وفاة الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير.. تعرف علي أبرز المحطات في حياة الراحل


الجمعة 28 يوليو 2023 | 01:12 مساءً
الأمير الراحل تركي بن محمد بن سعود الكبير آل سعود
الأمير الراحل تركي بن محمد بن سعود الكبير آل سعود
فريق-السعودي اليوم

توفي اليوم الجمعة الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير آل سعود, وعلي أثر ذلك نعاه عدد كبير من رواد موقع التواصل الإجتماعي من بينهم عدد من المسئولين و أصدقاء الراحل.

أبرز المحطات في حياة الأمير الراحل تركي بن محمد بن سعود الكبير

هذاونستعرض أبرز المعلومات عن الأمير الراحل تركي بن محمد بن سعود الكبير آل سعود, وهو الذي عين في منصب مستشارآ لخادم الحرمين الشريفين بمرتبه وزير بتاريخ 1437/08/01هـ، الموافق مايو 2016.

الأمير الراحل تركي بن محمد بن سعود الكبير آل سعودالأمير الراحل تركي بن محمد بن سعود الكبير آل سعود

حصل علي الدكتوراه من جامعة لندن

ويشار إلي أن الراحل كان من مواليد الرياض, وقد درس في المملكة العربية السعودية وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الملك سعود بالرياض في عام 1974، كما حصل على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة كمبردج في المملكة المتحدة عام 1978, فيما حصل علي درجة الدكتوراه في العلوم السياسة من جامعة لندن عام 1982.

بداية إلتحالقة بـ العمل في وزارة الخارجية

وعقب ذلك, عمل كاستاذ بقسم العلوم السياسية بجامعة الملك سعود بالرياض لمدة 8 سنوات, ثم التحق بوزارة الخارجية عام 1983 حيث عمل نائب لرئيس الإدارة الغربية واستاذ بمعهد الدراسات الدبلوماسية بالرياض, وفي في عام 1994 عين رئيس للإدارة العامة للمنظمات الدولية بوزارة الخارجية بدرجة سفير.

وفي عام 1999مـ عين وكيل مساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية مع استمرار رئاسته للإدارة العامة للمنظمات الدولية بوزارة الخارجية, وفي عام 2001 مـ كلف بالاشراف على إدارة معهد الدراسات الدبلوماسية إلى جانب منصبه السابق. 

أما في عام 2008 عين وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الاطراف, وعقب ذلك ارسل كمبعوث خاص من خادم الحرمين الشريفين لنقل رسائل لاصحاب الفخامة رؤساء الدولة الأفريقية وعدد من رؤساء الدول أمريكا اللاتينية.

مسيرة حافلة

وخلال مسيراته في العمل, ترأس الهيئة الوطنية لتنفيذ اتفاقيات حظر الاسحة الكيميائية والبيولوجية, كما ترأس وفود المملكة في العديد من اللجان داخل المملكة وخارجها ويشارك في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة, بجانب ترأس الراحل مدرسة الفروسية الدولية بالرياض.

اقرا ايضا: عاجل.. الديوان الملكى يعلن وفاة الأميرة حصة بنت عبد الله وصلاة الجنازة غدًا

اقرأ أيضا