7 حالات يتم اعفائهم من جريمة التستر.. تعرف عليهم وعلى شروط الإعفاء


الخميس 27 يوليو 2023 | 04:16 مساءً
إعفاء من ارتكب جريمة التستر
إعفاء من ارتكب جريمة التستر
فريق - السعودي اليوم

جريمة التستر.. وضعت السلطات في المملكة العديد من القوانين داخل المملكة لحفظ الأمن والأمان والحفاظ على المواطنين وممتلكاتهم.

جريمة التستر

ويتسأل الكثير من المواطنين عن شروط إعفاء من ارتكب جريمة التستر والحالات التى يتم إعفائها، وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية الشروط والحالات التى يتم إعفائها.

البرنامج الوطني لمكافحة التستر

إعفاء من ارتكب جريمة التستر هي واحدة من القرارات الجديدة التي تم الإعلان عنها من جانب البرنامج الوطني لمكافحة التستر بالمملكة العربية السعودية، فقد أوضح المركز 7 حالات من خلالها يجوز للمحكمة فيها إعفاء مرتكب جريمة التستر من العقوبات التي تصل في نظام مكافحة التستر، حيث يتم الإعفاء لمن ارتكب جريمة التستر من عقوبات النظام وما يترتب عليها من أي عقوبات أخرى متصلة بالجريمة ومتحصلاتها، ولكم يتم الحصول علي الإعفاء بناءً علي بعض الشروط العامة التي يجب أن تتوافر بأي شخص.

7 حالات يتم اعفائهم من جريمة التستر

إعفاء من ارتكب جريمة التسترإعفاء من ارتكب جريمة التستر

شروط إعفاء من ارتكب جريمة التستر

أوضح البرنامج الوطني لمكافحة التستر شروط عامة يجب أن تتوافر في الشخص حتي يتم الموافقة للحصول علي إعفاء من ارتكب جريمة التستر، ومن هذه الشروط ما يلي:

يشترط ألا يكون قد سبقه أحد من الأفراد من مرتكبي الجريمة بالإبلاغ.

يتوجب أن يتوقف الشخص عن ارتكابه الجريمة خلال تقدمه بالإبلاغ عنها.

يجب عليه أن يكون لديه مبادرة للإبلاغ لدي الوزارة عن القيام بارتكابه الجريمة أو الإبلاغ عن هوية أي من الأفراد من مرتكبي الجريمة أو الكشف عن المشتركين فيها قبل اكتشافها من جانب الجهات المختصة في المملكة.

يتطلب الأمر أن يتم تقديم دليلًا أو أي معلومة يتم الاستناد إليها في إثبات الجريمة بشكل فعلي.

أن يتعاون الشخص مع الوزارة ومع كافة الجهات المختصة في المملكة من التاريخ الخاص بالإبلاغ حتي يتم الانتهاء من كافة الإجراءات مع كافة الأطراف التي تعد قيد التحقيق في الجريمة.

من شروط الإعفاء ألا يقوم الشخص بإجراء أي إتلاف أو أي تزوير أو إخفاء لأي معلومات متصلة بالجريمة أو أي دليل له علاقة وصلة بالجريمة.

يتطلب الأمر أن يؤدي بلاغه إلى حتمية الوصول إلى متحصلات تفيد بمرتكبي الجريمة الآخرين، أو التوجه إلى منعهم من السيطرة عليها.

رقم التبليغ عن التستر التجاري

تعمل وزارة التجارة في المملكة علي تلقي بلاغات التستر التجاري من خلال مركز البلاغات على الرقم التالي 1900، أو عن طريق تطبيق بلاغ تجاري​، أو عن طريق الموقع الإلكتروني التابع للوزارة على الإنترنت.

إعفاء من ارتكب جريمة التستر
إعفاء من ارتكب جريمة التستر

اقرأ أيضا