تحلم بسكن مريح وهادئ.. إليك أهم المواصفات التى يجب التركيز عليها قبل شراء أو استئجار شقة سكنية


السبت 05 اغسطس 2023 | 06:48 مساءً
المواصفات الجيدة لشراء أو استئجار شقة سكنية
المواصفات الجيدة لشراء أو استئجار شقة سكنية
فريق _ السعودي اليوم

تتعدد وتختلف المعايير والمواصفات التي عليك مراعاتها والتركيز عليها حال رغبتك في شراء بيت جديد عن تلك الواجب مراعاتها إذا رغبت بالاستئجار، كما لابد من الأخذ في الاعتبار عدة نصائح عند شراء شقة سكنية جاهزة أو ضمن مشروع لا يزال قيد الإنشاء.

وسيقدم لك موقع 'السعودي اليوم' خلال  هذا التقرير أهم المواصفات الجيدة التى يجب التركيز عليها قبل الشروع في شراء او استئجار شقة سكنية.

أهم مواصفات الشقة السكنية المثالية 

الموقع المناسب للشقة:

 تعتبر من أهم الصفات التي يجب التركيز عليها قبل الشروع باستئجار شقة أو شراؤها، فالشقة المثالية لابد من تواجدها في موقع مثالي، ويمكن اعتبار موقع الشقة مثالياً في حال التقاء العديد من الأمور التي تتعلق بالمكان في الموقع، مثل: القرب من خطوط النقل العام المختلفة حتى لا يعاني المقيمون في هذه الشقة من صعوبة في التنقل من مكانٍ إلى  آخر، والقرب من مكان العمل، وهو أيضاً أمر ضروري لا بد من التركيز عليه، فمكان العمل هو أكثر الأماكن التي يرتادها المقيمين في الشقة، والقرب من أماكن التسوّق الرئيسية، حتى لا يضطر المستأجر أو المقيم الذهاب بعيداً للبحث عن شراء الحاجات الأساسية، وأخيراً مدى قابلية أسعار الشقق السكنية في هذا الموقع للزيادة في المستقبل، لأن هذا ينعكس ايجاباً على قيمة العقار في حال التفكير في الانتقال للعيش في مكان آخر. 

البيئة الإجتماعية الجيدة:

 هو عنصر لا يقل أهمية عن الموقع المناسب، فالبيئة الإجتماعية الجيدة عادةً ما يشعر أهلها بالراحة والطمأنينة والتعايش السلمي مع بعضهم البعض، كما أنها تنعكس على تربية الأبناء مع آخرين يتمتعون بالتربية الجيدة والأخلاق الحميدة، لذلك يجب التركيز على الاستفسار عن الجيران المحيطين بمكان الشقة المراد شراؤها. 

الأجواء المناسبة:

 يقصد بذلك تأثير الضوء والصوت على الشقة السكنية، حيث هنالك العديد من الشقق التي يتم بناؤها بطريقة لا تسمح لضوء النهار من إختراقها، مما يؤدي إلى ظهور المشاكل التي تتعلق بالرطوبة، كما أن الشقق التي يتم بناؤها بالقرب من الشوارع الرئيسة عادةً ما تكون عرضةً للإزعاج الصادر عن أصوات السيارات في الشارع، لذلك يجب التركيز على هذه النقطة. 

المساحة الكافية والتصميم المتميز: 

نظراً لصعوبة اختيار الشقة المناسبة للسكن، غالباً ما يبحث الناس عن إستئجار أو تملُك شقة للعيش لمدة زمنية طويلة، لذلك يجب الحرص على أن الشقة المثالية غالباً ما تتميز بالمساحة الواسعة والمستغلة بعناية، فالمساحة وحدها لا تكفي في كثير من الأحيان، حيث إن عامل التصميم المتميز يلعب دوراً هاماً في مثالية الشقة، وقدرة أصحابها على العيش بها لفترات زمنية طويلة. 

وفرة مواقف السيارات..

 يعد توافر مواقف السيارات أحد المتطلبات المهمة لضمان أريحية السكن، في ظل معاناة الكثيرين عند السكن في منطقة مزدحمة، كما يُعَد توافر مواقف داخل البنايات أحد المزايا المهمة التي لا يمكن تجاهلها.

وغالبًا ما يستغل بعض الوسطاء حاجة السكان للمواقف الداخلية لفرض رسوم إضافية، مقابل الاستفادة منها، وهو ما يجب الانتباه له، والتأكد من المالك مباشرة عن قيمة هذه المواقف، وهل يتم الحصول عليها مجانًا أو في مقابل محدد.

عدم تجاهل الإطلالة والطابق

تمنح الإطلالة مزايا إضافية للوحدة السكنية، وهو ما يجب عدم تجاهله، لا سيما أن كثيرًا من المستأجرين قد يندمون عند تجاهل اختيار وحدة ذات إطلالة مميزة على المناظر الخضراء أو البحر، خاصة في حالة عدم وجود اختلاف كبير في السعر بين الوحدات.

ومن الضروري كذلك اختيار الطابق المناسب للعميل، في ظل تفضيل بعض العملاء للطوابق المرتفعة بالأبراج، بينما يتخوَّف آخرون من السكن في الطوابق المرتفعة.

التأكد من توافر الخصوصية

غالبًا ما يُفاجَأ بعض المستأجرين بوجود كثير من الشقق المؤجَّرة لعزاب أو عمال، وهو ما يسبب عدم الراحة لبعض السكان، لا سيما من العائلات التي تبحث عن الخصوصية.

ورغم لجوء بعض العائلات لاختيار السكن في الفيلات السكنية لضمان المزيد من الخصوصية، فإن انتشار العمال بمواقع قريبة من الفيلات، قد يسبب المشاكل للسكان، وهو ما يتطلب من العملاء المهتمين بتوافر الخصوصية في السكن، ضرورة التأكد من هذه الجوانب.

تجنب البنايات المكتبية والتجارية

يسبب حضور الوحدات المكتبية والتجارية في البنايات السكنية الكثير من الإزعاج لسكانها، فضلًا عن تفاقم أزمة مواقف السيارات ومصاعب استخدام المصاعد.

ولذا يفضل تجنب استئجار الوحدات السكنية المتواجدة في أبنية تضم مستشفيات أو مراكز طبية أو شركات ومكاتب جماهيرية تستقبل مئات الزوار يوميًّا؛ تجنبًا لانتهاك خصوصية العائلات نتيجة زيادة توافد رواد هذه الشركات.

وفي الوقت ذاته فإن الراغبين في استئجار فيلات سكنية، قد يُعانون من حضور الفيلات التجارية والمكتبية في الموقع، وهو ما يتطلب منهم دراسة المنطقة قبل اتخاذ قرارهم النهائي.

الابتعاد عن مناطق الأعمال الإنشائية

تذهب معظم الشركات العقارية لتسليم الوحدات السكنية على مراحل، لتباشر الوحدات الجاهزة فور تسليمها في استقبال السكان، إلا أن ذلك غالبًا ما يسبب مشاكل وأزمات عدة للمقيمين في هذه الوحدات، في حالة استمرار الأعمال الإنشائية بالقرب من مساكنهم.

ويشكو كثير من المقيمين في مثل هذه الوحدات من عدم جاهزية بعض الطرق، وتعرضهم للإزعاج لساعات طويلة من الليل، فضلًا عن انتشار عمال البناء وشاحنات النقل في المنطقة، ما يعوق حركة السير في كثير من الأحيان ويعرض السكان لمخاطر جمة.

تجنب الوحدات غير النظامية

يوجد العديد من الوحدات غير النظامية والشقق المقسمة في البنايات والفيلات السكنية، والتي تمثل خطرًا حقيقيًا عند السكن بها.

