أمير القصيم يشيد بتطور الصناعات التحويلية المرتبطة بقطاع النخيل والتمور


الاثنين 07 اغسطس 2023 | 01:06 مساءً
أمير القصيم يشيد بتطور الصناعات التحويلية المرتبطة بقطاع النخيل والتمور
أمير القصيم يشيد بتطور الصناعات التحويلية المرتبطة بقطاع النخيل والتمور
واس

أشاد الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس اللجنة العليا لكرنفال بريدة للتمور، اليوم الاثنين, 7 أغسطس 2023, بتطور الصناعات التحويلية المرتبطة بقطاع النخيل والتمور، باستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة في هذا المجال، وتوافر البنية الأساسية في قطاع النخيل والتمور والدعم والعناية التي توليهما القيادة الرشيدة، كون هذا القطاع من مرتكزات رؤية المملكة 2030.

بمشاركة عدد من المسؤولين

عقب زيارة أمير القصيم اليوم، لكرنفال بريدة للتمور خلال المؤتمر الصحفي ، المقام بمدينة التمور ببريدة بتنظيم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم، وبإشراف إمارة المنطقة، ومشاركة عددٍ من المسؤولين في قطاع النخيل والتمور.

وبيّن أمير القصيم أن الكرنفال، أصبح من الفعاليات المهمة، وعلامة فارقة في الاقتصاد السعودي، ويعتبر من أهم الفعاليات التي تهتم بالنخيل وثمارها.

وهنئ أمير القصيم الجميع بما وصل إليه الكرنفال من تقدم ملحوظ على مستوى المنتجات والفعاليات المصاحبة التي تعزز من دور قطاع النخيل والتمور بالمنطقة بالتعاون مع جميع القطاعات والجهات الحكومية والأهلية بالمنطقة.

وكشف أمير القصيم عن الأكاديمية التي تعمل عليها الغرفة التجارية بالقصيم وكلية الزراعة بجامعة القصيم بالتعاون مع الجهات المعنية بقطاع النخيل والتمور، والتي ستدعم تطوير الجوانب العلمية والصناعات المرتبطة بقطاع النخيل والتمور.

ودعى أمير القصيم المهتمين ورجال الأعمال إلى المشاركة في المبادرات التي تدعم الصناعات التحويلية المشتقة من النخيل والتمور، مؤكداً أن هناك تقدماً كبيراً ونشاطاً ملحوظاً في جميع المجالات بالمنطقة، والمهتمين من عموم الوطن.

و أفاد أمير القصيم حول الاستثمار في الصناعات الغذائية للتمور وتحفيز المستثمرين والاستفادة من الفرص في قطاع التمور، أن الاستثمار في قطاع النخيل والتمور من المرتكزات الأساسية برؤية المملكة 2030، بدعم من  ولي العهد, مشيرًا إلى أن القيادة الرشيدة, سخرت جميع الجهود لدعم وتكامل البنية الأساسية لبلادنا، ومؤكدًا السعي إلى تسهيل جميع الإجراءات التي تسهم في دعم الاستثمار في هذا القطاع الحيوي والهام.

وحث أمير القصيم الشباب السعودي أن يستفيد من الفرص المهنية في قطاع النخيل والتمور والتي من بينها مهنة خراف النخيل، التي تمثل إحدى الفرص التي تشارك في تعزيز مداخيلهم المادية، مشجعاً الاستثمار في العنصر البشري، وأن تكون مثل هذه الفرص المهنية ضمن مسارات التعليم في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وأكّد أمير القصيم أهمية الدور الإعلامي، والعمل على تسويق هذا المنتج الاقتصادي، كونه تسويقاً لمنتج وطني إستراتيجي، وهناك عمل إعلامي وتطور كبير ونقل جميل ومتميز من خلال جميع المنصات الإعلامية والاجتماعية.

وقد قام أمير القصيم بجولة على الفعاليات المصاحبة للكرنفال، مستمعاً لشرح مفصل من  المهندس عبدالعزيز الرجيعي، مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم, عن تفاصيل الكرنفال والقطاعات المشاركة والفعاليات المصاحبة.

وتجول أمير القصيم في ساحات المزادات والتقى المزارعين والدلالين وتفقد حركة البيع والشراء، وتوجه إلى مركز النخلة للاطلاع على مشاركة بنك التنمية الاجتماعية وهيئة التراث والقطاعات المشاركة بالكرنفال.

وشهد المؤتمر الصحفي، مداخلات لعددٍ من المسؤولين في قطاع النخيل والتمور، حيث بيّن الدكتور محمد النويران، المدير التنفيذي للمركز الوطني للنخيل والتمور عن انتهاء المركز من إعداد حقيبة ومحتوى علمي متكامل، حيث تم تقديم العديد من الدورات الإلكترونية للمزارعين والمهتمين بقطاع النخيل والتمور بلغ عددها أكثر من 8 آلاف دورة تدريبية.

و أوضح أمين الغرفة التجارية بالقصيم محمد الحنايا، أنه بناءً على توجيه أمير القصيم، تعمل الغرفة على كيان استثماري متكامل، يشمل أكاديمية تدريب، حيث يجري حالياً دراسته مع عددٍ من الجهات الاستشارية، سعياً لتحقيق التطلعات المأمولة التي تؤكد ريادة المملكة لتكون واحدة من أهم الدول المصنعة للتمور.

و أفاد المهندس سلمان الصوينع، المستشار بوكالة شؤون الأفراد بوزارة البيئة والمياه والزراعة عن تطور الاستثمارات في قطاع النخيل والتمور بمنطقة القصيم، مشيرًا إلى أن الكرنفال يشهد حضور عددٍ من المستثمرين الأجانب المهتمين بقطاع النخيل والتمور.

اقرأ أيضاً :ميناء الملك عبدالله يعقد شراكات إستراتيجية مع مزودين رئيسين لتعزيز خدماته البحرية

 وبيّن الدكتور خالد النقيدان، الرئيس التنفيذي لكرنفال بريدة للتمور أن الكرنفال يسهم في تعزيز المسارات المهنية في قطاع النخيل والتمور، حيث سيتم إقامة مسابقة لخراف النخيل وتشجيع الشباب على الانخراط في هذه المهنة.

أمير القصيم يشيد بتطور الصناعات التحويلية المرتبطة بقطاع النخيل والتمور
أمير القصيم يشيد بتطور الصناعات التحويلية المرتبطة بقطاع النخيل والتمور
أمير القصيم يشيد بتطور الصناعات التحويلية المرتبطة بقطاع النخيل والتمور
أمير القصيم يشيد بتطور الصناعات التحويلية المرتبطة بقطاع النخيل والتمور

اقرأ أيضا