بعد تنبية الداخلية.. تعرف علي شروط ممارسة نشاط إستيراد وبيع الأسلحة الهوائية في مختلف المدن والمحافظات


الاحد 30 يوليو 2023 | 09:00 صباحاً
أسلحة هوائية
أسلحة هوائية
فريق-السعودي اليوم

قررت وزارة الداخلية الموافقة على تعديلات في بعض مواد اللائحة التنفيذية لنظام الأسلحة والذخائر، من شأن هذه التعديلات السماح بإنشاء فروع للرخصة الخاصة بممارسة نشاط إستيراد وبيع الأسلحة الهوائية.

شروط ممارسة نشاط إستيراد وبيع الأسلحة الهوائية

وبحسب ما تم الإعلان عنه, فإن تعديلات اللائحة التنفيذية، تضمنت تقسيم المحافظات والمدن لثلاث فئات, تكون الفروع في حدود المدن والمحافظات، وذلك بعد سداد الرسوم المالية المقررة.

تقسيم المحافظات والمدن

وقد جاءت الفئات الثلاثة كما يلي:

- الفئة “أ” الرياض ومكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة والأحساء والدمام، وسيسمح لهذه الفئة بفرع رئيس إلى جانب فرعين بكل مدينة أو محافظة.

- الفئة “ب” الطائف وبريدة وتبوك وخميس مشيط وأبها وحائل ونجران وعرعر، ويسمح في كل منها بإنشاء فرع وفرع رئيس.

- الفئة “ج” جازان وسكاكا والباحة والخبر ومدن ومحافظات المملكة, وسيسمح بها بإنشاء فرع رئيس فقط دون فروع أخرى.

شرط أساسي

 هذا, و يتولى الأمن العام إصدار رخص الفروع بعد استكمال عدة متطلبات، ويجب على المرخص له تقديم طلب لشرطة المنطقة كتابياً قبل البدء بإنشاء كل فرع, فيما تتولى الجهة المشرفة بشرطة المنطقة، الرفع للإدارة العامة للأسلحة والمتفجرات بالأمن العام، بعد التأكد من توافر المتطلبات.

أسلحة هوائيةأسلحة هوائيةاقرا ايضا: في نفس اللحظة.. تعرف على كيفية تغيير لوحة السيارة القصيرة إلى طويلة إلكترونياً

شهادة الأمن العام

ويصدر الأمن العام شهادة لمخازن الأسلحة المستند النظامي,ووذلك لممارسة النشاط في الفروع، حيث تتضمن معلومات الفرع وموقعه وتكون مرتبطة بالرخصة الصادرة للفرع الرئيس وفي حدود مدة سريانها.

فيما تتولي إدارة الأسلحة والمتفجرات بشرطة المنطقة, التفتيش الدوري والمفاجئ وضبط المخالفات، وتأمين الحراسة أو نقل موجودات المحل إلى مكان آمن على حساب المرخص له. 

الحد الإقصي للإستيراد الأسلحة

ويتقدم المرخص له إلى شرطة المنطقة بطلب استيراد الكمية المسموح له باستيرادها سنويًا، على ألا تتجاوز الكمية حد أعلى 5 آلاف بندقية أو مسدس هوائي و50 مليون طلقة.

اقرا ايضا: طرق التسجيل في منصة معرض الصقور والصيد السعودي

اقرأ أيضا