بعد تطبيق السجل العقاري في أحد أحياء الرياض.. تعرف علي أبرز المكتسبات والخطوات القادمة


الجمعة 11 اغسطس 2023 | 02:10 مساءً
الرياض
الرياض
فريق-السعودي اليوم

كشفت الهيئة العامة للعقار من خلال تقرير لها, عن نجاح تطبيق السجل العقاري في حي الفلاح بمدينة الرياض, الذي يعد أول المناطق المستفيدة من السجل العقاري والذي بدأ تطبيقه في الحي منذ 7 مايو 2023.

نسبة ما تم تحقيقه

وعلي أثر ذلك, فقد تم إصدار سجلات عقارية لأكثر من 63% من نسبة العقارات الموجودة في الحي, وذلك خلال الـ 90 يوما الماضية, أي منذ بداية التطبيق.

وخلال البيان, أفادت الهيئة,  أنه يجري استكمال إصدار السجلات لباقي عقارات الحي,  والتي تتضمن العقارات الحكومية (المساجد، المدارس، الحدائق، المرافق)، والعقارات السكنية والتجارية.

فيما قامت شركة السجل العقاري بتنفيذ عمليات التسجيل من خلال المنصة الرقمية ومراكز خدمة العملاء والزيارات الميدانية لكافة عقارات الحي.

اقرا ايضا: متي موعد صرف تعويضات هدد جدة 1445.. تعرف على الأحياء التي عليها إزالة

أهم المخرجات

هذا وقد لفتت الهيئة خلال بيانها, عن أن أهم المخرجات التي أفرزها نجاح السجلّ العقاري, هو إنتاج خريطة عقارية موثوقة ومحدَّثة لحي الفلاح تُعد هي الأولى من نوعها في المملكة من حيث الدقة وتكامل البيانات, لتكون هي نواة الخريطة العقارية الرقمية المُحدثة لكافة مناطق ومدن المملكة والتي سيتم تسجيلها تباعًا خلال الفترات القادمة.

خدمات مقدمة من للمسجلين في السجل العقاري

وقد تطرقت الهيئة بالحديث عن أن جميع ملّاك العقارات -التي تم تسجيلها- يمكنهم من خلال رقم العقار الجديد إنجاز التصرُّفات العقارية (البيع والشراء والتأجير وتسجيل الفرز والدمج)، كما ستتضمن سجلاتهم العقارية جميع الحقوق والالتزامات التي تطرأ على العقار بعد التسجيل، وقدّمت الهيئة شكرها وتقديرها لكافة ملَّاك العقار في حي الفلاح وجميع القطاعات الحكومية والخاصة على تعاونهم في تطبيق عمليات السجلّ العقاري.

وأشارت الهيئة إلى أن إنشاء السجل العقاري سيشمل كافة الوحدات العقارية السكنية، التجارية، الزراعية، الصناعية وغيرها، إضافة إلى العقارات الحكومية على مستوى المملكة، كاشفة أنها ستُعلن قريبًا عن الأحياء المستفيدة من السجل العقاري في المرحلة الثانية. 

آلية عمل السجل العقاري

والجدير ذكره,أن آلية عمل السجل العقاري, ترتكز علي تسجيل جميع العقارات (الحكومية، التجارية، السكنية، الزراعية)، وربط بيانات الملكية بالمعلومات الجيومكانية، وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

اقرا ايضا: "هيئة العقار" تعلن عن 13منصة عقارية إلكترونية حاصلة على رخصة "فال".. تعرف على أبرزها 

اقرأ أيضا