلمان “مسك” تمكين الشباب السعودي في مجالين اثنين: التعليم وريادة الأعمال كمجال أساسي، والعلوم والتقنية كمجال مساند، من خلال تصميم البرامج وبناء الشراكات مع المنظمات المحلية والعالمية، لدعم الجهود المبذولة في بناء مجتمع متقدم قائم على المعرفة.تسعى المؤسسة إلى بلوغ هذه الأهداف، من خلال تصميم البرامج وبناء الشراكات مع المنظمات المحلية والعالمية في مختلف المجالات، كما تستثمر في تطوير رأس المال الفكري وإطلاق طاقات الشباب السعودي من خلال مجموعة متنوعة من الحاضنات.وتؤمن مؤسسة محمد بن سلمان “مسك” بأن حضورها المؤسسي سيدعم تعزيز الجهود نحو مجتمع قائم على المعرفة؛ سعيًا لتحقيق الإنجاز والقيمة المضافة للمجتمع السعودي.

برنامج المحفزات الوظيفية للقطاع غير الربحي

من ضمن جهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في مبادرة تأهيل القوى العاملة؛ يأتي برنامج 'المحفزات الوظيفية للقطاع غير الربحي' ليحقق تكاملاً كبيراً بين أهداف الموارد البشرية، وأهداف التنمية الاجتماعية، حيث يساهم البرنامج في توليد آلاف الوظائف النوعية الجاذبة التي تحافظ على استبقاء الكفاءات المتفوقة وتستقطب المزيد منها إلى القطاع غير الربحي، ومن ثم تساهم هذه الكفاءات – بدورها – في تمكين القطاع، وتحسين بيئة العمل فيه ليصبح أكثر قدرة على توليد الوظائف النوعية الجاذبة.

اقرأ ايضا:بالصور.. احتفال مركز الملك سلمان للإغاثة باليوم العالمي لمهارات الشباب مع اللاجئين السوريين في الأردن

المحفزات العشرة لتسهيل توظيف الشباب في السعودية

نفذت وكالة الوزارة للتنمية الاجتماعية دراسة شاملة لتحديد المحفزات الوظيفية اللازمة للقطاع غير الربحي، وتوصلت إلى قائمة مطوّلة وصلت إلى 39 محفزا، ومن ثم جرى التركيز على المحفزات العشرة الأكثر أولوية، وبناء عليها تم إطلاق ' برنامج المحفزات الوظيفية للقطاع غير الربحي'، بهدف وضع إطار تنظيمي قابل للتطبيق. وهذه المحفزات يمكن أن تشمل بعض هذه المزايا:

-محفز العمل المرن: ترتيبات مرونة العمل من حيث المكان، والوقت، والأيام، وغيرها.

-محفز الإجازات التنافسية: سياسات تنافسية تغطي أنواعا مختلفة من إجازات العمل.

--محفز عقود التوظيف المتنوعة: توفير عدة أنواع من عقود التوظيف الجاذبة لمختلف فئات الموظفين والتي تراعي طبيعة ارتباطهم بما يساهم في رفع مستوى الأمان الوظيفي، واستقطاب الكفاءات المتميزة.

-محفز تقييم الأداء والدفع مقابله: التقييم الاحترافي لأداء الموظفين، وانعكاس ذلك بميزات وعوائد على الموظف والمنظمة.

-محفز التأمين الصحي: الارتقاء بتغطيات التأمين والرعاية الصحية، وتقديم مزايا تنافسية جاذبة.

-محفز المعاشات التقاعدية: تقديم خيارات متعددة لنظام المعاشات التقاعدية ضمن التأمينات الاجتماعية.

-محفز المسارات الوظيفية والتطوير المهني: تصميم المسارات الوظيفية على أسس احترافية بما يضمن التطور المهني المتناسب مع الجدارات الوظيفية، وتفعيل برامج التدريب لها، وتنظيم إعارة وتدوير الموظفين داخل وخارج القطاع.

-محفز التسهيلات التمويلية: تيسير الحصول على تسهيلات تمويلية من البنوك، تشمل مثلا تمويلات السكن، والسيارات، والتمويلات الشخصية وغيرها.

