لتعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي..تعرف على خطط الهيئة العامة للموانئ للتوسع والتطوير


الاحد 30 يوليو 2023 | 09:40 صباحاً
هيئة الموانئ السعودية تواصل جهودها للتوسع والتطوير
هيئة الموانئ السعودية تواصل جهودها للتوسع والتطوير
فريق-السعودي اليوم

تواصل  الهيئة العامة للموانئ جهودها  لمواصلة تحقيق الإنجازات والاستمرار في عملية التطوير ،عبر  العديد من الخطط  بالاستعانة  ببيوت خبرة متخصصةللوصول بالمملكة  لمراتب متقدمة كمركز لوجستي عالمي وزيادة الطاقة الاستيعابية للحاويات.

اقرأ ايضا:إنجاز جديد.. المملكة تتقدم 8 مراكز علي المستوي الدولي في مناولة أعداد الحاويات ووزير النقل يكشف السبب "تفاصيل"

  ويستعرض معكم موقعكم المفضل 'السعودي اليوم 'خطط تطوير  الموانئ،كالتالي:

خطط الهيئة العامة للموانئ  للتوسع والتطوير

- إستراتيجية شاملة للتوسع في استخدام التكنولوجيا وتعزيز الإدارة الفعالة لخدمات التقنية 

-إنشاء نظام لإدارة خدمات تقنية المعلومات الفعالة والمستجيبة لاحتياجات سلطة الموانئ 

-إدخال مشروع التحكم الآلي للعمليات الروبوتية مما يساعد في تعزيز الإنتاجية وتقليل التكاليف، ويساهم في تحسين تجربة العملاء وزيادة رضاهم ورقمنة كافة عمليات الهيئة.

- إنشاء إستراتيجية البنية المؤسسية لهيئة الموانئ ومواءمتها مع الأهداف الإستراتيجية للهيئة وإعداد إستراتيجية السحابة الحاسوبية المصممة لتحسين كفاءة وأداء عمليات الموانئ استناداً على تحليل شامل لاحتياجات هيئة الموانئ من الحوسبة السحابية والتخزين والأمان والتطبيقات الإلكترونية وغيرها من الموارد التقنية وتصميم الهيكل التقني اللازم لهذه الإستراتيجية.

- تطوير بيئة تجريبية رقمية (ٍٍSandbox) تمكن الهيئة من تجربة الأحكام وإنشاء مركز الابتكار المخصص لتعزيز الابتكار والإبداع والتعاون في مختلف الصناعات والقطاعات البحرية،ويهدف  المركز إلى توفير المساحة الفعالة والمناسبة للأفراد والفرق لتبادل الأفكار وتطوير منتجات وخدمات جديدة، كما يتيح استكشاف التقنيات والاتجاهات الناشئة في المجال.

نجاحات كبيرة للموانئ السعودية ومنظومة النقل

وحققت السعودية إنجازا جديدا في منظومة النقل والخدمات اللوجستية و قفزت 17 مرتبة عالميا في المؤشر اللوجستي الصادر عن البنك الدولي.

ووصلت  المملكة إلى المرتبة 38 من بين 160 دولة في الترتيب الدولي في مؤشر الكفاءة اللوجستية، بعد أن حققت نجاحات كبيرة  في كفاءة الأداء عبر عدد من الموشرات الفرعية، أبرزها مؤشر ‎الكفاءة اللوجستية، ومؤشر التتبع والتعقب، ومؤشر التوقيت، ومؤشر الجمارك، ومؤشر البنى الأساسية، ومؤشر الشحن البحري.

كما قفزت المملكة  8 مراتب دولية في مناولة أعداد الحاويات وفق تصنيف 'Lloyd's List' العالمي لكميات مناولة الحاويات، لأكبر 100 ميناء بالعالم الصادر حديثًا للعام الجاري 2023م.

اقرأ أيضا