صندوق تنمية الموارد البشرية يعلن عن إسهامه في دعم توظيف 201 ألف مواطن ومواطنة


الثلاثاء 08 اغسطس 2023 | 01:17 مساءً
الموارد البشرية وتنمية الموارد البشرية
الموارد البشرية وتنمية الموارد البشرية
فريق - السعودي اليوم

أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية عن إسهامه في دعم توظيف 201 ألف مواطن ومواطنة، للعمل في منشآت القطاع الخاص خلال النصف الأول من عام 2023م.

وأوضح الصندوق أن ذلك يأتي عبر برامجه ومبادراته ومنتجاته المختلفة، بنسبة نمو تزيد على 34% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي، والتي أسهم خلالها في دعم 150 ألف شاب وشابة.

ويأتي ذلك في إطار حرص صندوق تنمية الموارد البشرية على دعم التوطين ورفع مستوى مشاركة المواطنين في سوق العمل، وتحفيز القطاع الخاص على الإسهام في ذلك.

أهداف دعم صندوق تنمية الموارد البشرية

وأوضح وزير الموارد البشرية المهندس أحمد الراجحي، أن دعم صندوق تنمية الموارد البشرية يهدف إلى:

1- رفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل.

2 - تحفيز القطاع الخاص على الإسهام في التوطين.

3 - تطوير وتنمية مهارات وقدرات أبناء وبنات الوطن.

تعزيز الشراكة مع الجهات ذات العلاقة في تدريب الكوادر الوطنية وتوظيفها وتمكينها، وزيادة تنافسيتها واستدامتها في سوق العمل.

وأكد مدير عام الصندوق تركي بن عبدالله الجعويني، أن الإستراتيجية الجديدة للصندوق التي دُشنت في الربع الأول، تستهدف تطوير برامج دعم التدريب والتمكين والإرشاد الموجهة للكوادر الوطنية بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة.

وأشار إلى أن الصندوق يعمل على تعزيز العلاقة وتوطيدها مع مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، لدعم أبناء وبنات الوطن وتمكينهم من الفرص الوظيفية في سوق العمل.

برامج صندوق تنمية الموارد البشرية

يقدم صندوق تنمية الموارد البشرية العديد من البرامج والمبادرات التي تدعم توظيف المواطنين في القطاع الخاص، ومن أبرزها:

برنامج دعم التوظيف المبتدئ: يدعم هذا البرنامج أصحاب العمل في توظيف المواطنين من خريجي الجامعات والمعاهد والكليات التقنية، وذلك من خلال تقديم دعم مالي شهري للموظف لمدة تصل إلى عامين.

- برنامج دعم التدريب: يدعم هذا البرنامج أصحاب العمل في تدريب المواطنين على المهارات المطلوبة لسوق العمل، وذلك من خلال تقديم دعم مالي للتدريب.

- برنامج دعم توظيف ذوي الإعاقة: يدعم هذا البرنامج أصحاب العمل في توظيف المواطنين من ذوي الإعاقة، وذلك من خلال تقديم دعم مالي للموظف.

- برنامج دعم توظيف المرأة: يدعم هذا البرنامج أصحاب العمل في توظيف المواطنات، وذلك من خلال تقديم دعم مالي للموظفة.

أثر برامج صندوق تنمية الموارد البشرية

ساهمت برامج صندوق تنمية الموارد البشرية في دعم توظيف المواطنين في القطاع الخاص، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل. وقد أظهرت الدراسات أن برامج الصندوق أسهمت في خلق أكثر من 1.2 مليون فرصة عمل للمواطنين خلال السنوات الماضية.

ويواصل صندوق تنمية الموارد البشرية جهوده في دعم توظيف المواطنين في القطاع الخاص، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل، وذلك من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضا