احذر.. علامات تؤكد تعرض هاتفك للاختراق أو القرصنة.. اعرف طرق الحماية


الجمعة 04 اغسطس 2023 | 11:07 مساءً
مؤشرات اختراق الهاتف
مؤشرات اختراق الهاتف
فريق _ السعودي اليوم

يحاصر مستخدمو الهواتف الجوالة العديد من المخاوف من تعرض أجهزتهم المحمولة للاختراق، حيث يشكل خطر كبير على سرية البيانات والمعلومات والوسائط الشخصية المحفوظة على ذاكرة الهاتف،.

وبناءاً عليه أوضح المتخصصون بعض المؤشرات والعلامات التي تؤكد حدوث اختراق للجوال  ويجب الانتباه لها جيدًا.

مؤشرات لاختراق الهاتف

١- انخفاض مفاجئ في نسبة شحن البطارية

انخفاض نسبة شحن البطارية بشكل مفاجئ يعد أحد المؤشرات القوية لتعرضه للاختراق، ولكن يجب في البداية مقارنة النسبة مع مستخدم آخر يمتلك ذات البطارية وعلى نفس الجهاز، وفي حالة وجود فرق كبير في حفاظ كل منهما على مستوى الشحن، فهناك بالتأكيد مشكلة.

حيث تتسبب برامج التجسس التي تعمل بالخلفية في انخفاض ملحوظ في الشحن، كما أن نقل البيانات من الهاتف إلى جهات خارجية يعمل أيضًا على انخفاض نسبة الشحن بشكل سريع.

٢- تثبيت التطبيقات بشكل عشوائي

قد تكون أداة الاختراق المستخدمة لسرقة البيانات من الهاتف وإرسالها لجهات أخرى، هي تحميل تطبيقات وتثبيتها دون إجراء متبع ومُسبق من صاحب الجهاز، حيث يتم تحميلها بشكل عشوائي.

لذا فور ملاحظة ذلك يجب إزالتها على الفور وإلغاء تثبيتها ومسح كافة الملفات المتعلقة بها، كما يجب أيضًا إزالة التطبيقات غير المستخدمة والمثبتة على الهاتف دون داعٍ لها.

ذلك بالإضافة إلى زيادة استهلاك بيانات الهاتف دون الاستخدام الفعلي لها، هذا إلى جانب ظهور نوافذ منبثقة بشكل مفاجئ، تلك علامات تشير لتعرض الهاتف للاختراق، والتي تستلزم التعامل معها في أسرع وقت.

نصائح لمنع اختراق الهاتف

عدم الضغط على أي لينكات غير رسمية ومجهولة المصدر.

عدم تحميل وتثبيت تطبيقات وألعاب من مواقع غير رسمية ومجهولة.

الحرص على عدم الدخول إلى شبكات واي فاي غير معلومة، والتي قد تكون وهمية تتسبب في اختراق هاتفك على الفور.

اقرأ أيضا