عقب ترشيحها لمنصب "مدير الصحة العالمية للشرق المتوسط" لإنجازاتها العلمية.. من هي العالمة السعودية حنان بلخي؟


الاربعاء 02 اغسطس 2023 | 06:55 مساءً
الدكتورة حنان حسن بلخي مرشحة المملكة
الدكتورة حنان حسن بلخي مرشحة المملكة
فريق_السعودي اليوم

رشحت المملكة العربية السعودية، الدكتورة حنان حسن بلخي، لتنافس على منصب مدير الصحة العالمية لإقليم الشرق المتوسط، التي من المقرر عقد انتخاباتاته في أكتوبر المقبل.

6 مرشحين لمنصب مدير الصحة العالمية لإقليم الشرق المتوسط

وتنافس بلخي،  على المنصب ضمن 6 مرشحين، كشفت منظمة الصحة العالمية، عن أسمائهم على النحو التالي: 'الدكتور نجم عباس جبر العوادي، رشَّحه العراق، والدكتور أنس الدكالي، رشَّحه المغرب، والدكتور عبد الغفار، رشَّحته باكستان، والدكتور علي أخباري ساري، رشَّحته جمهورية إيران الإسلامية، الدكتور أحمد فرح شادول، رشَّحه السودان'.

وأرسل مدير العام منظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إلى الدول الأعضاء في إقليم شرق المتوسط مذكرة شفوية تتضمن أسماء المرشحين في الانتخابات القادمة لشغل منصب مدير المنظمة في الإقليم.

وأعلنت المنظمة عن أنه مقرر التصويت على اختيار مدير عام لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط خلال اجتماع مغلق للدول الأعضاء في الإقليم خلال الدورة السبعين للجنة الإقليمية لشرق المتوسط.

وسيتولى المدير الإقليمي الجديد منصبه ابتداء من 1 فبراير 2024 لمدة 5 سنوات، وسيكون مُؤهَّلًا لإعادة تعيينه لمرة واحدة.

السيرة الذاتية للدكتورة حنان بلخي العالمة السعودية

الدكتورة حنان بلخي العالمة السعودية،  تعد من أهم وأشهر العلماء في مجال مكافحة العدوى والأمراض المعدية، اختارتها منظمة الصحة العالمية في 2019 مساعداً لمدير منظمة الصحة العالمية لشؤون مقاومة المضادات الحيوية.

و للبلخي، إنجازات طبية رائعة جعلتها في مسار الناجحات والمتميزات من السيدات المنجزات في المملكة العربية السعودية.

وتتقلد بلخي، أستاذ مشارك في الأمراض المعدية للأطفال بكلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، والمديرة التنفيذية لقسم مكافحة العدوى بوزارة الحرس الوطني، كما ترأس المركز الخليجي لمكافحة العدوى تحت مظلة وزارة الحرس الوطني، وهي مديرة قسم البحوث للأمراض المعدية في مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية، إضافة إلى تخصصها الأساسي في مجال تقديم خدمات سريرية للأمراض المعدية للأطفال.

الانجازات العلمية للعالمة السعودية 

● تخرجت الدكتورة حنان بلخي من كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة 1991م، ثم أكملت دراستها في تخصص الأطفال كطبيب مقيم بمستشفى ماساتشوستس العام في هارفارد، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية، كما حصلت على البورد الأمريكي في طب الأطفال عام 1996 م.

● أكملت الزمالة الأمريكية في تخصص الأمراض المعدية للأطفال بمستشفى كليفلاند كلينك بمدينة كليفلاند بالتعاون مع المستشفى الجامعي بكيس ويسترن ريسيرف بالولايات المتحدة الأميركية سنة 1999م وحصلت على البورد الأمريكي في طب الأمراض المعدية للأطفال، وأثناء تدريبها قضت سنتين في قسم الأبحاث في مجال دراسة المناعة والأمراض المعدية الناتجة من التهاب السالمونيلا. 

*كما حصلت في عام 2009 على ماجستير في التعليم الطبي من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية.

● انتخبت الدكتورة حنان بلخي في نوفمبر 2015 لمنصب المستشار الدولي لجمعية SHEA لفترة سنتين لخبرتها في مجال مكافحة العدوى و لجهودها العلمية والإدارية في المجال على مدى 16 عاما .

● نالت جائزة الباحث سنة 2009 وجائزة الباحث المتقدم سنة 2013 من مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية، بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وحصلت على منح عدة للقيام بالأبحاث العلمية وقد نشرت أكثر من 90 بحثا في مجلات علمية محكمة وشاركت بأكثر من مائة ملخص بحثي في مؤتمرات محلية وعالمية.

● في سنة 2012 حصلت على الجائزة العالمية من SHEA.، وحالياً تمثل وزارة الحرس الوطني في عدة لجان وطنية أهمها: لجنة مكافحة العدوى، لجنة الأمصال والتطعيمات، لجنة الأمراض المعدية ولجنة الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية.

اقرأ أيضا