500مليار دولار عائدات سنوية .. تأسيس شركة سرج خطوة على الطريق الصحيح لتعزيز الاستثمار في الرياضة السعودية


الاحد 06 اغسطس 2023 | 02:47 مساءً
الاستثمار في الرياضة يحقق عوائد كبيرة تصل إلي 500مليار دولار سنويا
الاستثمار في الرياضة يحقق عوائد كبيرة تصل إلي 500مليار دولار سنويا
فريق-السعودي اليوم

أعلن صندوق الاستثمارات العامة اليوم عن تأسيس شركة 'سرج' للاستثمارات الرياضية، وهي شركة استثمارية رياضية تهدف لدعم وتمكين نمو قطاع الرياضة في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،في خطوة على الطريق الصحيح لتعزيز عائدات قطاع الرياضة وتعظيم الاستفادة من هذا المجال الحيوي الواعد الذي قد يحقق عوائد كبيرة .

اقرأ ايضا:عوائد ضخمة حققتها الكرة السعودية من استقطاب الأندية للنجوم العالميين و"روشن"يبث عبر 48منصة إعلامية دولية ..تفاصيل

 الاستثمار في حقوق الملكية لإنشاء الفعاليات الرياضية الجديدة

تأسيس صندوق الاستثمارات العامة لشركة سرج للاستثمارات الرياضية خطوة علي الطريق الصحيحتأسيس صندوق الاستثمارات العامة لشركة سرج للاستثمارات الرياضية خطوة علي الطريق الصحيح

الصندوق أوضح في بيان له اليوم أن الشركة ستستثمر في الحصول على حقوق الملكية لإنشاء الفعاليات الرياضية الجديدة، إلى جانب الاستثمار في الحقوق التجارية للبطولات الرياضية واستضافة الفعاليات الرياضية العالمية، بما يحقق أهداف الشركة في تحقيق العوائد المالية، ويدعم توطين الشراكات في مختلف أنحاء المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفي وقت سابق أطلق صاحب السمو الملكي  الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء،  مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، بعد اكتمال الإجراءات التنفيذية للمرحلة الأولى، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي، الهادفة إلى بناء قطاع رياضي فعال، من خلال تحفيز القطاع الخاص وتمكينه للمساهمة في تنمية القطاع الرياضي، بما يحقق التميز المنشود للمنتخبات الوطنية والأندية الرياضية والممارسين على الأصعدة كافة.

ويتضمن المشروع في المرحلة الحالية مسارين رئيسيين؛ أولهما، الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها، والثاني طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص بدءًا من الربع الأخير من عام 2023م.

اقرأ ايضا:بالملايين.. وكيل وزارة الرياضة يكشف مكافأة الحضور الجماهيري للأندية بالموسم القادم

تحقيق اقتصادٍ رياضي مستدام

ويقوم المشروع على ثلاثة أهداف إستراتيجية، تتمثل في إيجاد فرص نوعية وبيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الرياضي لتحقيق اقتصادٍ رياضي مستدام، ورفع مستوى الاحترافية والحوكمة الإدارية والمالية في الأندية الرياضية، إضافة إلى رفع مستوى الأندية وتطوير بنيتها التحتية لتقديم أفضل الخدمات للجماهير الرياضية، مما ينعكس بشكل إيجابي على تحسين تجربة الجمهور.

 فالرياضة  لم تصبح  نشاط اجتماعي أو ترفيهي، فقط ،وباتت أحد مصادر الدخل الاقتصادي للعديد من دول العالم، التي تتسابق لاستضافة الأحداث الرياضية لما لهذه الاستضافة من مردود اقتصادي.

500 مليار دولار عائدات الرياضة في في 2022 

و وصلت عائدات الاستثمار في الرياضة  إلى نحو 500 مليار دولار في 2022، وفقا للأبحاث التي أجرتها شركة 'statista' المتخصصة بالإحصائيات، حيث يعطي هذا الرقم صورة واضحة عن كيفية تحول الرياضة من هواية إلى صناعة بارزة في مجال الاستثمار.

و تأتي هذه العوائد  من عقود الرعاية للفرق والملاعب والإعلانات والانتقالات، والحضور الجماهيري الذي شهد نمواً كبيراً في عام 2022، مع تخفيف القيود التي تم فرضها خلال انتشار جائحة كوفيد-19، حيث أظهرت البيانات في عام 2022، أن عشاق الرياضة في جميع أنحاء العالم، أنفقوا أكثر من 27 مليار دولار وهو رقم قياسي جديد، لشراء تذاكر لمشاهدة المباريات الرياضية مباشرة في الملاعب، ارتفاعا من مبلغ 16.5 مليار دولار في 2021م

307 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يحضرون المباريات

ووفقا لبيانات statista فإنه من المتوقع أن يرتفع إنفاق محبي الرياضة على ثمن تذاكر المباريات، بنسبة تفوق الـ 6 في المئة خلال 2023، ليصل إلى 28.9 مليار دولار أميركي، وذلك فيما يتعلق بالأحداث الرياضية الاحترافية، التي تشمل كرة القدم وكرة السلة والبيسبول، ورياضات الكرة الأخرى والجولف والتنس والفورمولا 1، والمتوقع أن يحضرها أكثر من 307 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

وتحصل أمريكا على نصيب الأسد  من مبيعات تذاكر مشاهدة المباريات الرياضية، تتبعها المملكة المتحدة والصين واليابان وكندا، إلا أن أميركا تستحوذ لوحدها على أكثر من 45 في المئة من عائدات مبيعات التذاكر في العالم.

تحقيق قفزات نوعية بمختلف الرياضات في المملكة

الرياضة السعودية تواصل نجاحها وتحقيق الريادة عبر تعزيز الاستثمارات فيهاالرياضة السعودية تواصل نجاحها وتحقيق الريادة عبر تعزيز الاستثمارات فيها

وتعتبر خطوة  نقل وتخصيص  الأندية في السعودية بارقة أمل  لتحقيق قفزات نوعية بمختلف الرياضات في المملكة بحلول عام 2030، لصناعة جيل متميز رياضيًا على الصعيدين الإقليمي والعالمي، إضافة إلى تطوير لعبة كرة القدم ومنافساتها بصورة خاصة، للوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويًا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال،مما يفتح الطريق أمام جذب الاستثمارات الرياضية  وتعظيم العائد منها .

ففي وقت سابق ،استقبلت  وزارة الاستثمار في مدينة الرياض، وفداً من 25 شركة تمثل كبرى الشركات البريطانية في قطاع الرياضية وتنظيم الأحداث الرياضية، للاطلاع على أبرز الفرص الاستثمارية في القطاع الرياضي.

وتواصل السعودية خطواتها المستمرة لتحقيق طفرة كبيرة في مجال الرياضة ،والنهوض بها وفتح الطريق للاستثمار في هذا المجال الهام ،وبتأسيس شركة سرج  تدخل الرياضة السعودية مرحلة واعدة .

الاستثمار في الرياضة يحقق عوائد كبيرة تصل إلي 500مليار دولار سنويا
الرياضة السعودية تواصل نجاحها وتحقيق الريادة عبر تعزيز الاستثمارات فيها
تأسيس صندوق الاستثمارات العامة لشركة سرج للاستثمارات الرياضية خطوة علي الطريق الصحيح