-محفز الرعاية النهارية: توفير الدعم المناسب للرعاية النهارية على شكل بدلات نقدية، أو بشكل مباشر داخل المنظمات.

-محفز تحسين بيئة وثقافة العمل: تقديم حلول متكاملة لتحسين بيئة وثقافة العمل في المنظمات غير الربحية، تراعي مكان العمل، والتخطيط السليم، والسياسات والأدلة الإجرائية، وتطوير مستوى الشفافية والمساءلة، وقياس الأثر الاجتماعي للمنظمة

برامج الدعم والتمكين للشباب السعودي

السعودية تقدم دعم كبير للشبابالسعودية تقدم دعم كبير للشباب

هي منصة وطنية للتدريب إلكتروني، تسعى إلى تطوير قدرات ورفع مهارات القوى الوطنية من الذكور والإناث، وإكسابهم .المهارات الوظيفية التي تدعم حصولهم على الوظيفة المناسبة والاستقرار فيها وفق متطلبات سوق العمل السعودي. للوصول للخدمة اضغط هنا

هو برنامج تدريب على رأس العمل موجه للخريجين والخريجات السعوديين من الجامعات المحلية والخارجية، ويهدف إلى تدريبهم في المؤسسات الحكومية والشركات المتميزة في القطاع الخاص، ليتمكنوا من اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لإعدادهم .وتهيئتهم للمشاركة في سوق العمل. خدمة: التسجيل في برنامج تمهير

أكاديمية تهدف إلى إعداد وتطوير قيادات المستقبل الوطنية من منسوبي القطاع الخاص للجنسين، وتوليهم قيادات المنشآت في .المملكة .(وذلك تحقيقًا لرؤية المملكة 2030) التوطين النوعي المتميز لقيادات لها القدرة على التخطيط الإبداعي والابتكار.

هو أحد برامج دعم الباحثين عن عمل ممن يواجهون صعوبة في الحصول على وظيفة من الجنسين حيث يقدم البرنامج للمستفيدين منظومة دعم متكاملة من خلال تدريب المستفيد وتأهليه، بالإضافة إلى مخصص مالي شهري يحصل عليه لمساعدته في بحثه الجاد عن الوظيفة. للوصول للخدمة اضغط هنا.

برامج دعم التدريب والبحث عن عمل للشباب المقدمة من صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)

وفر صندوق تنمية الموارد البشرية عدة برامج لدعم الشباب ،كالتالي:

-برنامج دروب

-برنامج تمهير

-أكاديمية هدف للقيادة

-برامج دعم التوظيف للشباب المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

(جدارات)

-منظومة توظيف إلكتروني تابعة لوزارة الخدمة المدنية، تمكن المواطنين طالبي العمل من تقديم طلبات التوظيف في الجهات الحكومية المتوافقة مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم، وتستهدف المنظومة حملة درجة البكالوريوس فما فوق.

منصة ساعد  لدعم طالبي العمل من الشباب السعودي

منظومة توظيف الكتروني تابعة لوزارة الخدمة المدنية، مخصص لوظائف بند الأجور ووظائف المستخدمين، وتستهدف المنظومة طالبي العمل للوظائف المساندة.

مبادرة العمل الحر لدعم الشباب السعودي 

وهي مبادرة تهدف إلى تنظيم وتحفيز العمل الحر في المملكة للمساهمة في إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات، والتي تمكن من إصدار وثيقة العمل الُحر من خلال إجراءات سريعة وميسرة، والاستفادة من المميزات والخدمات المقدمة، بالإضافة إلى تقديم العروض والتخفيضات من شركاء النجاح لتسهيل عمل ممارسي الأعمال الحرة من حاملي .وثائق العمل الحر

وقدمت السعودية دعما كبيرا للشباب عبر برامج متنوعة لفتح الطريق أمامهم لإيجاد فرص عمل مناسبة وتحقيق أمالهم وطموحاتهم في هذه الحياة.

ا

العالم يحتفل اليوم باليوم العالمي للشباب
السعودية تقدم دعم كبير للشباب
مسك أحد أوجه الدعم للشباب السعودي

اقرأ أيضا