وزارة الكهرباء ..انقطاع الكهرباء في كافة أنحاء العراق بسبب حريق بمحطة كهرباء


السبت 29 يوليو 2023 | 06:59 مساءً
وزارة الكهرباء ..انقطاع الكهرباء في كافة أنحاء العراق بسبب حريق بمحطة كهرباء
وزارة الكهرباء ..انقطاع الكهرباء في كافة أنحاء العراق بسبب حريق بمحطة كهرباء
فريق-السعودي اليوم

أصدرت وزارة الكهرباء العراقية, بياناً, اليوم السبت, 29 يوليو 2023, بتعرض المنظومة الكهربائية في الساعة 12:40 ظهراً لانطفاء تام بسبب حدوث حريق هائل بمحطة البكر التحويلية الثانوية بمحافظة البصرة.

انقطاع الكهرباء في عموم العراق

ونتج حادث حريق، انقطاع الكهرباء في عموم العراق، وأفادت وزارة الكهرباء العراقية، إنه  جار العمل لإعادة التيار «خلال الساعات القليلة المقبلة» وسط ارتفاع كبير بدرجات الحرارة.

ويعيش سكان العراق البالغ عددهم 43 مليون نسمة بشكل يومي انقطاعاً متكرراً للكهرباء قد يصل إلى عشر ساعات، ويزيد الأمر سوءً بسبب ارتفاع درجات الحرارة حتى الـ 50 درجة خلال الصيف , ويعتبر ملف الكهرباء ملفاً حساساً في العراق.

انفصال الوحدات التوليدية بمحطات الإنتاج

وأكّد  أحمد موسى المتحدّث باسم وزارة الكهرباء, لوكالة الصحافة الفرنسية أن الانقطاع بـعموم العراق, وأوضح أن الحريق أدى «إلى انفصال الخطوط الناقلة» بين وسط وجنوب البلاد و«انفصال الوحدات التوليدية بمحطات الإنتاج».

ويعود الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في العراق خصوصاً بسبب سوء البنية التحتية الذي يعاني منه العراق نتيجة عقود من النزاعات، وفساد وسوء الإدارة.

بلد غني بالنفط بدون كهرباء

 ورغم أنه بلد غني بالنفط، لكن تعتمد المحطات الكهربائية في العراق بشكل كبير على الغاز المستورد من إيران التي تقطع الإمدادات مراراً ما يزيد من سوء الانقطاعات المتكررة للكهرباء.

و يلجأ المواطنين إلى استخدام المولدات الكهربائية التي لا تكفي أحياناً لتأمين الاحتياجات اليومية، كتشغيل المكيّفات وغيره ,لسد العجز.

اقرأ أيضاً :السويد ..تدرس قرار سحب الإقامة الممنوحة للاجئ العراقي القائم بحرق نسخة من المصحف

وتحتاج المحطات العراقية لـطاقة إنتاجية 32 ألف ميغاواط يومياً,لعلاج انقطاع الكهرباء، لكن الطاقة الإنتاجية ما زالت بعيدة عن ذلك، وتقل فى بعض الأحيان إلى 26 ألف ميغاواط، وفق الوزارة.

اقرأ أيضا