ورغم اضطرار بعض العملاء للسكن في هذه الوحدات نتيجة انخفاض أسعارها مقارنة بالوحدات النظامية، لكن لا يمكن تجاهل المخاطر المتمثِّلة في إمكانية ضياع حقوق وأموال المستأجر عند اضطراره لإخلاء الوحدة؛ تنفيذًا للقرارات الرسمية التي غالبًا ما تصدر في هذا الشأن، بخلاف المعاناة من الحملات التفتيشية التي تطارد مثل هذه المخالفات.

ومعاناة السكن بالوحدات غير النظامية لا تقتصر فقط على ذلك، بل تتمثل كذلك في الانتهاك الشديد للخصوصية؛ نتيجة تداخل الوحدات، وكذلك نقص مستويات النظافة، وانتشار الروائح الكريهة في المكان، ما يشكل تهديدًا صحيًّا على كافة المقيمين.

التأكد من توافر الخدمات الرئيسة

هناك بعض الخدمات والمرافق الرئيسة التي يسبب عدم وجودها في المنطقة متاعب كثيرة للمقيمين مثل:

بقالات.

محال تنظيف وكي الملابس.

مطاعم.

مخابز.

خدمات التوصيل للمنزل.

لكن توافر المحال والخدمات، لا يعني السكن في منطقة أو شارع يضم العديد من المطاعم والمقاهي والكافيتريات؛ لما قد يسببه ذلك من إزعاج مستمر لسكان المنطقة، فضلًا عن الازدحام، وعدم توافر مواقف السيارات.

تأكد من أن الشقة بها عداد كهرباء عادي؛ أي به (رقم حديدة) وليس عداد ممارسة أو كودي.

زيارة الموقع في أوقات متباينة

تسهم زيارة موقع الوحدة في أوقات متباينة في الليل والنهار، في اكتشاف المزيد من التفاصيل عن الوحدة السكنية والمنطقة، لا سيما أن بعض المناطق تختلف طبيعتها من وقت لآخر من حيث مستوى الازدحام، وتوافر مواقف السيارات، خاصة عند وجود مدارس أو هيئات وشركات ومقاهي.

كما تسهم زيارة مقر الوحدة في أوقات متباينة في اكتشاف المزيد من التفاصيل بشأن مستوى التهوية ودخول أشعة الشمس، والإطلالة، فضلًا عن التأكُّد من توافر الهدوء بالبناية في مختلف الأوقات، لا سيما في حالة وجود شركات أو مكاتب جماهيرية داخل المبنى.

نصائح للحصول على الشقة المثالية

البحث المبكر: يساهم البحث لمدة طويلة عن شقة سكنية في إيجاد العديد من الخيارات المناسبة والمفاضلة بينها، لاختيار الشقة الأنسب. 

استخدام جميع الوسائل المتاحة للبحث: ينصح بالتنويع في أساليب البحث عن الشقق السكنية، من أبرز هذه الأساليب: الوسيط التجاري القانوني والمرخص، والمواقع الالكترونية المتخصصة، والطرق التقليدية التي تتمثل بالبحث في الأحياء السكنية. 

تجنب المجمعات التجارية والبنايات المكتبية: تتسبب هذه البنايات بالإزعاج الشديد الناتج عن كثرة المراجعين، وازدحام المركبات، وصعوبة استخدام المصاعد. 

تجنب مناطق الأعمال الإنشائية: ينتج عن هذه الأعمال الكثير من الإزعاج الناتج عن العمل لساعات متواصلة ومستمرة لأوقات متأخرة من الليل في الكثير من الأحيان، بالإضافة إلى  الأتربة والغبار الناجم عن هذه الأعمال.

المواصفات الجيدة لشراء أو استئجار شقة سكنية
المواصفات الجيدة لشراء أو استئجار شقة سكنية
المواصفات الجيدة لشراء أو استئجار شقة سكنية

اقرأ أيضا