برنامج"ريف" ..إنجازات وخطط طموحة لدعم التنمية الريفية المستدامة


الثلاثاء 08 اغسطس 2023 | 02:36 مساءً
برنامج"ريف" ..إنجازات وخطط طموحة لدعم التنمية الريفية المستدامة
برنامج"ريف" ..إنجازات وخطط طموحة لدعم التنمية الريفية المستدامة
فريق-السعودي اليوم

كشفت دراسة أجراها برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة 'ريف'؛ لقياس الأثر والعائد لمستفيدي البرنامج منذ إطلاقه في عام 2018م، حتى اليوم الثلاثاء, 8 أغسطس 2023, عن تحقيق البرنامج قفزات كبيرة في مستهدفاته، تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

تنويع القاعدة الإنتاجية

وتوقّعت الدراسة تحقيق المزيد من الإنجازات، من خلال تنويع القاعدة الإنتاجية للزراعة، لمشاركة في تحقيق الأمن الغذائي، ورفع نسب الاكتفاء الذاتي للمنتجات الزراعية، إلى جانب الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية في المملكة.

435 مليون ريال

وأكد المهندس غسان بكري، الأمين العام لبرنامج "ريف", أن البرنامج حقق تقدّماً ملموساً في تحسين الدخل والمستوى المعيشي لصغار المزارعين خلال العام الحالي، وذلك من خلال الدعم المباشر لقطاعات التنمية الريفية، للمزارعين والأسر الريفية المنتجة، بمبالغ إجمالية تجاوزت (435) مليون ريال.

أكثر من 95 ألف مستفيد

وأوضح المهندس غسان، أن الدعم المقدّم شمل أكثر من (95) ألف مستفيد، بينهم (25) ألف مزارع، مشيرًا إلى أن العدد الأكبر من المستفيدين كان من النساء؛ حيث ساهم البرنامج بشكل كبير في زيادة مشاركة المرأة في برامج التنمية الريفية الشاملة وتمكينها في سوق العمل، تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030، حيث بلغ عدد المستفيدات من دعم البرنامج، نحو (50) ألف امرأة.

رفع المستوى المعيشي لصغار المنتجين

وأضاف المهندس غسان, أن هذا الدعم أسهم بشكلٍ مباشر في رفع المستوى المعيشي لصغار المنتجين الزراعيين، وتعزيز قدراتهم من خلال تنظيم الدورات التدريبية المتقدمة، بالإضافة إلى تمكين الجمعيات التعاونية والمؤسسات الريفية للمزارعين؛ من الحصول على الموارد الإنتاجية والخدمات الزراعية المختلفة، فضلًا عن تسويق منتجاتهم في أسواق المملكة المختلفة.

اقرأ أيضاً : أمير نجران يكرم مدير مكافحة المخدرات بالمنطقة سابقاً ويهنئ المدير المعين حديثاً

ويستهدف برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة 'ريف'، عدداً من القطاعات الرئيسة، تتمثل في، صغار المزارعين، وصغار منتجي النحل، بالإضافة إلى الأسر الريفية المنتجة، وصغار صيادي الأسماك.

اقرأ أيضا