الأشد حرارة على الإطلاق... 5 أسباب وراء تصدر"الأحساء" المدن السعودية الأعلى حرارة


الاربعاء 26 يوليو 2023 | 02:22 مساءً
درجات الحرارة
درجات الحرارة
فريق- السعودي اليوم

تتصدر الأحساء، مناطق المملكة الأعلى حرارة على الإطلاق والتى تجاوزت فى بعض الأحيان الـ 50 درجة مئوية، منذ بداية الموجة شديدة الحرارة التى ضربت عدد كبير من دول العالم.

ارتفاع الحرارة بمنطقة الأحساء

هذا الارتفاع فى درجات الحرارة على منطقة الأحساء مقارنة بغيرها من المناطق داخل المملكة أرجعه الدكتور عبدالله المسند لأسباب جغرافية وجوية ، جعلت منها أشد المواضع الجغرافية السُّعُودية حرًا في فصل الصيف (يونيو – يوليو – أغسطس).

يعد بعدها النسبى عن المسطحات المائية البحرية الملطفة لدرجة الحرارة، واحد من أبرز أسباب ارتفاع درجة الحرارة بها على الإطلاق، بالإضافة إلى كونها إقليمًا منخفضًا، إذ لا يرتفع سطح أرضها عن البحر سوى 140م في المتوسط.

سيادة الرياح الشمالية 

تقع أيضًا منطقة الأحساء تحت سيادة الرياح الشِّمالية الحارة والجافة في فصل الصيف، وعلى وجه التحديد رياح البوارح، التي تمنع المؤثرات البحرية المعتدلة من الوصول إلى الأحساء، وهذا عامل مهم جداً.

مرتفع جوى علوي

يعزز من ارتفاع الحرارة دخولها في الحيز السلبي لأثر المرتفع الجوي العلوي الذي يجثم أحيانًا على معظم حوض الخليج العربي، ومنها شرق السعودية ويتسبب بموجات حر شديدة خلال بعض أيام فصل الصيف، فضلًا عن دخولها في حيز منخفض الربع الخالي الحراري السطحي، الذي يتسبب برياح شمالية جافة وحارة تسود في فصل الصيف في إقليم الأحساء، والمنطقة الشرقية بشكل عام. 

اقرأ أيضا