كيفية استخراج رخصة بناء جديدة 1445 الكترونيًا.. تعرف على الخطوات


الاحد 06 اغسطس 2023 | 03:28 مساءً
استخراج رخصة بناء جديدة
استخراج رخصة بناء جديدة
فريق - السعودي اليوم

استخراج رخصة البناء الجديدة 1445.. يتسأل الكثير من المواطنين في المملكة عن كيفية استخراج رخصة بناء جديدة 1445، وخاصة وأن المملكة تشهد تطورًا ملحوظًا في مجال البناء والتشييد، حيث تسعى الحكومة إلى تحسين جودة البنية التحتية وتطوير البناء الحديث بالشكل الأمثل.

رخصة بناء جديدة 1445

وقامت السلطات في المملكة بإصدار نظام رخصة البناء الجديدة 1445، والذي يهدف إلى تسهيل وتسريع عملية البناء والتشييد، وتحسين جودة البنية التحتية، وحرصا من صحيفية 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها ننشر لكم في السطور التالية كيفية وخطوات استخراج رخصة بناء جديدة 1445 الكترونيًا.

نظام رخصة البناء الجديدة 1445

تأتي نظام رخصة البناء الجديدة 1445 كجزء من خطط وزارة الشؤون البلدية والقروية لتسهيل إجراءات تملك المساكن وتطوير جودة البنية التحتية، يأتي هذا النظام بتطبيق نظام بلدي الجديد الذي يهدف إلى إصدار رخص البناء الفورية في جميع أنحاء المملكة، وذلك عن طريق المكاتب المختصة بشرط سداد رسوم البلدية، كما يلغي النظام دور شركة الكهرباء في إصدار الرخصة، ويتيح تأهيل المكاتب المختصة لدى وزارة الشؤون البلدية لإصدار رخص البناء في جميع مدن المملكة، مما يسهل ويسرع عملية الحصول على رخص البناء ويطور قطاع البنية التحتية في المملكة.

خطوات اصدار رخصة بناء الكترونيا 1445

يمكنك إصدار رخصة بناء فورية بشكل إلكتروني، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية.

تقوم بالذهاب إلى منصة “بلدي” والتي تعلم على توفير الخدمات الخاصة بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والتي يمكنك الوصول إليها عن طريق الضغط على “الرابط“.

بعد أن تقوم بالضغط على الرابط، تظهر لك الموقع ويطلب منك القيام بتسجيل الدخول إلى حسابك، والذي يمكنك الدخول إليه عن طريق حسابك الموجود على منصة “نفاذ”، فتقوم بكتابة رقم الهوية أو الإقامة الخاصة بك، ثم تقوم بإدخال كلمة المرور، ثم تقوم بإدخال رمز التحقق، وبعد ذلك تقوم بالضغط على “تسجيل الدخول”.

من الشريط الرئيسي الموجود باللون الأخضر أعلى الشاشة، تقوم والذي يحتوي على الأقسام المتاح لك الوصول غليها على الموقع، تقوم بالضغط على “خدمات بلدي”.

تظهر أمامك مجموعة كبيرة من الخدمات التي يوفرها الموقع، والتي من بينها خدمات الرخص الإنشائية، فتقوم بالضغط عليها، وهي في ثاني خيار من العمود الثاني من ضمن الخدمات المتاحة في الموقع، وقد يظهر لك هذا الخيار على الواجهة الرئيسية للموقع، دون الحاجة للدخول على الخدمات الإلكترونية.

شروط رخصة البناء الجديدة 1445

حدد وزارة الشؤون البلدية والقروية مجموعة من الشروط التي يجب توفرها للحصول على رخصة البناء الجديدة لعام 2023م وتتضمن هذه الشروط:

الحصول على شهادة صلاحية الموقع للبناء، وتقديم نسخة من بطاقة الحالة الاجتماعية للمالك.

بالإضافة إلى إيصال يوضح سداد أي رسوم مستحقة والبيانات الخاصة بعنوان الموقع وحدوده.

كما يجب تقديم مستندات تثبت ملكية الأرض وصورة سند الملكية.

إضافة إلى إفادة من المكتب الهندسي بفحص الاعتبارات المعمارية والإنشائية والكهربائية والميكانيكية.

ويتطلب ذلك استمارة تدقيق متطلبات المباني للوحدات السكنية المراد فحصها من قبل المكتب الهندس.

بالإضافة إلى موافقة صاحب العمل على تنفيذ كافة الضوابط والشروط اللازمة.

ويجب أيضا إرفاق كافة مخططات البناء بصيغة PDF المعتمدة من المكتب الهندسي، والحصول على شهادة تنسيق من شركة الكهرباء، بالإضافة إلى مصعد بحثي من المكتب الهندسي والتعاقد مع مهندس لإعداد ملف الترخيص.

وبتوفر هذه الشروط، يمكن الحصول على رخصة البناء الجديدة في المملكة.

رسوم رخص البناء الجديدة 1445

تعد رسوم تصريح البناء من الرسوم الهامة التي يجب على الجميع معرفتها قبل البدء في إجراءات الحصول على رخصة البناء.

ويتم تحديد الرسوم المفروضة على رخص البناء الجديدة لعام 2023 في جميع مناطق المملكة بمبلغ 150 ريال سعودي.

ويتعين على المتقدمين للحصول على رخص البناء دفع هذه الرسوم عند استخراج الترخيص، بعد إكمال جميع الإجراءات اللازمة للحصول على الترخيص.

وتأتي هذه الرسوم كجزء من الجهود المستمرة لتطوير البنية التحتية في المملكة وتسهيل إجراءات الحصول على رخص البناء.

مما يسهم في توفير بيئة حياة أفضل للمواطنين والمقيمين في المملكة.

المستندات المطلوبة لاستخراج رخصة بناء 1445

حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالمملكة العربية السعودية بعض الأوراق اللازمة إرفاقها عند استخراج رخصة البناء الخاصة بك، وتلك الأوراق هي كما يلي.

وجود صك إلكتروني تم تحديثه من قبل وزارة العدل، أو وجود عقد إسكان أو عقد استثماري.

وجود قرار مساحي، ومحدد الغرض، وهو (البناء).

يتم التعاقد مع مكتب هندسي مشرف على البناء، مع مقاول بناء، ويجب أن يكونا من ضمن المعتمدين من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالمملكة.

اقرأ أيضا