ماهي الأسورة الذكية المطبقة في مئات المدارس بالمملكة وكم تبلغ تكلفتها ؟..خبير يجيب


السبت 29 يوليو 2023 | 04:23 مساءً
المستشار التقني عادل الكناني أكد علي أهمية الأسورة الذكية
المستشار التقني عادل الكناني أكد علي أهمية الأسورة الذكية
فريق-السعودي اليوم

 بعد الحديث عن تطبيق   'الأسورة الذكية'في 400 مدرسة بالمملكة تتسائل الكثير من الأسر في المملكة عن ماهي هذه الأسورة وكم تبلغ تكلفتها ؟

اقرأ ايضا:شاهد.. الخطة الدراسية للمسار العام لطلاب الثانوية في جميع الصفوف 1445هـ

الأسورة الذكية تنهي معاناة أولياء الأمور في صرف النقود

 المستشار التقني عادل الكناني كشف عن أهمية الأسورة الذكية التي ستساعد أولياء الأمور على تنظيم عمليات البيع لأبنائهم في المدارس.

و أوضح 'الكناني' في حديثه لبرنامج mbc في أسبوع أن هذه الأسورة، أو البطاقات الذكية، ستُنهي معاناة الآباء سابقًا مع صرف النقود، مشيرًا إلى أنه سيتم شحن البطاقات أو الأسورة بمبلغ مُعيَّن من خلال تقنية NFC، وإذا قرَّبها الطالب من الجهاز في المقصف المدرسي تظهر بياناته كاملة أمام البائع، وتتم عمليات الشراء بشكل سريع.

توزيع المصروف على الأبناء

وأضاف: يمكن لولي أمر الطالب من خلال التطبيق توزيع المصروف على أبنائه يوميًّا أو أسبوعيًّا أو شهريًّا، أو لفصل دراسي كامل. لافتًا إلى أن الأسورة الذكية طُبِّقت في نحو 400 مدرسة في جدة والرياض والشرقية، وكانت ردود الأفعال جيدة.

 تنظيم عمليات التغذية للأبناء 

و:تابع  يمكن من خلال التطبيق تنظيم عمليات التغذية للأبناء في المقاصف المدرسية، وهي تراعي وتناسب من لديهم سمنة مفرطة أو سكري أو حساسية من بعض الأطعمة؛ إذ يستطيع الآباء منع أصناف الأكل التي تسبب الحساسية أو التعب لأبنائهم؛ وبالتالي مراقبة نوعية الأطعمة المقدمة لهم في المدرسة.

تطبيق الأسورة الذكية  تتضمن حساب لولي الأمر والمدرسة 

وواصل حديثه : فكرة التطبيق عبارة عن منظومة متكاملة، تتضمن حسابًا لولي الأمر والمدرسة والمقصف والطالب، ومن خلال الهوية يدخل الأب، ويسجل أبناءه في حسابه، ويشحن أرصدتهم بمبالغ مُعيَّنة. موضحًا أن هناك مدارس تستخدم الأسورة الذكية، وأخرى البطاقات، أو رقمًا معينًا، وتظهر جميع معلومات الطالب الصحية. وفي حال نسي ولي الأمر شحن البطاقة لابنه فإن إدارة المدرسة مخولة بإيداع مبلغ يتم سحبه لاحقًا من رصيد الأب.

مميزات الأسورة الذكية في المدارس

تحتوي الأسورة الذكية على مميزات، منها قائمة بجميع أنواع الطعام وأصناف الأكل بالمقصف المدرسي، والسعرات الحرارية.

أسعار الأسورة الذكية المرتقب تطبيقها في المدارس

تتراوح أسعار الأسورة بين 12 و15 ريالاً،وبالفعل تم تطُبيق ذلك في مدارس بالرياض وجدة والمدينة المنورة وحفر الباطن.

أولياء الأمور يستحنسون فكرة الأسورة الذكية 

كما استحسن عدد من أولياء الأمور الفكرة،خلال حديثهم في تقرير لبرنامج mbc في أسبوع موضحين أنه من خلالها يتم تحديد المنتجات الغذائية للطالب، وعدد السعرات الحرارية التي يتناولها، بما يمكن الحفاظ على صحته ومنع أسنانه من التسوس.

ورأى آخرون أن الفكرة لها سلبيات، منها أن أولياء الأمور لا يستطيعوا تحديد 'المنيو'، كما أن الطالب عندما يأخذ مصروفه في يده فإنه يذهب للمقصف ويُحاسب على قيمة ما اشتراه من منتجات وبذلك يعرف قيمة الريال.

فيما رأى آخرون أنهم مع التشغيل التجريبي، حتى يستطيعوا أن يحددوا أكثر إيجابيات وسلبيات الفكرة ويستطيعوا أن يتخذوا القرار السليم.

اقرأ أيضا