شاهد لحظة تأييد خبراء الأمم المتحدة باستضافة المملكة لـ"مركز المعلومات الجيومكانية"


الثلاثاء 08 اغسطس 2023 | 08:09 مساءً
الأمم المتحدة تختار الرياض مقراً لمركز المعلومات الجيومكانية
الأمم المتحدة تختار الرياض مقراً لمركز المعلومات الجيومكانية
فريق_السعودي اليوم

اختارت الأمم المتحدة العاصمة الرياض مقراً لمركز الجيومكانية، كخطوة جديدة لتعزيز الشراكة العالمية نحو البيئة المستقبلية لإدارة المعلومات الجيومكانية.

الأمم المتحدة تختار الرياض مقر لمركز المعلومات الجيومكانية

ونشرت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، مقطع فيديو يوثق لحظة تأييد لجنة خبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية باستضافة المملكة لمركز التميز العالمي للبيئة الحاضنة للبيانات الجيومكانية.

ويعد المركز منصة مهمة لاستشراف مستقبل إدارة المعلومات الجيومكانية بأساليب نوعية ومبتكرة ومتطورة، لتحقيق النمور والابتكار والتنمية المستدامة.

أهم مهام المركز

ومن مهام المركز قيادة البحث والتطوير في مجال تكامل البيانات الجيومكانية مع منظومة التحول الرقمي الذكاء الاصطناعي والتوائم الرقمية وإنترنت الأشياء؛ لبناء بيئة جيومكانية مستقبلية مستدامة، إلى جانب استضافة منتديات دولية لتطوير البحث في بناء بيئة حاضنة للمعلومات واستقطاب الأفكار والتجارب والتنسيق مع خبراء الأمم المتحدة لتطوير القطاع محلياً وإقليمياً وعالمياً، كما يشمل تطوير برامج للتدريب وبناء القدرات والخبرات المعرفية.

ورفع رئيس الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية الدكتور المهندس محمد بن يحيى آل صايل شكره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على الدعم اللامحدود لقطاع المساحة والمعلومات الجيومكانية والتصوير المتعلق بأعماله في المملكة.

وأضاف أن هذا الملف وجد اهتماماً ودعماً كبيراً من سمو رئيس وزير الدفاع رئيس مجلس الإدارة وأعضاء مجلس إدارة الهيئة الذي سيشكل نقلة نوعية في إدارة المعلومات الجغرافية العالمية وبناء المعلومات الجيومكانية والذي يتوافق مع مستهدفات الرؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى توسيع نطاق الخدمات الالكترونية لتشمل 'المعلومات الجغرافية' لدعم الصحة والتعليم والخدمات الحكومية الأخرى.

انتخاب المملكة رئيساً للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة

يُذكر أنه قد تم انتخاب المملكة ممثلة في الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية رئيساً للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجيومكانية في الاجتماع الأول للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية الذي عُقد في مدينة الرياض في فبراير من عام 2015، وأعيد انتخاب المملكة لرئاسة وأمانة اللجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجيومكانية في اجتماع اللجنة العربية السادس والذي عُقد في محافظة جدة في فبراير 2019م.

اقرأ أيضا