الحد الأعلى لمعاش الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd 1445 تعرف على كم الراتب للمستفيدين 


الاثنين 31 يوليو 2023 | 01:20 مساءً
الضمان الاجتماعي المطور
الضمان الاجتماعي المطور
فريق - السعودي اليوم

معاش الضمان الاجتماعي المطور 1445.. يبحث الكثير من المواطنين عن سلم رواتب الضمان الاجتماعي والحد الأقصى والادنى  للرواتب في حال القبول في البرنامج.

الضمان الاجتماعي المطور 

وحرصًا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية سلم رواتب برنامج الضمان الاجتماعي والحد الأقصى والادنى للمستفيدين.

وزارة الموارد البشرية والتنمية

حيث أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للإجابة على تساؤلات البعض فيما يتعلق بـ كم راتب الضمان الاجتماعي أو كم استحقاق الضمان الاجتماعي الجديد حال التأهل في النظام المطور.

وقد بدأت الوزارة في دراسة الأهلية والاستحقاق للمتقدمين أصحاب الطلبات المكتملة على دفعات، ليتم الإعلان عن النتائج بشكل تدريجي، وفي حال صدور القرار بالقبول والأهلية، فسيتم إيداع المستحقات في الحساب البنكي بشكل تلقائي، ومن يرغب في الحصول على رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، والتعرف على طريقة التقديم على الضمان الاجتماعي الجديد، يمكنه ذلك من خلال السطور التالية.

الحد الأعلى لمعاش الضمان الاجتماعي المطور 1445

أعلنت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن نفاذ نظام الضمان الاجتماعي المطور بناءً على مرسوم ملكي كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- ومن ثم بدأت منصة الضمان المطور  في استقبال طلبات التسجيل في البرنامج عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية لمن ينطبق عليهم شروط استحقاق الضمان الاجتماعي 1445.

طريقة حساب الضمان الاجتماعي

وقد أوضحت طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد المطور وفقاً للآلية الجديدة المعمول بها في الوقت الحالي والتي تعتمد على عدد أفراد الأسرة المقيمين في ذات المسكن، ومجموع إجمالي الدخل الشهري لكافة الأفراد، ويرجى العلم أن الضمان المطور ينظر لجميع الأفراد المقيمين سوياً في نفس المنزل على أنهم أسرة واحدة ذات عائل واحد، وحددت الوزارة الحد الأقصى لقيمة المعاش المستحق في حال التأهل في البرنامج وفقاً للتالي:

الفرد الواحد = 1100 ريال.

فردان = 1650 ريال.

ثلاثة أفراد = 2200 ريال.

أربعة أشخاص = 2750 ريال.

خمسة أفراد = 3300 ريال.

ستة أفراد = 3850 ريال.

سبعة أشخاص = 4400 ريال.

ثمانية أفراد = 4950 ريال.

تسعة أفراد = 5000 ريال.عشرة أفراد = 5000 ريال.

جدول استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

بعد عرض الحد الأعلى لمعاش الضمان الاجتماعي المطور بالنقاط المرفقة أعلاه، فمن يرغب في معرفة الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور 1445 الذي يجب ألا يتجاوزه دخل الأسرة الشهري، بالإضافة إلى معرفة الحد الأقصى للضمان.

كم الضمان الاجتماعي المطور للفرد 1445؟

يضم الجدول السابق الحد المانع للضمان الاجتماعي والحد الأعلى لقيمة المعاش بناءً على عدد الأفراد حتى 9 أفراد فقط، وفي حال كان عدد الأفراد يزيد عن تسعة أفراد، فيزيد معه الحد المانع للضمان بإضافة مبلغ تابع وهو 550 ريال إلى القيمة الموضحة بالجدول.

بينما يقف الحد الأقصى للمعاش عند حد الـ5000 ريال مهما بلغ عدد الأفراد المقيمين في ذات المسكن، ومن يرغب في التعرف على قيمة معاش الضمان الاجتماعي للفرد المستقل أو الأسرة من خلال النقاط الموضحة بالتالي:

راتب الضمان الاجتماعي المطور لعائل الأسرة أو الفرد المستقل هو 1100 ريال.

استحقاق معاش الضمان المطور لكل تابع هو 550 ريال.

الحد الأعلى للضمان الاجتماعي المطور

يجب العلم إلى أن الحد الأعلى المحتسب لقيمة المعاش المقرر الحصول عليه بناءً على عدد أفراد الأسرة هو أقصى حد يمكن الوصول إليه، وليس بالضرورة أن يحصل المستحق على هذا المبلغ، وهذا وفقاً للمبالغ المودعة ضمن الدفعة الحالية، فهناك بعض الحالات التي تستحق معاشاً أكبر من المودع لهم في حسابهم البنكي.

ولكن بعد أن قامت الوزارة بدراسة الحالة المتقدمة، فقد رأت أن المبلغ المستحق هو المبلغ المودع في حساب المستفيد البنكي أو المعروض في منصة الدعم والحماية الاجتماعية بالدفعات المالية، حيث جاء هذا المبلغ بعد دراسة الاستحقاق بناءً على البيانات المسجلة والصادرة عن الجهات ذات العلاقة، لذلك يجب عدم مقارنة حالتك بحالة أي متقدم أخر.

وهنا يجب الانتباه إلى أن الجهة المختصة تقوم بدراسة الحالة المتقدمة مع الأخذ في الاعتبار أن الأصول والثروات التي يمتلكها المتقدم تؤثر على المبلغ المستحق، وكذلك عدد المركبات التي باسم المتقدم في حال زادت عن مركبة، وغيرها من الأمور التي تؤدي إلى عدم التأهل أو حدوث نقصان في القيمة المستحقة من الضمان الاجتماعي المطور.

اقرأ أيضا