بعد الموافقة علي قرار إنشائه.. ما هي مهام وأهداف مركز مشاريع البنية التحتية في الرياض


الاربعاء 26 يوليو 2023 | 09:23 صباحاً
الرياض
الرياض
فريق-السعودي اليوم

وافق مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان, علي قرار تضمن ترتيبات إنشاء مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض، تعريفات شخصية المركز واستقلاله وارتباطه التنظيمي ومقره وفروعه، هدفه وصلاحياته.

إختصاصات مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض

وعلي أثر هذا القرار, يقوم المركز باختصاصات وصلاحيات وزارة الشئون البلدية والقروية والإسكان، وأمانة منطقة الرياض وبلديات المنطقة المتعلقة بأعمال ومشاريع البنية التحتية.

مهام المركز

وبحسب ما تضمنه القرار, فإن المركز ترتبط أعماله بـ كل ما يتصل بإصدار التراخيص والتصاريح وتحصيل الرسوم والمقابل المالي لها, وشمل القرار على قيام وزارة الشئون البلدية والقروية والإسكان ومركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض، بتوقيع مذكرة تفاهم بينهما. 

وتتضمن المذكرة الترتيبات والآليات اللازمة لممارسة المركز للاختصاصات والصلاحيات، ويحدد في المذكرة البرنامج الزمني لمباشرة اختصاصه, فيما يمارس أمين منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض، مهمات مجلس إدارة المركز إلى حين تشكيله.

هذا وقد أوضح القرار أيضا, ممارسة مجلس إدارة المركز لصلاحيته تكون بالاتفاق مع المالية، ومركز تنمية الإيرادات غير النفطية، لحين صدور اللائحة، حيث شدد القرار على أن يتفق أمين منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة مركز مشاريع البنية التحتية ووزير المالية، على جميع ما يتصل باستثمار أموال المركز.

وتضمن القرار التأكيد علي ضرورة وضع الآليات المناسبة التي تمكنه من الاستفادة من إيراداته والمقابل المالي للأعمال والخدمات التي يقدمها، بما يضمن الاستدامة المالية للمركز.

الهدف من إنشاء هذا المركز

ويهدف المركز إلى الارتقاء بأعمال مشاريع البنية التحتية في المنطقة، بما يعزز جودة الحياة ويحسن المشهد الحضري بها.

ويساهم المركز في تحقيق كفاءة الإنفاق في تلك الأعمال والمشاريع، وله القيام في سبيل تحقيق أهدافه اقتراح مشروعات الأنظمة واللوائح التي تتطلبها طبيعة عمله.

اقرا ايضا: كيفية الاستعلام عن معاملة في الرياض برقم الهوية 2023

اقرأ أيضا